اختلف التربويون في إعطاء تعريف محدد للتقويم، لذلك هناك العديد من التعريفات لمفهوم التقويم.
التقويم: هو العملية التي يتم بواسطتها إصدار حكم معين على مدى وصول العملية التربوية إلى أهدافها ومدى تحقيقها لأغراضها, والكشف عن نواحي النقص فيها أثناء سيرها, واقتراح الوسائل المناسبة لتلافي هذا النقص .
التقويم : العملية التي تحدد إلى أي مدى تحقق الخبرات التربوية التي يكتسبها التلاميذ الأهداف التي وضعت هذه الخبرات
من أجل تحقيقها.
التقويم : عملية تحديد مدى تحقق الأهداف التي خطط لها المنهج, أي مستوى ما وصل إليه الطالب وتحقق لديه من نتاجات تعليمية وخبرات مكتسبة ومدى توافقها مع الأهداف المرسومة .
التقويم : هو عملية منظمة ومستمرة لاصدار حكم.
من المصطلحات والإجراءات المرتبطة بعملية التقويم عملية القياس، فقد يخلط البعض بين هذين المصطلحين فيعتبرهما مترادفين. ولكن الواقع أن هناك فروقاً واختلافات واضحة بينهما.
القياس: هو عملية يتم فيها وصف شيء ما (كالسلوك أو ألأداء) وصفاً كمياً في ضوء قواعد متفق عليها. أو هو عملية يتم فيها
تحديد ما يوجد في الشيء من السمة المقاسة أي من الخاصية المراد قياسها ، باستخدام أدوات تبنى وفق أسس وإجراءات معروفة.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي