منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةخصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» فن الشعور بالغير
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyأمس في 1:44 am من طرف freeman

» آسف لا يمكنني الرجوع
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2024 4:27 pm من طرف freeman

» خرفك
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31691 مساهمة في هذا المنتدى في 21777 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 528 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:32 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
شرود الفعال حوار الزمن لحظة المعلم الخرائط حواء المهم حرفي اقرأ التعليم الست التغيير النجاح القبعات الناجح THINKING أنني إدارة التفكير الطفل الذهنية انني التعلم المحطة

 

 خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19336
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف   خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف Emptyالأحد أبريل 20, 2014 10:26 pm

خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف 0001532_600

تعد فئة صعوبات التعلم واحدة من الفئات الرئيسية التي تضمها التربية الخاصة، وقد أطلق على هؤلاء الطلبة في السابق العاجزون عصبياً، والمعاقون إدراكياً وذوو التلف الدماغي البسيط، وقد عرفت الحكومة الاتحادية الأمريكية صعوبات التعلم على أنها «الاضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة، ويظهر هذا الاضطراب في نقص القدرة على الاستماع أو التفكير أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التهجئة أو أداء العمليات الحسابية... ويشمل الاصطلاح حالات الاعاقات الادراكية وإصابات الدماغ وعسر القراءة والحبسة الكلامية النمائية، لكن هذا الاصطلاح لا يشمل المشكلات التعلمية الناتجة أساساً عن الاعاقة البصرية أو السمعية أو الحركية أو الإعاقة العقلية أو الاضطراب الانفعالي أو الحرمان البيئي أو الثقافي أو الاجتماعي».

إن ما يميز الطلبة الذين يعانون صعوبات في التعلم هو التباين الواضح لديهم بين مستوى تحصيلهم الدراسي الفعلي، واستعداداتهم وقدراتهم العقلية الكامنة، فالطالب ذو الصعوبات التعلمية طالب ذكي تتراوح درجة ذكائه بين المتوسط فأعلى، وهو يدرك أخطاءه فيصاب بالإحباط نتيجة فشله المتكرر، ولأنه يعيش في بيئة لا تفهمه جيداً يميل إلى الابتعاد عما يدور حوله مع قلة الفرص المتاحة للتقدم، وبناءً عليه هو أحوج ما يكون إلى الإرشاد والرعاية النفسية والتفهم.

وهناك تفاوت في تقدير نسبة انتشار صعوبات التعلم، فقد أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن %10 من طلبة المدارس يعانون من مثل هذه الصعوبات التعلمية، علماً بأن انتشار هذه الصعوبات بين الذكور، أكثر من انتشارها بين الإناث.

خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم:

يمكن تصنيف الخصائص الرئيسية لهؤلاء الطلبة ضمن خمس مجموعات من الخصائص، كما يلي:

1
صعوبات في التحصيل الدراسي:

تعتبر المشكلات الدراسية هي السمة الرئيسة للطلبة الذين لديهم صعوبات في التعلم، حيث أن بعضهم قد يعاني من قصور في جميع مواضيع الدراسة، والبعض الآخر لديه قصور في موضوع واحد أو موضوعين فقط، وتبرز جوانب القصور في المواضيع الدراسية كما يلي:

أ
صعوبات في القراءة:

وهي الأكثر انتشاراً بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم، حيث تتمثل في حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة، أو إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة أو إضافة بعضها إلى الجملة، أو إبدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضاً من معناها أو قلب الأحرف وتبديلها، وقد يعاني الطلبة من ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة سواء رسماً أو لفظاً، أو صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة.

ب
الصعوبات الخاصة بالكتابة:

وتتمثل في:

عكس الحروف والأعداد والخلط في الاتجاهات وترتيب أحرف الكلمات والمقاطع بصورة غير صحيحة عند الكتابة، أو الخلط في الكتابة بين الأحرف المتشابهة، أو إضافة حرف أو كلمة غير ضرورية، أو صعوبة الالتزام بالكتابة على نفس الخط من الورقة ورداءة الخط.

2
صعوبة في الإدراك الحسي والحركة:

وتنقسم هذه الصعوبات إلى ثلاثة مجالات رئيسة وهي:

أ
أ ـ صعوبات في الإدراك البصري: حيث تترتب عليها مشكلات في فهم واستيعاب ما يرونه ويقرؤونه، وضعف الذاكرة البصرية، فقد لا يستطيعون تذكر بعض الكلمات التي سبق أن شاهدوها.
ب
ب ـ صعوبات في الإدراك السمعي: تتركز في فهم واستيعاب ما يسمعونه
ج
ج ـ صعوبات في الإدراك الحركي والتآزر العام:فنرى الطالب يرتطم بالأشياء ويريق السوائل، ويتعثر بالأرض، وقد يبدو مختل التوازن، ويعاني من صعوبات في المشي، أو ركوب الدراجة، أو لعب الكرة.
3
اضطرابات اللغة والكلام:

يعاني كثير من ذوي الصعوبات التعليمية من واحدة أو أكثر من مشكلات الكلام واللغة، فقد يقع هؤلاء الطلبة في أخطاء تركيبية ونحوية، وقد تقتصر إجاباتهم عن الأسئلة بكلمة واحدة لعدم قدرتهم على الإجابة بجملة كاملة. وقد يقومون بحذف بعض الكلمات من الجملة، أو إضافة كلمات غير مطلوبة، وقد لا يكون تسلسل الجملة دقيقاً، وقد يجدون صعوبة في بناء جملة مفيدة بقواعد لغوية سليمة.

4
صعوبات في عمليات التفكير:

فهؤلاء الطلبة قد يحتاجون إلى وقت طويل لتنظيم أفكارهم قبل أن يقوموا بالاستجابة، وقد يكون لديهم القدرة على التفكير الحسي، في حين قد يعانون من ضعف في التفكير المجرد، وقد يعاني هؤلاء الطلبة من الاعتماد الزائد على المعلم، وعدم القدرة على التركيز، وعدم المرونة، وعدم إعطاء الاهتمام الكافي للتفاصيل أو لمعاني الكلمات، والقصور في تنظيم أوقات العمل، وعدم اتباع التعليمات وعدم تذكرها، وصعوبات في تطبيق ما يتعلمونه.

5
خصائص سلوكية:

كثير من الطلبة المصابين بصعوبات في التعلم يعانون من نشاط حركي زائد وسهولة في التشتت، والمشكلة هنا أن هذا الطالب يجد صعوبة في التركيز على ما هو مهم من المثيرات، كما أنه يجد صعوبة في المحافظة على تركيز انتباهه لفترة كافية من الوقت، وهذا يحد من قدرته على التعلم.

إرشادات للمعلمين والآباء

في حال اكتشاف طالب يعاني من صعوبات التعلم في الصف فلا بد من تعاون كل من الأسرة والمعلم من أجل مساعدته، ودور المعلم هنا يتمثل في:

شرح هذه الصعوبات لأسرة الطالب، من أجل كسب تعاون الأسرة.استخدام طريقة التعليم الفردي قدر الإمكان مع الطالب.تزويد الطالب ببرنامج يومي / أسبوعي شامل يوضح المهام والواجبات التي على الطالب إنجازها خلال ذلك الأسبوع، لأن كثيراً من هؤلاء الطلبة يجدون صعوبة في تنظيم أوقاتهم.التعاون مع معلم التربية الرياضية في المدرسة، بحيث يتم التركيز مع هذا الطالب على ألعاب التوازن، والألعاب التي لها قواعد ثابتة، والألعاب التي تقوي العضلات، والحركات الكبيرة كالكرة، والألعاب التي تعتمد على الاتجاهات.تشجيعه ومدحه على الأشياء التي يقوم بها بصورة صحيحة، والتركيز دائماً على النقاط الإيجابية في إنجازه، وإشعاره بتقدير جهوده التي يبذلها.وضع إشارة مميزة على الجهة اليمنى من الصفحة لإرشاده من أين يبدأ سواء في القراءة أو الكتابة، حيث أن هذا الطالب يعاني من صعوبة في تمييز الاتجاهات.اعتماد مبدأ المراجعة دائماً للدروس السابقة، فهذا سيساعده على زيادة قدرته على التذكر، وسيساعد كل طلاب الصف أيضاً.تشجيعه على العمل ببطء، وإعطاؤه وقتاً إضافياً في الاختبارات.تشجيعه على استعمال وسائل ومواد محسوسة في العمليات الحسابية، كذلك المسجل في حالة إلقاء الدرس.تشجيعه على النظر إلى لكلمات بالتفصيل لمساعدته على تمييز أشكال الأحرف، التي تتكون منها هذه الكلمات.قراءة ما يكتب على اللوح بصوت عال.تقليل المشتتات الصفية قدر الإمكان.رفع ثقته بذاته مع ضرورة عدم الاهمال والازدراء والتوبيخ.

دور الوالدين

ايجاد علاقة قوية بينهما وبين معلم الصف أو الاختصاصي.وضع قوانين وأنظمة في البيت بأن كل شيء يجب أن يرد إلى مكانه بعد استخدامه، فعلى جميع الأفراد في الأسرة اتباع تلك القوانين حيث أن الطفل يتعلم بالقدوة.وضح له طريقة القيام بالعمل بأن تقوم به أمامه واشرح له ما تريد منه وكرر العمل عدة مرات قبل أن تطلب منه القيام به.تنبه إلى عمر الطفل عندما تطلب منه مهمة معينة بأن تكون مناسبة لسنه.كافئ الطفل عندما يرجع ما استخدمه وإذا انتهى من العمل المطلوب لا تقارن الطفل بأصدقائه أو إخوانه وخاصة أمامهم.دعه يقرأ بصوت عال كل يوم حتى تصحح له أخطاءه.الاطلاع على المستجدات والدراسات التي تطرأ حول صعوبات التعلم.رفع ثقته بذاته وعدم إحباطه.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضل الطرق لتحديد الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم . تعريفات ذوو صعوبات التعلم
» بحث علمي عن صعوبات التعلم ودور المعلم في اكتشاف صعوبات التعلم
» خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
» الأسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الأطفال:
» صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى الجزائري لذوي الإحتياجات الخاصة Algerian Forum for people with special needs :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: