منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالتفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 407 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 406 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الناجح المحطة التعلم الذهنية اقرأ المهم التفكير إدارة الطفل الست التعليم الخرائط شرود حرفي حواء انني القبعات الزمن التغيير النجاح المعلم الفعال حوار أنني THINKING لحظة

 

 التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Empty
مُساهمةموضوع: التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب   التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالخميس يونيو 02, 2011 4:34 pm

القبعة البيضاء
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب 8

لسؤال فيها عن المعلومات ...

والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...

تسأل الطلاب ما هي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟

فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاء يحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرها ولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .

فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أو بعض ما يأتي :

1- طرح معلومات أو الحصول عليها .

2- التركيز على الحقائق والمعلومات .

3-التجرد من العواطف أو الرأي .

4-الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات .

5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .

6-الحيادية والموضوعية التامة .

7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات .

8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .

9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .

10- الإنصات والاستماع الجيد .

11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأي صواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .





التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب 1


لسؤال فيها عن المشاعر .

والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .

يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .

فالمفكر عندما يرتدي القبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .

فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعض الأمور التالية :

1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمة مبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق ، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .

2- الاهتمام بالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .

3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .

4- تتميز غالباً بالتحيز ، أو بالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لها أساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .

5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفي وإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .

6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ، بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي



القبة السووداء


التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب 6


والسؤال فيها عن نواحي الضعف .

والطالب فيها كأنه في حالة حـــزن .

تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تكون .

فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرح الأسئلة السلبية .

وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :

1- نقد الآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها من زاوية سلبية معتمة .

2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .

3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .

4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليل احتمالات النجاح .

5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجارب الفاشلة

6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم ، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .

7- توقع الفشل والتردد في الإقدام .

8 عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأ إلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية






القبعة الصفراء


والسؤال فيها عن نواحي القوة

والطالب فيها فرح ومتــــــــفائل .

تسأل الطلاب / أن يفكروا في الأشياء الإيجابية نحو موضوع مـا

وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعة الصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحات والمشاريع .

يرمز اللون الأصفر إلى الشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ، ومن يرتديها يهتم بالتالي :

1- التفاؤل ، والإقدام ، والإيجابية ، والاستعداد للتجريب .

2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .

تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .

4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .

5- تهوين المشكلات والمخاطر، وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .

6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعف الخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطار المتوقعة .

الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .

8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .

9- عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالات بوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .

10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .

11- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .

12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ، ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .


القبعة الخضراء

التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب 4

والسؤال فيها عن الأفكار الجديدة .

والطالب فيها يكون في حالة إبداع .

تسأل الطلاب عن الإمكانيات المتاحة ما هي وإلى ماذا يمكن أن تؤدي .

فهي تمثل التفكير الإبداعي ، والشخص الذي يضع القبعة الخضراء يجعل المخرجات والنتائج مخرجات إبداعية ومثالية ، ويطرح البدائل .

يرمز اللون الأخضر إلى النبات والحياة الجديدة ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفكير الإبداعي ،

ومن يرتديها يتميز ببعض أو كل ما يلي :

1- الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .

2- البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها .

3- لا يمانع في استغراق بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .

4- استعمال طرق الإبداع ووسائله ( مثل : ماذا لو ..) للبحث عن الطرق الجديدة .

5- محاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة ، بل وصناعة الأفكار الجديدة .

6- الرغبة في التخيل والتفكير العميق .

7- الاستعداد لتحمل المخاطر من أجل استكشاف الجديد .

8- عندما تستعمل هذه القبعة يحسن أن تتبعها بالسوداء والصفراء


القبعة الزرقاء

التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب 2

السؤال فيها حول التفكير .

والطالب فيها قيادي .

تسأل الطلاب / أن يعبروا عن التفكير الذي يحتاج لفهم شئ ما أو التقدم للأمام ؟

فالقبعة الزرقاء : تظم التفكير بشكل عام وتضبطه ، والمفكر بها يشبه القائد وبالتالي فهو يتحكم بباقي القبعات .

واللون الأزرق يرمز إلى السماء والبحر ، ولذلك فهي قبعة القوة والتفكير المنطقي المنظم أو الموجه ، وصاحبها يتميز بالاهتمام ببعض أو كل ما يلي :

1- البرمجة والترتيب والاهتمام بخطوات التنفيذ والإنجاز .

2- توجيه الحوار والفكر والنقاش للخروج بأمور عملية .

3- التركيز على محور الموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع أو الاقتراحات غي المجدية

4- تنظيم عملية التفكير وتوجيهها .

5- القدرة على التمييز بين الناس وأنماط تفكيرهم ، وبمعنى آخر أن صاحبها يرى قبعات الآخرين بوضـوح .

6- توجيه أصحاب القبعات الأخرى ( وغالباً عن طريق الأسئلة ) وفض الجدل والاشتباك بينهم .

7- تلخيص الآراء وتجميعها وبلورتها .

8- يميل صاحبها لإدارة الاجتماع حتى ولو لم يكن رئيس الجلسة .

9- يميل للاعتراف بأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ، ثم يحـــــــلل الظروف الحالية ليبين ما هو الرأي المناسب في هذه الحالة .

10 يميل للتخلص النهائي للموضوع أو تقديم الاقتراح الفعال المقبول المناسب .

يستفيد صاحبها من المعلومات والحقائق ويوظفها بأسلوب منطقي منظم .


أصـــــــــــــــــــداء


- تعد قبعـــات التفكير الست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .

2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .

يفترض ( دي بونو ) أن التفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أو إلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .

وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .

3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد .


مثال .....................اقترح أحدهم إضافة الملح إلى الآيس كريم ،اكتب أفكارك حولها بطريقة
القبعات الست

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
????
زائر
Anonymous



التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب   التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب Emptyالخميس يونيو 02, 2011 8:43 pm

التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب 1236596461
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير بطريقة القبعات الست
» تحسين التفكير.. بطريقة القبعات الست !
»  استخدام القبعات الست في التفكير
» التفكير بطريقه القبعات الست
» مديرة المدرسة تقدم مشغلاً بطريقة القبعات الست

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: