يهدف المشروع لتفعيل استراتيجيات التدريس الحديثة في الحصة الصفية، حيث لمست القصور الملاحظ لدى زميلاتي المعلمات في مدرسة الكرامة الأساسية المختلطة وذلك الضعف يتجلى في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التي من شأنها رفع مستوى دافعية الطلبة ، وأن الاستراتيجيات التقليدية لم تعد تجدي نفعا في حياتنا المعاصرة والتطورات الملحوظة على الصعيد التقني ، وسوف يتم العمل في هذا المشروع على تنمية مهارة استخدام الاستراتيجيات الحديثة وتفعيلها في الدروس والحصص للمرحلة الأساسية، وسيتم ذلك من خلال عدة جلسات تتعرف المتدربة من خلالها على بعض استراتيجيات التدريس الحديثة ( القبعات الست والكتاب الناطق ) وكيفية تصميم دروس معتمدة على ذلك والمُنتج النهائي للمشروع مدونة إلكترونية من عمل المتدربة تضم أعمالها وصور ودروس مصممة .
تبين وجود قصور لدى معلمات مدرستي في استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس في معظم الحصص الصفية، و اقتصار المعلمات على استراتيجيات التدريس التقليدية التي تحول دون إثارة دافعية الطلبة نحو التعلم لأنها لا تلبي احتياجاتهم وميولهم الأمر الذي يستدعي الاهتمام بهذه الاستراتيجيات الحديثة لما تحدثه من تفاعل بين المعلم وطلابه وتفاعل بين الطلاب بعضهم البعض.
إن الإستراتيجيات الحديثة في التدريس أعطت للطالب المجال فالتعلم متمركز حول الطالب ففهو لا يمثل دور المتلقي وإنما يمثل دور العنصر النشط الفعال في الموقف الصفي. ومن هنا تم اختيار استراتيجيات التدريس الحديثة ومنها القبعات الست والكتاب الناطق والتي تعتبر تطبيقات هامة تساعد على التخلص من الآثار السلبية في المدرسة مثل ملل الطلبة في الحصص الصفية وعدم التفاعل.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي