التفكير عند الاطفال
يعتمد التفكير عند الاطفال على الادراك والانتباه والذاكرة وتطور الجهاز العصبي ومن ثم على التدريب من قبل الاسرة واكتساب خبرات من العالم المحيط. وعلينا ان نعي اهمية تعلم الطفل ومعرفته للمفاهيم الكمية ومفهوم الوقت والمكان والتنظيم والالوان والارقام والعد وحل المشكلات ودور التعلم من الاخطاء في بناء استراتيجيات التفكير . وتبقى قضية التطور الابداعي في هذا العمر من القضايا الهامة التي يجب التعرف على طبيعتها ومعرفة الوسائل والاساليب التي تنميها وتطورها. ومن هنا تاتي اهمية تكاتف جميع الجهود من قبل الاهل والمربين في دفع عملية تطوير التفكير عند الاطفال. ولعل اهم مايميز هذه المرحلةان نعي اهمية تقييم التطور المعرفي عند الطفل في نهاية هذة المرحلة والتاكد من ان هنالك معارف ومفاهيم اساسية مهمة في تهيئة الطفل وتحسين استعداده للدخول الى المدرسة الابتدائية. كما ان هذه المفاهيم والمعارف تعتبر موشرات قوية دالة على سلامة التطور العقلي عند الطفل وبالتالي تعكس مستوى الادراك وسلامة وقوة الانتباه وجودة فعالية الذاكرة كما انها تزود الطفل باستراتيجيات تفكير وانماط تعلم لازمة لمسيرة تعلمه عند دخوله المدرسة.
ولا ننسىان سلامة التطور العقلي للطفل بابعاده المختلفة من نضج جهاز عصبي وادراك وتفكير وذاكرة وانتباه ومعالجة المعلومات واستخدام المعلومات وغيرها لابد ان يرافقها سلامة في النمو الجسمي والتطور اللغوي والانفعالي والاجتماعي لانها جميعا توثر وتتاثر ببعضها البعض . مع الاخذ بعين الاعتبار ان عملية التطور العقلي قد تكون بطيئة عند الاطفال في عمر 5 سنوات لذا على الاهل والمربين ان يدركوا اهمية هذة المرحلة واخذ الاطفال بهوادة اذا لم يبدي الاطفال تقدما واضحا في عملية التعلم .
مع تحياتي
د. نبراس يونس محمد
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي