التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب
كاتب الموضوع
رسالة
freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
موضوع: التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب الخميس يونيو 02, 2011 4:34 pm
القبعة البيضاء
لسؤال فيها عن المعلومات ...
والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...
تسأل الطلاب ما هي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟
فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاء يحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرها ولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .
فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أو بعض ما يأتي :
1- طرح معلومات أو الحصول عليها .
2- التركيز على الحقائق والمعلومات .
3-التجرد من العواطف أو الرأي .
4-الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات .
5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .
6-الحيادية والموضوعية التامة .
7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات .
8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .
9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .
10- الإنصات والاستماع الجيد .
11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأي صواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .
لسؤال فيها عن المشاعر .
والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .
يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .
فالمفكر عندما يرتدي القبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .
فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعض الأمور التالية :
1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمة مبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق ، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .
2- الاهتمام بالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .
3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .
4- تتميز غالباً بالتحيز ، أو بالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لها أساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .
5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفي وإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .
6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ، بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي
القبة السووداء
والسؤال فيها عن نواحي الضعف .
والطالب فيها كأنه في حالة حـــزن .
تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تكون .
6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعف الخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطار المتوقعة .
الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .
8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .
9- عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالات بوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .
10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .
11- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .
12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ، ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .
القبعة الخضراء
والسؤال فيها عن الأفكار الجديدة .
والطالب فيها يكون في حالة إبداع .
تسأل الطلاب عن الإمكانيات المتاحة ما هي وإلى ماذا يمكن أن تؤدي .
فهي تمثل التفكير الإبداعي ، والشخص الذي يضع القبعة الخضراء يجعل المخرجات والنتائج مخرجات إبداعية ومثالية ، ويطرح البدائل .
يرمز اللون الأخضر إلى النبات والحياة الجديدة ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفكير الإبداعي ،
ومن يرتديها يتميز ببعض أو كل ما يلي :
1- الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .
2- البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها .
3- لا يمانع في استغراق بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .
4- استعمال طرق الإبداع ووسائله ( مثل : ماذا لو ..) للبحث عن الطرق الجديدة .
5- محاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة ، بل وصناعة الأفكار الجديدة .
6- الرغبة في التخيل والتفكير العميق .
7- الاستعداد لتحمل المخاطر من أجل استكشاف الجديد .
8- عندما تستعمل هذه القبعة يحسن أن تتبعها بالسوداء والصفراء
القبعة الزرقاء
السؤال فيها حول التفكير .
والطالب فيها قيادي .
تسأل الطلاب / أن يعبروا عن التفكير الذي يحتاج لفهم شئ ما أو التقدم للأمام ؟
فالقبعة الزرقاء : تظم التفكير بشكل عام وتضبطه ، والمفكر بها يشبه القائد وبالتالي فهو يتحكم بباقي القبعات .
واللون الأزرق يرمز إلى السماء والبحر ، ولذلك فهي قبعة القوة والتفكير المنطقي المنظم أو الموجه ، وصاحبها يتميز بالاهتمام ببعض أو كل ما يلي :
2- توجيه الحوار والفكر والنقاش للخروج بأمور عملية .
3- التركيز على محور الموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع أو الاقتراحات غي المجدية
4- تنظيم عملية التفكير وتوجيهها .
5- القدرة على التمييز بين الناس وأنماط تفكيرهم ، وبمعنى آخر أن صاحبها يرى قبعات الآخرين بوضـوح .
6- توجيه أصحاب القبعات الأخرى ( وغالباً عن طريق الأسئلة ) وفض الجدل والاشتباك بينهم .
7- تلخيص الآراء وتجميعها وبلورتها .
8- يميل صاحبها لإدارة الاجتماع حتى ولو لم يكن رئيس الجلسة .
9- يميل للاعتراف بأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ، ثم يحـــــــلل الظروف الحالية ليبين ما هو الرأي المناسب في هذه الحالة .
10 يميل للتخلص النهائي للموضوع أو تقديم الاقتراح الفعال المقبول المناسب .
يستفيد صاحبها من المعلومات والحقائق ويوظفها بأسلوب منطقي منظم .
أصـــــــــــــــــــداء
- تعد قبعـــات التفكير الست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .
2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .
يفترض ( دي بونو ) أن التفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أو إلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .
وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .
3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد .
مثال .....................اقترح أحدهم إضافة الملح إلى الآيس كريم ،اكتب أفكارك حولها بطريقة القبعات الست
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
???? زائر
موضوع: رد: التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب الخميس يونيو 02, 2011 8:43 pm
التفكير بطريقة القبعات الست هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي ب