منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ممتلئ بك انا ج 3
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyاليوم في 12:24 am من طرف freeman

» مُمتلِئ بك أنا ج3
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyاليوم في 12:21 am من طرف freeman

» ممتلئ بك ج 5
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyاليوم في 12:19 am من طرف freeman

» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyأمس في 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31598 مساهمة في هذا المنتدى في 21697 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
حواء الخرائط THINKING الزمن الناجح المعلم التفكير الفعال المهم التعليم النجاح الست الذهنية لحظة الطفل التعلم التغيير المحطة إدارة انني شرود اقرأ الخاصة القبعات حرفي حوار

 

  طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19244
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Empty
مُساهمةموضوع: طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين     طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالأحد مايو 24, 2015 7:41 pm



   طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين

   طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين

   إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير 0
   حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :

   أ – القبعة البيضاء : ( عرض الحقائق والمعلومات الرئيسية )



   يقدم المعلم في بداية الدرس : 1- الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية

   2- المعلومات والبيانات المتوفرة

   ويمكن استخدام المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :

   المحاضرة – والمناقشة – الأسئلة والإجابات- الاستقصاء.............الخ فليس هناك طريقة محددة والمهم في استخدام القبعة البيضاء تعريف الطلبة بالحقائق الأساسية 0 وبعد استكمال هذا الحقائق ينتقل المعلم الى القبعة الحمراء، ويقول : ارتدوا الآن قبعتكم الحمراء0


   ب- القبعة الحمراء : ( تعبر عن المشاعر )



   يعطي المعلم فرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات
   الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت

   وفي هذه المرحلة يسمح للطلبة بفترة قصيرة حرة يبدون فيها مشاعرهم مثل :

   • أحب هذه الشخصية
   • أكره القرار الذي اتخذ بشأن ...........
   • أنا مندهش من هذا الموقف............
   • أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه...............

   وبعد أن يعبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2 – 4 دقائق ينتقل
   المعلم الى القبعة الثالثة ويقول :

   اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس الآن القبعة السوداء




   ج- القبعة السوداء : ( نقد الأفكار والقرارات والشخصيات والمواقف )




   يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء وبناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، فيقدمون تعليقات وأحكام سلبية مثل :
   *هذه الشخصية لا يجوز أن تكون قائدة 0
   *ارتكبت هذه الشخصية الأخطاء التالية.............
   *إن القرارات المتخذة كانت دمارا0
   * سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية ............
   *إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر التالية ............

   وبعد انتهاء النقد ، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء


   د- القبعة الصفراء ( تعبر عن الإيجابيات والفوائد في الموقف )



   يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل :
   • إن الموقف الجيد هو ..............
   • هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع 0
   • هذه المعركة كانت ضرورية 0
   • استمع إلى آراء جميع أفراد الأسرة 0

   وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء 0

   هـ - القبعة الخضراء ( مقترحات ، تطوير ، تعديل ، تغير ، إبداع جديد)




   يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة مقترحات جديدة وتغيرات ضرورية أضافية حذف تعديل فيقدم الطلبة أراهم ومقترحاتهم مثل :
   • أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة0
   • أقترح أن تكون إدارة الأسرة دورية
   • أقترح أن يكون حجم الأسرة..........
   • يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف.............
   وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة 0


   و- القبعة الزرقاء ( وضع خطط التنفيذ واتخاذ القرارات )




   يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، ويطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ماتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات 0 فيحددون خطوات التنفيذ مثل :
   • تشكيل لجان للعمل....................0
   • الاتصال بمؤسسات أخرى...........
   • جمع الأدوات وتجهيزها .............

   منقول
   1. شرح مبسط للقبعات الست اللي يهمنا في شرح الدروس
   القبعات الست للتفكير :

   1- القبعة البيضاء : وهي التي تعتني بالمعلومات المتوفرة والناقصة التي يحتاج إليها الشخص فهي قبعة جمع المعلومات ودائما ما تأتي في المقدمة
   فهي أم القبعات ومصدر المعلومات وعادة ما يستخدم فيها أدوات الاستفهام (من ، ماذا، متى ، لماذا ، كيف ، كم ، 000الخ)
   فإجابات الأسئلة تكون معلوماتومعارف نحتاجها دائما في بدء الحديث عن أي موضوع

   2- القبعة الحمراء : قبعة تعنى بالمشاعر وترصدها دون أن تحتاج إلى تفسير هذه المشاعر أو الانطباعات كأن تسأل المعلمة التلميذات ما شعورك
   عند حصولك على هدية من والديك؟ وهي قبعة مهمة حيث أن كثير من مواقفنا من الأشياء تحركها مشاعرنا الخفية فعند حبنا
   لشيء لا نرى عيوبه وعند كرهنا لشيء لا نرى محاسنه .

   3- القبعة السوداء : قبعة تبحث عن المخاطر والمشاكل والعيوب الظاهرة والباطنة فعند الحديث عن شيء ومناقشة المشاكل
   التي قد تواجهنا فإنها تساعدنا على تفاديها فعند استخدامها تسأل المعلمة ماعواقب000ماالمخاطر 00مالمشاكل التي يواجهها 000

   4- القبعة الصفراء : قبعة المحاسن والايجابيات فتسأل المعلمة عن فوائد شيء ما والآثار الإيجابية والمحاسن 0

   5- القبعة الخضراء : قبعة الإبداع ففيها حل للمشاكل ووضع البدائل والاقتراحات لشيء ما وتفتح
   مجالات للخيال فتسأل المعلمة ماذا لو حدث 000،ما لاقتراحات الممكنة ،ما لبدائل؟

   6- القبعة الزرقاء : تعتني هذه القبعة بالبرامج والخطط وتلخيص الأفكار والتحكم في عمليات التفكير فهي تقوم بتلخيص الأفكار فقد تسأل :
   المعلمة ما أهم فوائد كذا ؟ اكتبي ما لا يزيد عن سطرين حول 000 صممي شعارا يتحدث عن النظافة ، ضعي جدولا لمواعيد زيارة الجدة ؟


   كيف تسير النشاطات التعليمية في الحصة باستخدام قبعات التفكير الست؟

   مــــــــــــثـــــــــــــــــــــــــــــال:
   المادة /قرآن سورة الحشرآية9 الصف الثالث

   تبدأ المعلمة درسها بالنشاطات التعليمية المطلوبة ( تسميع للآيات السابقة تمهيد للسورة ، (قصة الصحابي الذي ضحك الله من فعله ) قراءة الآيات واستماع ، قراءات فردية وعند البدء في تفسير المعاني تستخدم القبعة البيضاء
   ثم تعود للقراءات ثم تبدأ في إعطاء فكرة الآيات بطرح أسئلة المناقشة مثال ماذا فعل الصحابي مع ضيفه و بماذا أمر زوجته ؟( قبعة بيضاء) الجواب قدم طعامه وأطفأ السراج حتى لا يشعر ضيفه بأنه لا يأكل لقلة الطعام 0
   تسأل المعلمة ما لصفة التي اتصف بها الصحابي وتعجب منه الله ؟(بيضاء) الجواب صفة الإيثار ما معنى الإيثار من الآيات ؟ (بيضاء ) و (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)
   تفضيل الغير على النفس مع الحاجة ما عكس الإيثار ؟(بيضاء) 0
   تعود المعلمة للقراءات لعدة تلميذات تطرح المعلمة سؤالا: ما مشاعر الأنصار عندما حل عليهم المهاجرين ضيوفا (قبعة حمراء) الجواب : الحب والمودة قوله تعالى (يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ (الحشر:9)
   ما مشاعرك تجاه صديقتك لو أعارتك قلمها الوحيد ؟ (قبعة حمراء )
   ثم تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما فوائد الإيثار على الأفراد ؟[(قبعة صفراء ) الجواب تستمع المعلمة لمداخلات الصغيرات ؟
   تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما عواقب الأنانية وحب الذات ؟ (قبعة سوداء ) تستمع لمداخلات الصغيرات 0
   تعود مرة أخرى للقراءات تسأل المعلمة ما حال المجتمع لو اتصف أفراده بالإيثار؟(خضراء)
   تستمع لمداخلات الصغيرات 0 تعود مرة أخرى للقراءات ثم تبدأ بأنشطة التحفيظ من محو تدريجي وتكرار القراءات وتسميع للمتطوعات 000الخ
   في مرحلة التطبيق: تستخدم المعلمة (القبعة الزرقاء ) لخصي 3 من فوائد الإيثار مستشهدة بالآيات 0 على واحدة منها ( فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) تستمع لمداخلات الصغيرات0
   استدلي مما حفظت على مشاعر الأنصار تجاه المهاجرين (وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ )(الحشر: الآية9)
   منقول
   الموضوع الأصلي: طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين || الكاتب: مي-مو ||


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
soumia kadri
عضو متــميز
عضو متــميز



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/05/2015
العمر : 41

 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين     طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالإثنين مايو 25, 2015 10:50 am

شكرا جزيلا على هذا الايضاح . في الحقيقة أول مرة اسمع بهذا الموضوع . وقد اعجبني كثيرا . ادعوا لي بالنجاح في مسابقة التعليم هذه السنة لكي افيد التلاميذ كذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19244
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين     طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين  Emptyالجمعة مايو 29, 2015 12:16 am

ربي ينجح يا رب

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين
» طريقة القبعات الست في التدريس ملخص يفيد المعلمين
» ملخص مُفيد للمعلمين : طريقة القبعات الست في التدريس
» طريقة استخدام القبعات الست
» تطبيق القبعات الست فى التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: