السنة الأولى متوسط النشاط: تربية إسلامية الدورة الثانية: المحافظة على البيئة المجال: السلوك والأخلاق
الموضوع:3 ـ المسلم يعتني ببيئته
الكفاءة القاعدية: القدرة على ذكر مقومات البيئة والتعامل معها بإيجابية وفق منهج الإسلام .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ أهمية البيئة السليمة فيحافظ على عناصرها , ويحسن استغلالها ويقيها مما يفسدها. ـ ويهتم بنظافة جسمه وثوبه ومكانه .
الوسائل: الكتاب ص 54 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد :الآية 73 من الأعراف
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تـقويم مبدئي : استظهار الآيات 66.... 69 من النحل واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس : لماذا اختار الله الأرض ليعيش فيها ؟ ما واجب الإنسان تجاهها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أنه يعيش في محيط طبيعي مهيأمن عند الله وتتوفر فيه شروط الحياة .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام : أ ـ شرح المفردات : عاد :قبيلة عربية أهلكها الله لانتشار الفساد فيها إلا نبيها هودا وأتباعه, بوأه في الأرض: هيأها له وأسكنه فيها. نحت الجبل: حفره, آلاء: نعم, عاث : أفسد كثيرا .
ب ـ الأسئلة: من هم عاد ؟ ماذا فعلوا حتى يعاقبوا؟ يذكرنا الله ببعض نعمه, ما هي ؟ بم يوصينا الله ؟ عم ينهانا ؟ ما جزاء المفسد ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ الإسلام يأمر بالمحافظة على البيئة : ما هي البيئة؟ ما واجب الإنسان تجاهها ؟
ـ هيأ الله الأرض للإنسان وأسكنه فيها وأمره بالإصلاح فيها ونهاه عن إفسادها . ـ أنعم الله على الإنسان بنعم لاتحصى وحثه على الاسفادة منها والعمل على تنميتها والمحافظة عليها . ـ حرم الله الإفساد في الأرض وهدد بالعقاب من يسعى لتلويث البيئة وتبديد خيراتها.
ـ المحافظة على البيئة تكون بالحرص على نظافتها وسلامتها من الأدخنة والقاذورات في التربة والجو والبحر .
ب ـ التوازن البيئي ضرورة : ما المقصود بالتوازن البيئي ؟ من أحدث التوازن البيئي في البيئة ؟ هاتوا أمثلة . كيف نحافظ على هذا التوازن ؟
1 ـ وجود التوازن البيئي : ـ التوازن البيئة حقيقة قررها القرآن قبل أن يعرفها العلم الحديث .ـ خلق الله الكون وأقامه على قوانين ثابتة موزونة دقيقة , كل يقوم بوظيفته في مجاله دون المساس بالآخر . ـ الشمس والقمر مثلا لكل منهما نظامه وحسابه الثابت لا يزيد ولا ينقص عما قرر له .
ـ الماء ينزله الله بحساب فلا يزيد ولا يقل حتى لا يعم الفساد . ـ النبات يحافظ على التربة ويلطف الجوويجمل الطبيعة ويفيد بأوراقه وثمره وخشبه وظله, وعناصره موزونة في كل نوع.2 ـ المحافظة عليه: ـ بسبب تدخلات الإنسان السلبية بدأت البيئة تتلوث وانتشرت الأوبئة لتهدد حياتنا وتجند العلماء لإصلاح هذا الخلل . ـ الإسلام حذر من ذلك منذ البداية ودعا إلى الوقاية بالحرص على نظافة الجسم والمكان والثياب للمحافظة على الصحة .
ج ـ مظاهر المحافظة على البيئة : ماهي المجالات الواجب المحافظة عيها لكي نحافظ على البيئة ؟
ـ أمر الإسلام بتطهير البيت والشارع ...والمحافظة على الغابة والنهر والبحر... ـ ونهى عن تنجيس الأماكن العامة بالبول والغائط والبصاق ورمي الفضلات فيها . ـ ونهى عن تبذير الموارد والثروات ولو في العبادة كماء الوضوء والغسل .
5 ـ تقويم بنائي: ما الذي نسميه بيئة ؟ كيف أوجدها الله أول خلقها ؟ ماذا أصابها ؟ اذكروا بعض عوامل إفسادها ؟ ما موقف الإسلام من
ذلك ؟ ماذا نستفيد من بيئة سليمة ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية وجود بيئة نظيفة في حياته .
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ـ قارن بين بيئة نظيفة وأخرى ملوثة وبين أثر كل منها على الإنسان . ما هي الأماكن التي يحرص
المسلم على نظافتها ؟ متى يجب الحرص أكثر على الاهتمام بالنظافة المحيط ؟ لماذا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية النظافة ويحرص عليها في كل مكان .
4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .