منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةتوصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 325 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 325 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
THINKING الخرائط لحظة الست إدارة الزمن انني الناجح المحطة حواء الطفل التعلم القبعات حرفي الذهنية الفعال المعلم النجاح حوار أنني التفكير المهم التعليم شرود التغيير اقرأ

 

 توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Empty
مُساهمةموضوع: توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت    توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت  Emptyالأحد نوفمبر 22, 2015 4:06 pm

تقنيات زيارة تفتيش التثبيت : ( منقوول)
عندما تزور اللجنة المترشح في القسم هناك أسس وقواعد ينبغي مراعاتها في العمليات التي تقوم بها.
أـ الذهاب إلى القسم:
يتصل المفتش ومن معه بمدير المدرسة ـ أو نائبه في حالة غيابه ـ في الموعد المحدد في الرزنامة أو في إشعار التثبيت الذي أرسل إلى المعلم. فيرافقهم إلى القسم الذي يتواجد فيه المترشح.
ب ـ دخول القسم:
إن دخول اللجنة إلى القسم يثير قلقا نفسيا لدى المترشح رغم علمه المسبق بقدومها. فمن الأحسن أن يكون الدخول برفقة مدير المؤسسة أو من ينوب عنه،وأن يكون أعضاء اللجنة بشوشين طليقي المحيا فيبادرون بالتحية والحديث إلى المعلم بما يشعره بالتقدير والاحترام للتخفيف من توتره.
ج ـ متابعة الدروس:
يجلس أعضاء اللجنة في آخر القسم لأنه المكان الأليق فهو يتيح للجميع مراقبة كل العمليات التي تجري في الفصل،ويجعل النشاط التربوي يجري على نحو عادي ،وآخر القسم يبعد أعضاء اللجنة عن أعين التلاميذ فلا ينشغلون بوجودهم فينصرفون عن درسهم.
يتابع أعضاء اللجنة الدروس المقدمة من طرف المترشح حتى النهاية دون إبداء ما يدل على القلق أو التذمر حتى ولو كانوا غير راضين عما يلاحظون ولا يتدخل أفراد اللجنة في الدرس إلا إذا اقتضت الضرورة القصوى،ولم تكن مؤثرة على اهتزاز شخصية المعلم وكانت هناك فائدة للتلاميذ والمعلم معا. كإضافة شيء مهم للموضوع .أما التدخل لتصحيح الخطأ فمن الأفضل أن يرجأ إلى المناقشة مع التأكيد على تصحيحه مع التلاميذ لاحقا من طرف معلمهم.
يكتفي أعضاء اللجنة بتسجيل كل ما يدور في القسم ،مع التركيز على كل ما من شأنه أن يبلورالفعاليات التربوية الحقيقية الفاعلة في في تجسيد الكفاءات،وتمكين التلاميذ من الاستيعاب والتفاعل مع التركيز خاصة على:
ـ توجيه المعلم لتلاميذه،تشجيعهم،تقويمهم،مراعاة الفروق الفردية بينهم ،تنظيم تدخلاتهم.
ـ طرق التقويم المستخدمة.
ـ أهداف الدرس،وضوحها،تنوعها.
ـ خطة الدرس:وضوحها،تسلسلها،ترتيبها،ارتباطها بالكفاءات والمحتوى.
ـ شخصية المعلم،موقفه من تدخلات التلاميذ،قدرته على التخلص من المواقف الحرجة ،مرونته في الشرح.
ـ الموضوع،سلامة المعلومات ،ترتيبها ،ربطها بالواقع ، تدرجها...
د ـ مغادرة اللجنة للقسم:
بعد متابعة الدروس(عربية،رياضيات،نشاط إيقاظ)يغادر أعضاء اللجنة القسم،بعد التحدث إلى التلاميذ حديثا يتطلبه المقام،وينبغي أن يكون يشكل منظم وسريع يترك انطباع حسن لديهم.
تقنيات المناقشة
ينبغي عقد جلسة مناقشة بين أعضاء اللجنة والأستاذ المتربص تتناول ملاحظات وتوجيهات تكون منظمة ومتماسكة ومقنعة ما يجعل التحضير لها ضروريا.
أـ تحضير المناقشة:
إن فعالية المناقشة التي تعقب الدروس تقتضي التحضير لها فلابد أن يفضي إلى تقويم موضوعي يستهدف تحسين العملية ويجدر تحضير ما يلي:
ـ دراسة ملف المترشح(الحالة المدنية،التعيين،التنصيب، التربص،منحة الأداء التربوي،الغيابات،الشهادات والمؤهلات ،استطلاع رأي المدير) وذلك لأخذ فكرة واضحة عن تطوره مهنيا ومعرفيا.
ـ دراسة الوثائق:كراس الأعمال اليومية ،المذكرات،التوازيع ،دفتر التقويم ،دفاتر المتعلمين،الوثائق والمعلقات ... وتدوين ملاحظات وتوجيهات للتعامل بصورة أفضل مع هذه الوثائق باعتبارها أدوات مهمة لضبط العمل وتنظيمه.
ـ مراجعة ما دون أثناء تقديم الدروس مع التثبت من المعلومات العلمية قبل مناقشة المعلم فيها.
ب ـ أثناء المناقشة:
ينبغي أن لا نشعر المترشح بأنه محل تقريع ولوم لما قدمه أو أن هناك استخفاف بعمله أو إهانة لشخصه.فمن اللباقة وبعد النظر أن نزيل انزعاجه وتوتره أولا.
يرى بعض المربين أن الابتداء بالجوانب المضيئة في عمل المترشح يهيئه لتقبل النقد والتوجيه لأنه يشعر أن اللجنة تقوم بمساعدته على تجاوز الممارسات التي لا تحقق أهدافا،وتزوده ببدائل هي أكثر فعالية في تحقيق الكفاءات المستهدفة.
إعطاء الأستاذ الفرصة لإبداء وجهات نظره، ومهما كانت مبرراته التي قد تحيد عن الصواب،فلابد من أن ننصت إليه، ونوجهه بالحجة والإقناع وبكل لباقة.
نشعر الأستاذ بضرورة تسجيل الملاحظات والتوجيهات المقدمة إليه حتى لا تنسى ويمكن الرجوع إليها عند الحاجة.
المساءلة الشفوية في التربية وعلم النفس والتشريع المدرسي:
في الشق الثاني من امتحان الترسيم يخضع المتربص لمساءلة شفوية في التربية وعلم النفس والتشريع المدرسي لتقييم ثقافته التربوية والتشريعية.
ويمكن أن تتناول مسائل بسيطة ذات صلة بالوظيفة كتعريف وشرح بعض المفاهيم والمصطلحات أو حل مشكلات بسيطة .نقترح على سبيل المثال :
أ ـ في التربية علم النفس:
ـ معنى التربية،أهدافها،المذاهب التربوية،عناصر العملية التربوية،المنهاج، المعلم،المتعلم،الطريقة،شخصية المربي ،خصائص المعلم الفاعل، الخصائص المعرفية،الخصائص التربوية،تعريف الطريقة،أهميتها،علاقتها بالمادة...
ـ تعريف علم النفس،موضوعه،صلته بالتربية، علم النفس التربوي،مفهومه،مجال دراسته،الجماعة،أنواع الجماعات، أهمية الجماعة بالنسبة للفرد والمجتمع،ديناميكية الجماعة،تنشيط الأفواج،التنشيط،المنشط،اتصال، تعريفه ،عناصره،تعاملاته وعوائقه وتأثيراته...
ب ـ في التشريع المدرسي:
ـ تعريف التشريع المدرسي،هياكل وزارة التربية تنظيم مديريات التربية،مهام مديرية التربية،مهام المفتش، إجبارية التعليم،مجانية التعليم،المدرسة الأساسية،التعليم التحضيري،التعليم المكيف،ملف الموظف،واجبات الموظف ،اللجان متساوية الأعضاء،الترقية،الانتداب،الاستيداع، الحركة النقلية،العطل الرسمية،العقوبات،الحق النقابي، الاستقالة والتخلي عن المنصب،النصاب الأسبوعي،الحوادث المدرسية،العطل والإجازات،إجازة الأمومة....
المداولة:
ـ بعد حضور الدروس الثلاثة (عربية،رياضيات،نشاط إيقاظ) ومناقشة المتربص.
ـ بعد المساءلة الشفوية في التربية وعلم النفس والتشريع المدرسي.
ـ ترفع الجلسة الخاصة بالمناقشة من أجل المداولة بين أعضاء اللجنة في جلسة سرية لتقييم كفاءة المتربص العلميةو التربوية والمهنية ،وتمنح له علامة من 40 في الدروس المقدمة،وعلامة من 20 في المساءلة الشفوية،وتجمع النقطتان ليقرر: قبول أو تأجيل أو رفض المترشح تبعا للمعدل الذي حصل عليه حيث لا يعتبر ناجحا في الاختبارات التطبيقية والشفوية لامتحان الترسيم إلا المترشحين المتحصلين على معدل يساوي أو يفوق 30/60.
ـ بعد المداولات يبلغ المترشح بقرار اللجنة حضوريا اعتباريا علنيا.
تحرير التقرير:
أ‌- المحضر: الوجه الأول من الوثيقة وفيه معلومات الترشح واعضاء اللجنة ونوع الدروس المقدمة ومواضيعها وكذا الاسئلة المطروحة في التشريع وعلم النفس....
ب‌- التقرير : الوجه الثاني من الوثيقة يضمنه المفتش مجريات الامتحان بكل صدق وموضوعية.

المصدر : منتديات الونشريسي التعليمية: http://bou-r.forumotion.com/t20059-topic#ixzz3sE1nUyr7

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
توصيات عند زيارة تفتيش التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في تعليمة لوزارة الداخلية الاسبانية "تفتيش كل عربي ومسلم والجزائريين الأكثر خطورة"
» لمعاينة مدى مطابقتها مناهج التدريس ورزنامة التوقيت حملات تفتيش للمدارس الخاصة
» آداب زيارة المريض
» آداب زيارة المريض
» زيارة المريض و اتباع الجنازززززة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: