أولاً : القبعة البيضاء : المعلومات :
المعلومات المتوفرة في المحتوى
- مفهوم الزلزال – البركان .
- المراد بزلزال تسونامى .
- كيفية نشوء البركان .
- ماذا تعرف عن الزلازل ؟ ويقوم بالاجابه عليه بعد قراءة الموضوع فى المنزل
- ما أسباب الزلازل ؟
- أشهر البراكين فى العالم .
ثانيا : القبعة الصفراء ( الإيجابيات )
1- اذكر فوائد البراكين ؟
حيث يقوم الطالب بعرض الفوائد أو الايجابيات للبراكين
مثل :
1- خصوبة الأماكن القريبه من البراكين .
2- تكوين جبال مخروطية الشكل مثل كينيا ، كلمنجارو .
3- تكوين هضاب بركانيه مثل ( أثيوبيا والحبشه ) .
4- تكوين جزر مثل هاواى شمال شرق أمريكا الشماليه .
ثالثاا : القبعة الخضراء :
مثال : أن يقترح الطالب بعض الحلول للتخفيف من آثار البراكين والتقليل من خطورتها
يلبس طالب قبعة خضراء ويقال له لوكنت في بلد توجد فيها براكين - لاقدر الله- وطلب منك اقتراح حلول لهذه المشكلة ماذا ستقترح ؟
وقد يساعد المعلم التلميذ فى الإجابه والتى أهمها
1- الابتعاد عن الأماكن المصنفه لحدوث البراكين فيها بكثره مثل ( حلقة النار )
مثال 2 : ماذا تفعل عند حدوث الزلزال ؟
وتدون الإجابه على السبوره بعد سماعها من الطالب والتى من أهمها
1- الابتعاد عن الشرفات والنوافذ .
2- عدم استخدام المصاعد .
3- عدم الازدحام عند الخروج من المبنى .
رابعا : القبعة الحمراء : ( المشاعر والأحاسيس )
مثال : يلبس الطالب القبعه الحمراء ويعبر عن شعوره أو ما يعتريه عند
مشاهدته لفيلم عن البراكين أو الزلازل .
قيبدأ الطالب فى سرد شعوره وأحاسيسه تجاه هذه الظاهره وما يعتريه من
شعور عند مشاهدتها .
خامسا : القبعه السوداء : ( السلبيات )
مثال : أن يلبس الطالب القبعه السوداء ويذكر أضرار البراكين
والزلازل على الأرض والإنسان والحيوان .
حيث يطلب المعلم من الطالب ذكر أكبر قدر من أضرار الزلازل والبراكين .
والتى من أهمها :
1- تدمير المنشآت والمبانى .
2- قتل العديد من البشر .
3- تلف المحاصيل الزراعيه .
التقويم ( أسئله تحتوى على القبعات الست )
يقوم المعلم قبل نهاية الدرس بسؤال الطلبه
ماذا تعرف عن البراكين ؟
مافوائد البراكين ؟
ما أضرار البراكين ؟
كيف نخفف من ضرر البراكين ؟
ماشعورك تجاه البراكين ؟
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي