السنة الأولى متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الرابعة: معاملة الناس
المجال: الأخلاق والسلوك
الموضوع: 7ـ علاقات المسلم
الكفاءة القاعدية: القدرة على ربط العلاقات مع الناس وفق التوجيهات الإسلامية .
مؤشر الكفاءة: ـ يعدد التلميذ أنواع العلاقات التي يتعامل بها في حياته .
ـ ويحرص على ربط علاقات حسنة بالله والأسرة والمجتمع .
الوسائل: الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث:" يقول الله تعالى...وإن ذكرني..., والحديث:" من كان يؤمن....رحمه", والآية 13 من الحجرات .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآيتين 11 و12 من الحجرات واستخراج مقاصدهما .
2ـ تقديم الدرس : هل يستطيع الإنسان أن يعيش وحده؟ لماذا؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإنسان في حاجة إلى ربط علاقات مع غيره .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3- الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : ملأ: جماعة, يصل رحمه: لا يقطع علاقته بأقاربه.
ب ـ الأسئلة: ما هي علاقة الإنسان بربه ؟ كيف يعامل أقاربه؟ من أكرم الناس عند الله ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ علاقة المسلم بربه:ما العلاقة التي تربط المسلم بربه ؟ ماذا يتطلب منا الإيمان بالله؟
تقوم على الحب المتبادل بين المسلم وربه, فالله خلقه وأنعم عليه وهداه إلى الإيمان والمسلم يعترف بعبوديته له ويعظمه ويشكره على نعمه .
ب ـ علاقة المسلم بأسرته: كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بأسرته؟ ماذا تتطلب هذه العلاقة ؟
ـ علاقة المسلم بوالديه تقوم على أساس البر بهما والإحسان إليهما وطاعتهما والإنفاق عليهما إذا كانا فقيرين .
ـ وعلاقته بأقاربه تتطلب منه صلتهم وزيارة مريضهم ومساعدة محتاجهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم .
ج ـ علاقة المسلم بمجتمعه: كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بمجتمعه ؟
تقوم على أساس المساواة والأخوة والتعاون والتعامل بحسن الخلق وتجنب إذاية الناس ماديا ومعنويا.
5 ـ تقويم بنائي: كيف تعاملون ربكم ؟ وأسركم؟ والناس الآخرين ؟ كيف يكون المجتمع الذي تربط بين أفراده علاقات حسنة ؟ متى تكون العلاقات بين الناس حسنة ؟
6ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أثر الإيمان الصادق في تقوية علاقة المؤمن بربه وأسرته ومجتمعه.
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي: ما جزاء من يقوي علاقته بربه ؟ وأسرته؟ ومجتمعه؟
3ـ الهدف الوسيطي: يحرص التلميذ على ربط علاقاته بربه وأسرته ومجتمعه وفق منهج الإسلام .
4ـ المطلوب : حفظ النصوص المعتمدة .