إن بيداغوجيا المشروع من أهم الطرائق التربوية الحديثة وتهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس في علاج المشكلات ودراستها والتفكير في حلها
ومن مزايا هذه المقاربة :
إنها تجعل الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، وتنمى روح التعاون والإخاء بين التلاميذ
تتيح للتلاميذ فرصة الحصول على المعلومات بجهدهم الذاتي وتفكيرهم المنظم، كما تساعدهم على الابتكار، وحسن التصرف في حل المشكلات ربط مواد الدراسة بعضها ببعض وجمعها حول موضوع واحد
إن المشروع البيداغوجي وسيلة تربوية يتعلم بها التلاميذ...
وحتما سيعملون بنشاط لأنهم ينجزون أعمالهم متعاونين فيما بينهم
شاعرين بأنهم بصدد إنجاز عمل معين يقومون هم بأنفسهم
بإنجازه تحت إشراف مدرسهم في جو تسوده الحرية والانطلاق
وذلك بمقتضى الخطوات التي يتبعها العقل في التفكير وهي :
الشعور بوجود مشكلة
ثم معرفة موضوع الصعوبة فيها وتحديدها
فالإيحاء أو الإشارة إلى الحل الممكن للمشكلة
ثم ممارسة التفكير في حلها
وطرح الفرضيات التي بها يمكن التغلب على صعوبتها
ثم الملاحظة والتجربة لترجيح أحد الفروض
والتأكد من صحته وخطإ غيره
ولذلك فإنه يجب على المدرسين التفكير بجدية في تطبيق بيداغوجيا المشروع لتحفيز المتعلمين على الإقبال على هذا النوع من النشاط
وعلى العموم يتم إنجاز المشروع وفق الخطوات الآتية :
يقترح المدرس على التلاميذ مجموعة من المشاريع ويناقشها معهم، ثم يتفق معهم على مراحل الإنجاز وعلى الوسائل الضرورية.
يشرف المدرس على تفويج التلاميذ ويحدد مواعيد معاينة الصيغ المؤقتة للمشروع.
يطلع المدرس على الصيغ المؤقتة، ويقدم التوجيهات الضرورية للتحسين.
يعرض المتعلمون، بعد ذلك، مشاريعهم للتقييم؛ مع العلم أن إنجاز المشروع قد يمتد إلى خارج القسم
نموذج لخطوات إنجاز مشروع :
المشروع المقترح : إنجاز بطاقة تهنئة بمناسبة عيد الأم
الهدف : جعل التلاميذ يتحكمون في كتابة بطاقة تهنئة بمناسبة عيد الأم باستعمال مكتسباتهم القبلية
النشاط المقترح : إنجاز نص تهنئة يتعلق بعيد الأم وكتابته على بطاقات فردية يشترك كل فوج في إعدادها
الوسائل : بطاقات من الورق المقوى مستطيلة الشكل وأقلام من نوع اللباد وظروف
طريقة العمل : العمل بالأفواج
مدة الإنجاز : أربعة أسابيع
مراحل إعداد المشروع
توفير الحافز: حيث يخبر المعلم التلاميذ بالعمل المطلوب إنجازه وبأهميته في الإعراب عن ارتباطهم بالأم
التدرج بالتلاميذ إلى حوار لاكتشاف جدارة الأم بإقرار المجتمع لعيد لها
تقسيم التلاميذ إلى أفواج لمناقشة شكل البطاقة وهيكلتها من حيث استغلال فضائها
(بناء عناصرالبطاقة المقدمة : عبارات التهنئة ، عبارات اللباقة والأدب ، الخاتمة : المرسل والمرسل إليه)
تدخل المعلم من أجل التوجيه والتصحيح
إنجاز فردي للبطاقات وتدريب التلاميذ على ملء ظرف الرسالة وإرسالها إلى الأم عن طريق البريد
التقييم : - رصد المهارات المكتسبة من خلال إنجاز المشروع
رصد مظاهر البناء المنهجي في إنجاز المشروع
المرجع
وزارة التربية الوطنية
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي