وجد عدة تصنيفات للتقويم وذلك حسب الأساس الذي يتم التصنيف في ضوئه, فقد يصنف حسب الهدف من التقويم أو حسب وقت تنفيذه أو حسب المعلومات المراد جمعها أو حسب الطرف المقوّم (من يقوم بعملية التقويم ) ومن التصنيفات الرئيسة للتقويم :
- التقويم التشخيصي (القبلي)
- التقويم التكويني (البنائي)
- التقويم التلخيصي (الختامي )
التقويم التشخيصي ( القبلي )
تعريفه:
وهو التقويم الذي يتم قبل عملية التعلم, ويهدف إلى تحديد مدى تمكن الطالب من بعض المفاهيم والمهارات والمعلومات اللازمة لتعلم جديد. ويفضل الاعتماد على هذا النوع من التقويم عند بدء تدريس وحدة أو باب من المقرر, فقد يقل تحصيل الطلاب في جزء من المقرر ويكون سبب ذلك عدم امتلاك الطلاب للأساسيات التي يعتمد عليها هذا الجزء والتي سبق أن درسها الطلاب في وحدات أو مقررات سابقة, وهذا ما يكشفه التقويم القبلي.
وبناء على نتائج هذا التقويم يستطيع المعلم أن يصنف طلابه وأن يحدد نقاط القوة والضعف لدى كل منهم, ويمكن أيضاً إعادة النظر في خطة عملية التدريس بما يتناسب مع حاجات ومستويات الطلاب.
ويستخدم هذا التقويم للكشف عن بعض الأمور مثل:
- المكتسبات المعرفية والمنهجية للتلاميذ قبل الدرس.
- مواقفهم مما سيدرس لهم، وحوافزهم على التعلم والمساهمة.
- معيقات أخرى كالزمن وأدوات التعليم وطرقه.
ونطرح هنا بعض الأمثلة:
- ما هو مفهوم الإقتران .
- ما هي الصورة العامة للإقتران التربيعي.
- جد الإحداثي الصادري للنقطة الواقعة على الإقتران ق(س) = س2 + 2 عند س=1.
- ارسم الإقتران ق(س)= س2 + 3 على المستوى الديكارتي.
- ما هي نقاط التقاطع للإقتران ق(س) = س2 - 6س + 7 مع محور السينات باستخدام
1- التحليل إلى العوامل.
2- إكمال المربع.
3- القانون العام.
التقويم التكويني
تعريفه:
هذا النوع من التقويم يتم أثناء عملية التعلم ويهدف إلى معرفة مدى سير التعلم في الطريق الصحيح وتوجيهه نحو تحقيق الأهداف, ويمكن من خلاله تقديم حلول للمشكلات وتصحيح الأخطاء وعلاجها, وتحسين نتائج عملية التعلم, وتقديم التغذية الراجعة المناسبة
ويقوم على أساس تعدد القياسات خلال الفصل الدراسي تنوع الأدوات المستخدمة في القياس. وتعتبر التدريبات والتطبيقات الصفية والواجبات المنزلية والاختبارات القصيرة والنصفية من أساليب هذا النوع من التقويم.
وهذا التقويم يقوم بمجموعة من العمليات، منها:
- يتحقق من مدى مسايرة التلاميذ للدرس ومواكبته.
- يدخل إجراءات لتعزيز وتعديل جانب من الدرس (محتوى، طريقة، وسائل...).
- يوجه بعض التلاميذ ويساعدهم على تغطية نقصهم.
ونطرح هنا بعض الأمثلة:
- نريد أن نرسم الإقترانين ق(س) = س2 - 6س + 7، هـ(س) = س2 + 3 على نفس المستوى الديكارتي.
- نريد أن نحدد النقاط المشتركة بين الإقترانين السابقين.
- ما هو مفهوم التقاطع كما تبين من خلال رسم الإقترانين؟
- نريد أن نستخدم طرق أخرى لإيجاد نقاط التقاطع.
التقويم التلخيصي
تعريفه:
يتم هذا النوع من التقويم في نهاية أو ختام البرنامج التعليمي ويهدف إلى التعرف على ما تحقق من نتائج, ويهتم التقويم النهائي
بقياس الأهداف العامة كأهداف مقرر معين أو صف دراسي أو مرحلة دراسية معينة, كما يهدف إلى إصدار أحكام وإعطاء
تقديرات للمتعلمين تبين مدى كفاءتهم في تحصيل ما تتضمنه الأهداف العامة للمقرر أو البرنامج التعليمي. وتعد الاختبارات
النهائية من الأمثلة على هذا النوع من التقويم.
وهكذا فإن التقويم التلخيصي يقيس الأعمال النهائية، أو بمعنى آخر المنتوج النهائي للدرس.إلا أن التقويم النهائي يتحول – رغم تموضعه في آخر الدرس- إلى تقويم تكويني، وذلك لأنه لم يُوظَّف فقط للحكم النهائي على التلميذ، بل يوظفه المدرس كذلك
ليصحح ويراجع ما فعله وما حققه التلاميذ.
وسمي بالتقويم التلخيصي أو النهائي لأنه:
- يهدف إلى التحقق من النتائج النهائية للتعلم.
- يكشف عن مدى التحكم في الهدف النهائي من فعل التعليم والتعلم.
- يسمح بالانتقال إلى مستوى أو درس أو مقرر آخر.
ونطرح هنا بعض الأمثلة:
- لنبحث في تقاطع الإقترانين التاليين بأكثر من طريقة
ق(س) = س2 + 5
هـ(س) = 3س2 - 6
- نريد أن نجد نقاط تقاطع كل من الإقترانين التاليين ونعلل ذلك: