إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير 0
حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
أ – القبعة البيضاء : ( عرض الحقائق والمعلومات الرئيسية )
يقدم المعلم في بداية الدرس : 1- الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية
2- المعلومات والبيانات المتوفرة
ويمكن استخدام المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :
المحاضرة – والمناقشة – الأسئلة والإجابات- الاستقصاء.............الخ فليس هناك طريقة محددة والمهم في استخدام القبعة البيضاء تعريف الطلبة بالحقائق الأساسية 0 وبعد استكمال هذا الحقائق ينتقل المعلم الى القبعة الحمراء، ويقول : ارتدوا الآن قبعتكم الحمراء0
ب- القبعة الحمراء : ( تعبر عن المشاعر )
يعطي المعلم فرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات
الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت
وفي هذه المرحلة يسمح للطلبة بفترة قصيرة حرة يبدون فيها مشاعرهم مثل :
• أحب هذه الشخصية
• أكره القرار الذي اتخذ بشأن ...........
• أنا مندهش من هذا الموقف............
• أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه...............
وبعد أن يعبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2 – 4 دقائق ينتقل
المعلم الى القبعة الثالثة ويقول :
اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس الآن القبعة السوداء
ج- القبعة السوداء : ( نقد الأفكار والقرارات والشخصيات والمواقف )
يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء وبناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، فيقدمون تعليقات وأحكام سلبية مثل :
*هذه الشخصية لا يجوز أن تكون قائدة 0
*ارتكبت هذه الشخصية الأخطاء التالية.............
*إن القرارات المتخذة كانت دمارا0
* سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية ............
*إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر التالية ............
وبعد انتهاء النقد ، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء
د- القبعة الصفراء ( تعبر عن الإيجابيات والفوائد في الموقف )
يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل :
• إن الموقف الجيد هو ..............
• هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع 0
• هذه المعركة كانت ضرورية 0
• استمع إلى آراء جميع أفراد الأسرة 0
وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء 0
هـ - القبعة الخضراء ( مقترحات ، تطوير ، تعديل ، تغير ، إبداع جديد)
يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة مقترحات جديدة وتغيرات ضرورية أضافية حذف تعديل فيقدم الطلبة أراهم ومقترحاتهم مثل :
• أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة0
• أقترح أن تكون إدارة الأسرة دورية
• أقترح أن يكون حجم الأسرة..........
• يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف.............
وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة 0
و- القبعة الزرقاء ( وضع خطط التنفيذ واتخاذ القرارات )
يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، ويطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ماتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات 0 فيحددون خطوات التنفيذ مثل :
• تشكيل لجان للعمل....................0
• الاتصال بمؤسسات أخرى...........
• جمع الأدوات وتجهيزها ...................
منقول للفائدة
إضافة : عندما قمت بدراسة مهارات االتفكير كان من ضمن دروس المنهج طريقة إستخدام القبعات الست في التدريس وهذه الطريقة رائعة جداً وبـــــــ إمكان أي أستاذ أستخدامها على حسب تخصصه وراح تضفي على الدرس نوعاً من التغيير والحوار بين المعلم وطلبته من خلال إقتراحاتهم وآرائهم وتتم هذه الطريقة من خلال طرح الأسئلة على الطلبة وقبل أن تبدء بطرح السؤال أخبره بلون القبعه التي سيرتديها حتى يتهيأ الطالب للسؤال
وقبل أن يبدء أي معلم بإستخدام هذه الطريقة للطلاب في دروسه لابد من شرح نوعية الأسئلة لكل قبعة
حتى يكون الطالب على دراية بنوعية الأسئلة
ودمتم في طاعة الرحمن
إذا كنت تُريد الجنة فألزم الصلاة
إذا كنت تُريد الغنى فألزم الأستغفار
وإذا كنت تُريد المهابة فألزم قيام الليل
وإذا كنت تُريد المحبة فألزم الإبتسامة
وإذا كنت تُريد السعادة فألزم القرآن
وقود الطموح يُذيب ثلج العقبات
ستمضي أيها النور في إزالة ظلام الفكر
اللهم أغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي