منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» عطر حياتك
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:36 pm من طرف freeman

» أبكي
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31493 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المهم التعليم التغيير المعلم الفعال إدارة الست mind الخاصة المذاكرة الذهنية التعلم شرود حرك الناجح الجبن مهارات الزمن لحظة القبعات النجاح المحطة الخرائط قطعة THINKING التفكير

 

 خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Empty
مُساهمةموضوع: خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم    خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم   Icon_minitime1السبت فبراير 02, 2013 10:00 pm

أ / ياسر أحمد حبيب

هناك عدة خصائص تتمثل فيما يلي :
أولاً / الخصائص الفكرية :
العمليات الفكرية مرتبطة من حيث الاضطرابات بالمواد الأكاديمية واللغة الشفوية، فلا يمكن قياس مشكلة الذاكرة بدون شيء يحتاج يحتاج إلى تذكر .ومن المعروف أن صعوبات التعليم تظهر في العليمات الفكرية الأساسية وهي الانتباه و الذاكرة والإدراك وان أي اضطراب في واحدة منها يؤثر على التفكير والفهم واللغة الشفهية . وهناك خصائص معينة خاصة بصعوبات التعليم وهي على النحو التالي :

1 ــ الانتباه :
o عدم قدرة بعض التلاميذ على اختيار المعلومات التي يلزمه أن يتعلمها من بين بقية المعلومات المحيطة بها ( مثل اختيار كلمة معينة من بين كلمات عديدة أو يختار كلام المعلم رغم تحدث زملائه في الفصل ) .
o صعوبة في الاستماع واستبعاد المشتتات البصرية في أن واحد .
o يجد بعض التلاميذ صعوبة في الاستمرار منتبها إلى المادة التي يحاول تعلمها مدة كافية لمعالجتها .
o يجد مشكلة في الانتقال من فكرة إلى فكرة أحرى حين يعرفها .
o متابعة تسلسل المعلومات أو الأفكار.

ب ــ الذاكرة :
تنقسم الذاكرة من حيث المدة إلى أقسام أهمها الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة بعيدة المدى ، وتتصف الذاكرة لدى التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم بسرعة فقد المعلومات وتصنف الذاكرة من حيث المعالجة إلى سمعية وبصرية وحسبة ــ حركية . ومن سمات الذاكرة السمعية ( صعوبة تذكر ما قد سمعه التلميذ من أرقام أو كلام أو تعليمات أو شرح أو نحوه) .
الذاكرة البصرية ( صعوبة في تذكر ما قد شاهده التلميذ كطريقة الحل أو كتابة الكلمات أو غيرها من متطلبات الدراسة ).
الذاكرة الحسبة ــ الحركية ( عدم قدرة التلميذ على تذكر ما أحسه أو ما قامت به يده حركة ) .

ج ــ الإدراك :
هو معرفة الشيء ويتطلب تلك معرفة خصائص ذلك الشيء التي تميزه عن ما قد يشبهه ، تتنوع صعوبات الإدراك حسب نوع المعالجة المطلوب كما المعالجات السمعية والبصرية والحسبة ــ الحركية ، ومن أهم الخصائص المرتبطة بصعوبات الإدراك عدم القدرة على تمييز أوجه الشبه والاختلاف بين ما يصل إلى الأحاسيس من متغيرات ففي الناحية البصرية ( يجد التلميذ مشكلة في معرفة الأرقام والحروف والكلمات والأشكال الهندسية وغيرها) .
أما الناحية السمعية ( عدم القدرة على التمييز بين أصوات الحروف والكلمات وعدم فهم اللغة الشفوية بشكل عام ، بينما تسبب مشاكل الإدراك الحسي ـ الحركي صعوبة في الكتابة اليدوية المعروفة بالخط. وتظهر الصعوبة كذلك في عدم أدراك ما يقوله المعلم إذا كان هناك كلام آخر يسمعه التلميذ ولو كان خارج الفصل ، وعدم القدرة على تكوين الكلمات من حروف متفرقة ، كذلك عدم القدرة على أعطاء الإجابة فور سماع لسؤال رغم معرفته بالإجابة .

د ـــ التفكير :
تشمل صعوبة التفكير تكوين المفاهيم وحل المشكلات ومن مظاهر صعوبة التفكير (الاندفاعية ــ ضعف التركيز ـ عدم تنظيم وتصنيف الأفكار والمعلومات ــ عدم الوصول إلى المعني العميق للمعلومة ــ الاعتماد على الغير فيما يحتاج إلى تفكير ) .
وهناك صعوبة لدي التلميذ في حل المشكلات مثل ( عدم الوعي بالمشكلة ــ عدم القدرة على تحليلها ووضع بدائل لحلها واختيار البديل الأفضل ) .

هــ ــ للغة الشفهية :
رغم أن بعض التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم لا يوجد لديهم مشكلة في اللغة الشفهية ولكنها تمثل مشكلة للبعض الآخر ( مثل الاستقبال أو المعالجة أو التعبير أو فيها مجتمعه ) ، ومن خصائص اللغة الشفوية ( صعوبة في فهم المسموع ـ ربط المفردات بالسلوك ـ التمييز أو بين الكلمات المشابهة ـ أتباع التعليمات الشفوية ـ اختيار المفردات المعبرة عن التفكير وتذكرها وبناء الجدل ـ المرونة في التعبير عن الأفكار ) .

ثانياُ الخصائص المعرفية :
هناك مشكلة في الاستراتيجيات المعرفية وفوق المعرفية .
الاستراتيجيات المعرفية : هي الإجراء الفعلي الذي يقوم به المتعلم أثناء الكتابة للمهارة أو المعلومة .
الاستراتيجيات فوق المعرفية : هي الوعي والتحكم في تلك الإجراءات . كأن يدرك التلميذ أهمية وضع خط تحت الأفكار المهمة ومن ثم قام بذلك فقد جمع بن النوعين من الاستراتيجيات ، ويظهر على التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم عدم وعيهم بمتطلبات التعلم وعدم القيام بالإجراءات اللازمة لاكتساب المعلومات (عدم الاستخدام الصحيح لاستراتيجيات التعلم إما لافتقارها أو لضعفها أو لضعفها أو لعدم التوفيق بين النوعين من الاستراتيجيات ومتطلبات المادة ) .

ثالثا : الخصائص الاجتماعية :
تظهر في عدة صفات مثل : مهارات السلام على الأخير ( التحية ) ـ المقدرة على مقاومة الاتجاهات السلبية ــ تقبل النقد ــ الرد على الثناء ــ اخذ الدور في الحديث ـــ معرفة مؤشرات قبول ورفض الآخرين ــ والدفاع بأدب عن الرأي ومعرفة الأعراف الاجتماعية ، وكذلك العجز في تكوين صداقات مع زملائهم أو المحافظة عليها .

رابعاً : الخصائص النفسية
إن التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم لديهم تدني في مفهوم الذات وتصورهم لقدراتهم ، فكثير منهم يري نفسه غير قادر أو يعزو فشله وبخاصة فيما يقوم به لأسباب خارجية ليس له القدرة على التحكم فيها .




المصدر - موقع الإدارة العامة للتربية الخاصة
http://www.se.gov.sa

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودور كل من الأسرة ومعلم الصف
» صعوبات التعلم
» بحث علمي عن صعوبات التعلم ودور المعلم في اكتشاف صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى الجزائري لذوي الإحتياجات الخاصة Algerian Forum for people with special needs :: صعوبات التعلم-
انتقل الى: