عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
موضوع: استراتيجيات التفكير القبعات الست ، حل المشكلات الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:03 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
استراتيجيات التفكير القبعات الست ، حل المشكلات
إعداد المعلم:عبدالله زريقات
عزيزي المعلم كثيرة هي الاستراتيجيات الحديثة المتبعة داخل الصفوف وقليل منها يثير دافعة الطالب إلى التفكير وقد ارتايت في هذة المدونة ان اخذ بيدك لنصل نحن وطلابنا الى غاية ما نسمو اليه . سنتناول في هذه المدونة استراتيجيتين لإثارة تفكير الطلاب وسنبدأ بالقبعات الست:
القبعات الست عزيزي المعلم انتقل إلى هذا الرابط على موقع اليوتيوب ثم اجب عن الأسئلة التالية
لماذا اختار هذه الألوان دون غيرها ؟ هل لاحظت توافق بين نوع التفكير ولون القبعة ؟ مفهوم القبعات الست طريقة القبعات الست هي: تقسيم التفكير إلي ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ويعتقد أن هذه الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متفوقاً وناجحاً في المواقف العملية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد إلي مواقف مبدعة إنها طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة للوصول إلي الإبداع حسب تعريف ادوارد دي بونو. من هو من هو ادوارد دي بونو •دكتوراه في الطب و علم النفس و الفلسفة , مبتدع برنامج كورت لتطوير تفكير الأطفال , مبتدع وسائل التفكير الإبداعي ,استشاري لكثير من المؤسسات و الحكومات. ما هي قبعات التفكير الستة : أداة تفكير فعالة تشجع التفكير المتوازي . برنامج تدريبي يمنح متلقيه المعرفة و المهارة لاستخدامه و الاستفادة منه. أن القبعات ليست قبعات حقيقية وإنما قبعات نفسية وهمية. فهذه الطريقة تعطينا الفرصة لتوجيه الشخص إلي أن يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منة التحول لطريقة أخرى ... كأن يتحول مثلا إلي تفكير القبعة الخضراء والتي ترمز إلي الإبداع. إن التفكير له أنماط ستة ... نعبر عنها بقبعات ست وكل قبعة لها لون يميز هذا النمط وعندما تتحدث أو تناقش أو تفكر فأنت تستعمل نمطا من هذا الأنماط أي تلبس قبعة من لون معين وعندما يغير المتحدث أو المناقش نمطه فهو يبدل قبعته وهذه مهارات يمكن تعلمها والتدرب عليها بالتدريب والممارسة . أن متعة وفاعلية التفكير لا يتحققان إلا بخلو التفكير من التداخلات التي قد تسبب في التشويش الفكري الذي يعيق الوصول إلي قرار افضل ويعتبر التفكير البناء وسيلة لتحقيق فكر غير مشوش أو متداخل . حيث نقوم بالتركيز على لون واحد والتأكد من إعطاء الانتباه الكافي لكل الأمور. دلالات القبعات الست القبعة البيضاء المعلومات ، البيانات ، المتطلبات و تركز على : l المعلومات المتوفرة لدينا و الموجودة l المعلومات التي نود الحصول عليها l المعلومات التي نحتاج لها l المعلومات الغير متوافرة أو الناقصة و التي يجب اكمالها
القبعة الحمراء المشاعر ، الحدس، العواطف تركز على : l منح شرعية للتعبير عن المشاعر و الأحاسيس l التعبير عما تشعر به الآن فقط l تستخدم كجزء من التفكير الذي يؤدي إلى قرار l يمكن استخدامها في مرحلة ما بعد الوصول إلى قرار ما النقاط الأساسية l تمنح إذن مطلق للتعبير عن الأحاسيس و الشعور و الحدس l لا تطالب باستيضاح أو شرح لأسباب مشاعرنا l شعور داخلي مبني على خبراتنا و تجاربنا القبعة السوداء الحذر ، المخاطر ، المصاعب تركز على : l التفكير غير المناسب : الخبرات ، الحقائق ، الأنظمة ، القيم ….. l الأخطاء l المشاكل الأساسية l غلطات المنطق النقاط الأساسية l قد توفر معلومات في بعض الأحيان و التي قد تتوافر بواسطة القبعة البيضاء l لا تلجأ إلى حل المشاكل التي تظهر تحت القبعة السوداء فورا بمجرد ذكرها. l قبعة لها ذات قيمة و فائدة و ضرورية l تمنع وقوع الغلطات السخيفة l تعري و تبين الصعوبات l تسبب مشاكل جمة إذا زاد استخدامها القبعة الصفراء الإيجابية و الفوائد تركز على : l الجدوى و الفوائد l ما هي الفوائد ؟ l هل يمكننا تطبيق هذا المفهوم الجذاب ؟ l هل يمكن تعديل هذه الفكرة حتى تصبح قابلة للتنفيذ ؟ l هل يمكننا تعديل النظام الحالي ؟ القبعة الخضراء الاحتمالات و البدائل و الافكار الجديدة تركز على: l بذل جهد إبداعي l تعدل من الأفكار و تزيل الأخطاء l تنشأ خلية تتخذ من الابتكار ثقافة لها النقاط الأساسية l تشجع التفكير الإبداعي
l تستكشف بدائل مختلفة لتنفيذ الأعمال و الأفعال القبعة الزرقاء التحكم في عمليات التفكير (التفكير في التفكير ) تركز على : l الخطوة التالية l جدول الأعمال l الطلبات l الملخص l الاستنتاجات و القرارات النقاط الأساسية l توجه عمليات التفكير و تعيده إلى الطريق إذا حاد عنه l تنظر في طلب أعضاء المجموعة للنظر في أنماط معينة من التفكير l تبين الملاحظات الغير لائقة و غير مناسبة فوائد استخدام استراتيجية القبعات الست
إن استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال :1. تقديم نشاطات متنوعة تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات كل قبعة . فلكل قبعة دور معين ، وهذا الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً ؛ فالدرس إذاً مجموعة أنشطة متنوعة .2. إنها استراتيجية تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات ( القبعة البيضاء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء 3. إنها استراتيجية تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات ، وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي (القبعة السوداء ) ، والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء).
4. إنها استراتيجية تنسجم مع متطلبات التفكير الإبداعي ، حيث تتطلب أن يقدم الطلبة مقترحات تطوير ، وأفكاراً جديدة لتعديل الأوضاع وتنظيمها . 5. إنها استراتيجية يمكن أن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه ، كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينة ليقدم لنا معلومة ، وأخرى ليقدم نقداً وثالثة ليقدم مقترحات وهكذا ...كما يمكن أن تستخدم في عمليات المراجعة أو تلخيص الدرس أيضاً . مرحلة التطبيق العملي ((حصة محوسبة))
والآن عزيزي المعلم أرجو منك الرجوع إلى الموقع التالي لرؤية الحصة المحوسبة على استراتيجية القبعات الست لتكون عونا لك في تصميم الحصص على استراتيجية القبعات الست
عزيزي المعلم إذا استطعنا أن نحسن توظيف هذا الأساليب في تدريب تلاميذنا على مهارات التفكير فإننا قد نجحنا في تخريج أناس واثقين قادرين على التعامل مع قضايا الحياة بمنهجية علمية عالية ، الأمر الذي يكفل لهم حياة سعيدة . ارجوا أن تكون الفائدة قد تمت وإذا كان هنالك أي استفسار أرجو مراسلتي على البريد التالي zregataso@yahoo.com zregataso@gmail.com zregataso@hotmail.com
لا تنسونا من صالح دعائكم أخوكم عبد الله زريقات
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي