التعليم المتمايز :
هو تعليم يهدف الى رفع مستوى جميع الطلاب , وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل إنه سياسة مدرسيه تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة . وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم .
إنها سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب ويرتبط التعليم المتمايز بما يلي :
_استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية .
_إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعلم المتمايز .
_تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين .
إن التحدي الذي يواجه المعلم : كيف يعلم جميع الطلاب علماً بأن كل طالب مختلف عن غيره ؟
إن للطلاب قدرات مختلفة , واهتمامات , ودوافع . إن تقديم تعليم متمايز لهم يعتمد على ضرورة معرفة كل طالب وعلى قدرة المعلم على معرفة استراتيجيات ملائمة لتدريس كل طالب فليس هناك طريقه واحده للتدريس .
إن كل طالب يأتي الى المدرسة محملا بخبرات مختلفة بعضهم يعرف عن الحيوانات , والآخرين عن الزهور , وبعضهم مارس عملاً منزلياً , حقلياً مع والديه , إنهم من بيئات مختلفة ويأتون بخبرات مختلفة .
الاختلافات بين الطلاب :
يمكن التحدث عن الاختلافات التالية :
_اختلافات في البيئة المنزلية .
_اختلافات في الثقافة .
_اختلافات في التوقعات من المدرسة .
_اختلافات في الخبرات .
_ اختلافات في الاستجابة لمتطلبات الدارسة .
_اختلافات في طرق إدراك العالم .
والتحدي هو كيف نعلم هؤلاء :
من الظلم أن نطالب المعلم باكتشاف طريقه تناسب كل طالب فالمسألة تتطلب تنظيم الطلاب في مجموعات وتدريس كل مجموعه بالطريقة الملائمة .
إن عمليات التدريس والمناهج تتضمن مالي :
_مقررات ومحتوى .
_أهدافاً .
_أساليب .
_مصادر .
_تقويماً .
إن أبرز نقطه هنا هي نقطة البدء وهي التقويم إننا نقوم قدرات كل طالب لتكون أساسا لتعليمه . ثم نقيم التعليم برمته : أهدافه وأساليبه ومصادره لنحكم هل تلقى الطالب ما يلائمه من تعليم ؟ والتقويم هنا نقطة انطلاق جديده لتعليم جديد .
خطوات التعليم المتمايز :
1_يحدد المعلم المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب محاولاً الإجابة عن السؤالين :
1_ماذا يعرف كل طالب ؟
2_ ماذا يحتاج كل طالب ؟
إنه بذلك يحدد أهداف الدرس , ويحدد المخرجات المتوقعة , كما يحدد معايير تقويم مدى تحقق الأهداف .
2_ يختار المعلم استراتيجيات التدريس الملائمة لكل طالب أو المجموعات لطلبته والتعديلات التي يضعها لجعل الإستراتيجيات تلائم هذه التنوع .
3_يحدد المهام التي سيقوم بها الطالب لتحقيق أهداف التعلم .
الفرق بين التعليم العادي والتعليم المتمايز :
في التعليم العادي يقدم المعلم مثيراً واحداً أو هدفاً واحد .يكلف الطلبه بنشاط واحد ليحققوا نفس المخرجات .
نفس المثير ____________ نفس المهمة أو النشاط _________نفس المخرجات
إذا أراد المعلم أن يراعي الفروق الفردية فإنه يعمل على تقديم نفس المثير للجميع ونفس المهمة ولكن يقبل منهم مخرجات مختلفة . ففي هذه الحالة يراعي قدرات وإمكانات الطلبه فهم لا يستطيعون جميعاً الوصول الى نفس النتائج أو المخرجات لأنهم متفاوتون في قدراتهم .
نفس المثير ______________ نفس المهمة __________________مخرجات مختلفة حسب مستوياتهم
أما إذا أراد المعلم تقديم تعليم متمايز فإنه يقدم نفس المثير ومهام متنوعة ليصل الى نفس المخرجات .
نفس المثير ______________مهام متنوعة وأساليب متنوعة _________نفس المخرجات
إننا هنا علمنا الجميع نفس الدرس لكن بأساليب ومهام متنوعة .
......................
يتخذ التعليم المتمايز أشكالاً متعددة منها :
1_ التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة :
وتعني أن يقدم المعلم درسه وفق تفصيلات الطلبة وذكاء اتهم المتنوعة وستعرض هذه الطريقة بتوسع لاحقاً .
2_التدريس وفق أنماط المتعلمين :
يضيف بعض علماء النفس التربوي أنماط المتعلمين الى :؛ سمعي وبصري وحركي ويضيف بعضهم نمطاً حسياً . والتدريس وفق هذه الأنماط شبيه بالتدريس وفق الذكاءات المتعددة , بمعنى أن يتلقى الطالب تعليماً يتناسب مع النمط الخاص به .
3_التعلم التعاوني :
يمكن اعتبار التعلم التعاوني تعليماً متمايزاً إذا راعى المعلم تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات الطلبه وتمثيلاتهم المفضلة .
مجالات التعليم المتمايز :
يمكن أن يتم التمايز في أي خطوه من خطوات التعليم :
1_ في مجالات الأهداف : يمكن أن يضع المعلم أهدافاً متمايزة للطلبه , بحيث يكتفي بأهداف معرفيه لدى بعض الطلبه وبأهداف تحليليه لدى آخرين وفي هذا مراعاة للفروق الفردية حسب مستوياتهم العقلية .
2ـ في مجال الأساليب : يمكن أن يكلف المعلم بعض الطلبة بمهام في التعليم الذاتي كأن يقوموا بدراسات ذاتية وعمل مشروعات وحل مشكلات في حين يكلف طلبة آخرين بأعمال يدوية ...وهكذا
3ـ في مجال المخرجات : كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أخرى أكثر عمقا.وينوع المعلم في أساليب تقديم الأهداف حسب التفاوت العقلي.
قبعات التفكير الست :
قبعات التفكير الست هي إحدى نظريات أو أفكار دي بونو عن عملية التفكير حيث يرى إن هناك نماذج مختلفة من التفكير , ولا يجوز الوقوف عند احد هذه النماذج واعطي كل قبعة لوناً يعكس طبيعة التفكير المستخدم . فالقبعة البيضاء تعكس الحيادية والموضوعية خلافاً للقبعة السوداء التي تركز على السلبيات والنقد , وهكذا أعطى لوناً لكل قبعة كما هو مبين فيما يلي :
1_ القبعة البيضاء :
وهي قبعة الحياد والموضوعية . من يرتدي هذه القبعة يقوم بدرو الباحث عن المعلومات والحقائق , يسأل أسئلة بهدف الحصول على المعلومات .
2_ القبعة الحمراء :
وهي قبعة المشاعر والعواطف بخلاف القبعة البيضاء فمن يرتدي القبعة الحمراء , يسمح له بالتعبير عن مشاعره حتى لو لم يكن لديه حقائق ومعلومات كافيه . فهو يقول :
أشعر بأن الفكرة خطره ؟
أشعر بـن دماراً سوف يلحق بالشركة ؟
أشعر بأن الموضوع مفيدة وناجح جداً ؟
إنه يعبر عن مشاعره دون قيود .
3_ القبعة السوداء :
وهي قبعة البحث عن العيوب والسلبيات , فمن يرتدي هذه القبعة يقوم بالدور التالي ؟
_يبين العيوب والأخطاء .
_يحذر من العواقب .
_ينقد ويصدر أحكاماً .
4_ القبعة الصفراء :
وهي قبعة البحث عن الإيجابيات والمنافع , من يرتدي هذه القبعة يقوم بالدور التالي :
_التفاؤل والأمل .
_الإيجابيات والمنافع .
_التفكير البناء الداعم .
5_ القبعة الخضراء :
وهي قبعة الخصب والنماء , من يرتدي هذه القبعة يقوم بالدور التالي :
_يقدم مقترحات وأفكار جديده .
_يبتكر , يبدع .
_يقدم بدائل متنوعة .
6_ القبعة الزرقاء :
وهي قبعة التحكم والإدارة والتنفيذ والتنظيم , ومن يرتدي هذه القبعة يقوم بالدور التالي :
_يضع الخطط لتنفيذيه .
_يراعي كل الأفكار المطروحة من القبعات الأخرى .
_يتخذ القرارات .
أهمية هذه الأفكار :
إن ارتداء القبعات يعني ما يلي :
1_ إن على الإنسان أن يغير من طريقة تفكيره بين مرحله وأخرى . فلا يجوز أن يرتدي قبعة واحدة فتره طويلة من الزمن , لأنها قد تفسد في رأسه ويبدو عنيداً ومتخلفاً .
2_ إن على كل شخص أن يلبس جميع القبعات , ففي أي اجتماع أو مناقشه يمكن للجميع أن يرتدوا جميع القبعات , فيناقشوا الأفكار معاً دون جدال , لأن كل شخص يلبس نفس القبعة في وقت واحد , فالجميع يرتدون القبعة البيضاء معاً .ثم يرتدون الحمراء فالسوداء وهكذا ......وبذا يبعد
ون عن الجدل والصراعات .
3_ تعطي المرونة للشخص , فحين يغير قبعته , فإنه يرى الأشياء بصور مختلفة , ومن جوانب مختلفة , مما يجعله منفتحاً على جميع الأفكار .
4_ إنك حين ترتدي قبعة مثل قبعة زميلك تستطيع أن تحس معه وتتعاطف معه , وتتفهم طريقة تفكيره .
التدريس وفق القبعات الست :
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير . حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
1_ القبعة البيضاء :
يقدم المعلم في بداية الدرس :
• الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية .
• المعلومات والبيانات المتوافرة .
ويمكن أن ستخدم المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :
المحاضرة , والمناقشة , الأسئلة والأجوبة , الاستقصاء ..............الخ
2_ القبعة الحمراء :يعطي المعلم الفرصة للطلبه بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس , ويعبر الطلبه عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت .
وفي هذه المرحلة يسمح للطلبه بفترة قصيرة حره يبدون فيها مشاعرهم مثل :
• أحب هذه الشخصية
• أكره القرار الذي اتخذ بشأن ...........
• أنا مندهش من هذا الموقف ...........
• أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه ............
• وبعد أن عبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2_ 4 دقائق ينتقل المعلم الى القبعة الثالثة ويقول : اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس القبعة السوداء .
• 3_ القبعة السوداء :
• يعلن المعلم إننا نرتدي القبعة السوداء . وبناء على ذلك يطلب من الطلبه تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس , فيقدمون تعليقات وأحكاماً سلبية مثل :
• * هذه الشخصية ممكن تكون قائدة .
• إن القرارات المتخذة كانت دماراَ .
• سيؤدي هذا الحل الى المصائب التالية ...
• إن استهلاك الماء على هذا النحو سيؤدي الى ..............
• وبعد انتهاء النقد يعلن المعلم الانتقال الى القبعة الصفراء .
• 4_ القبعة الصفراء :
• يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الإيجابيات والفوائد . فيقدم الطلبه تعليقات إيجابية مثل :
• * إن الموقف الجيد هو ..........
• هذه أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع .....
• سلوك المرأة إيجابي جداً.
• هذه معركة كانت ضرورية .
• تم اتخاذ القرار بالأغلبية .
• استمع الأب الى أراء جميع أفراد الأسرة .
• وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال الى اللاقبعه الخضراء :
• 5_ القبعة الخضراء :
• يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة , مقترحات جديدة . تغييرات ضرورية : إضافية , حذف تعديل , فيقدم الطلبة أراءهم ومقترحاتهم مثل :
• أقترح تشكيل مجلس للإدارة الأسرة .
• أقترح أن تكون إدراة الأسرة دورية .
• أقترح أن يكون حجم الأسرة ..............
• يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف ............
• وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة
6_ القبعة الزرقاء :
يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ , يطلب من الطلبه وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وإيجابيات ومقترحات . فيحددون خطوات التنفيذ :
• تشكيل لجان للعمل .............
• الاتصال بمؤسسات أخرى ............
• جمع الأدوات وتجهيزها .............الخ
ملاحظات على استراتيجية التدريس بالقبعات الست :
إن استخدام استراتيجيات التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال :
1_ تقديم أنشطه منوعه. تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات استخدام كل قبعة فلكل قبعة دور معين , وهذه الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً فالدرس إذا مجموعه من الأنشطة .
2_إنها إستراتيجيه تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي ( القبعة السوداء ) والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء ) .
3_ إنها إستراتيجيه تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات
( القبعة الصفراء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء )
4_انها استراتيجية يمكن إن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه , كما يمكن أن تستخدم في تقويم تعلم الدرس , كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينه ليقدم لنا معلومة وأخرى ليقدم نقدا وثالثه ليقدم مقترحات وهكذا .......
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي