منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية التقويم البيداغوجي I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
 التقويم البيداغوجي Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
 التقويم البيداغوجي Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
 التقويم البيداغوجي Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
 التقويم البيداغوجي Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
 التقويم البيداغوجي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
 التقويم البيداغوجي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
 التقويم البيداغوجي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
 التقويم البيداغوجي Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
 التقويم البيداغوجي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
 التقويم البيداغوجي Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 329 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 328 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
لحظة الناجح THINKING الخرائط الذهنية المحطة الطفل النجاح اقرأ إدارة انني المهم التفكير التعليم الست التغيير حوار حرفي التعلم حواء المعلم شرود الزمن أنني الفعال القبعات

 

  التقويم البيداغوجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 التقويم البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: التقويم البيداغوجي    التقويم البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:05 pm

التقويم البيداغوجي
مُساهمة كريم روح في السبت 24 مارس - 15:31

التقـويم البيداغوجي في المدرسة الجزائرية





توطئة
يعدّ التقويم المستمرمكونّا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية ؛، وقد لا نبالغ إذا ما اعتبرناه بمثابة مجهر العملية التعليمية أو المرآة التي تعكس مدى فاعلية ونجاح أداء بقية عناصر المنهج ، وقد عملت الوزارة إلى إعطاء هذا الجانب قدراً من اهتمامها وعنايتها في سياق إعادة صياغة مرتكزات العملية التعليمية والتربوية . لأنه يساعد التلميذ في معرفة مدى تقدمه ، ويعرّف أولياء التلاميذ بمستوى الإنجاز الذي يحققه أبناؤهم ، كما يزوّد المعلم بمعلومات مهمة حول تقدم تعلم التلاميذ وتحقيقهم الأهداف التعلمية أولا بأول ، مما يساعده في تخطيط التدريس بطريقة أفضل تهدف إلى تحسين الناتج التعلمي ، وتحقيق جودة التعليم .
إضافة إلى أن نتائج التقويم المستمر تعطي أولياء التلاميذ صورة أدق وأكثر واقعية عن مستوى أداء أبنائهم، مما يدفعهم إلى مزيد من المشاركة والمتابعة الفاعلة .

تعريف التقويم المستمــر:
هو أسلوب محدد بإجراءات وضوابط لجمع معلومات عن تحصيل التلاميذ في جميع المواد خلال العام الدراسي في مختلف مراحل التعليم العام
أهداف التقويم المستمر :
1- تطوير إجراءات تقويم التلميذ .
2- الحد من سلبيات اختبارات نهاية الفصل الدراسي .
3- تعريف الأسرة لمستوى تقدم ابنها ومشاركتها في التقويم .
4- متابعة المعلم لمستوى تقدم طلابه .
وضع تقدير ثابت نسبياً لمستوى أداء الطلبة

مبادئ عامة في التقويم المستمر:
1. ممارسة عملية التقويم بشكل مستمر أثناء التعلم اليومي ، والعمل على تحسين مستوى تعلم التلاميذ بناء على ما يتم اكتشافه من جوانب القوة والضعف لديهم .
2. ارتباط عمليات التقويم بأهداف المادة ، واختيار أدوات التقويم المناسبة لتقويم كل هدف.
3. تقديم التغذية الراجعة الفورية والمستمرة على أعمال التلاميذ ومشاركاته المتنوعة.
4. تطوير قدرات التلاميذ ومواهبهم في المادة من خلال أنشطة تساعدهم على الإبداع .
5. تشجيع التقويم الذاتيSelf Assessment ِ ِِ وتقويم الأقران Peer Assessment ؛ وذلك بإتاحة الفرصة للتلميذ في تقويم بعض أعماله بنفسه، والحكم على مستوى أدائه في اكتسابه لأهداف المادة ، أو تقويمه لأعمال زملائه.
6. مراعاة الفروق الفردية عند استخدام أدوات التقويم المستمر المختلفة .
7. إعطاء التلاميذ أنشطة مناسبة ومتنوعة تلائم مستواهم ( ثبات المنهجية )، والحرص على منحهم تقديرات صادقة وموضوعية ، يتم فيها مراعاة الضوابط المحددة في الوثيقة ( ثبات المعيارية ) .
8. تفعيل دور الأسرة في عمليات التوجيه والمتابعة ، وإشراكهم في تنفيذ البرامج الإثرائية والعلاجية المقترحة ، وتزويدهم بمعلومات دقيقة عن مدى تقدم أبنائهم وعن الصعوبات التي يواجهونها في المادة.

ثالثا - مراحل وخطوات التقويم المستمر :
يراعي المعلم عند القيام بعملية التقويم الخطوات الأربع الرئيسة التالية :
1. أن يكون التقويم نشاطاً مخططاً له:
وذلك أن يكون المعلم على دراية بأهداف المادة الدراسية لأن ذلك ضروري للوصول إلى تحقيق التدريس والتقويم الفعال.كما أن التخطيط ينبغي أن يراعي المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي سيتم تغطيتها في المنهج ، وفي نفس الوقت مراعاة الخبرات القديمة والحالية والقدرات وإمكانات كل تلميذ. ويعتبر التخطيط أمراً ضرورياً لأنه يمكن المعلم من:
• إعداد أنشطة مرتبطة بأهداف التعلم .
• التأكد من إعطاء التلاميذ أنشطة تساعد على النمو المعرفي والمهاري وتمتاز في بعض الأحيان بالتحدي والابتكار ولا تتصف بالصعوبة، وتكون مناسبة لمستوى التلاميذ.
• توفير الفرص لكل تلميذ لإعادة تقويمه في الهدف التعلّمي الذي لم يحققه .
• استخدام مجموعة متنوعة من أدوات وأساليب التقويم .
2. أن يشكل التقويم جزءاً رئيساً من الممارسات الطبيعية أثناء تنفيذ الأنشطة الصفية اليومية :
ينبغي أن يتم التقويم في الوقت المناسب أثناء العملية التعليمية التعلمية، على أن يضع المعلم في اعتباره بعض العوامل مثل استعداد التلاميذ وطبيعة الأهداف التي يتم تقويمها عند تحديد وقت ونوع التقويم. ففي بعض الحالات يتم التقويم بشكل ختامي؛ في نهاية موضوع أو وحدة أو في نهاية مقرر الفصل الدراسي، بينما في حالات أخرى يتم التقويم لبعض مخرجات التعلم في مرحلة متقدمة من العملية التعليمية التعلمية ، مع الأخذ في الاعتبار استمرارية عملية التقويم .
3. أن يتم رصد وتسجيل تقدم التلاميذ بطريقة مناسبة ومقنعة:
إن رصد وتسجيل الدرجات يعتبر أمراً ضرورياً كأساس لمساعدة المعلمين على:
• تحديد احتياجات التلاميذ .
• تزويد التلاميذ بتغذية راجعة عن مستوى تقدمهم .
• تزويد أولياء التلاميذ بتقارير تبين إنجاز أبنائهم .
• تقويم فاعلية البرنامج التعليمي وأدواته وطرائق التدريس المستخدمة .
وينبغي أن تكون عملية رصد الدرجات وتحديد مستويات الإنجاز سهلة وغير معقدة وكذلك من المهم أن يقوم المعلم برصد الدرجات ذات الأهمية والتي تعكس بوضوح ما حققه التلميذ من تعلم وفق معايير واضحة ومحددة للأداء.وحتى تكون الأحكام حول مدى التقدم الذي يحققه التلميذ دقيقة وصادقة فإنه من المهم أن تتضمن معلومات تم جمعها من خلال الأنشطة اليومية العادية ومعلومات من أدوات التقويم.
. يتم تقويم أداء تعلم التلاميذ في الصفوف(1-4) بصفة مستمرة على مدار العام الدراسي(لا يقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين)، على أن يرسل لولي الأمر ثلاث تقارير وصفية عن مستوى أداء ابنه/ابنته، وتقرير رابع في نهاية العام الدراسي .
.يعبر عن إنجاز التلميذ في بطاقة تقرير الأداء في نهاية العام الدراسي في الصفوف(1-4) بالرمز فقط على مستوى كل عنصر، وعلى المستوى العام للمادة .
.
4. إعطاء تغذية راجعة للتلاميذ وأولياء أمورهم والمعلمين الآخرين:
إن مصطلح "تقرير الأداء" يتضمن وضع ما قام التلاميذ بإنجازه في الحسبان ، وهذا بشكل تقليدي هو هدف التقارير المدرسية ،وبالتالي فهي تشكل أساساً للتحاور بين المدرسة وولي الأمر . ولكن على الرغم من ذلك فإن تقارير الأداء يمكن أن توظف بطريقة أشمل من خلال:
• حصول التلاميذ على ملاحظات شفوية وكتابية حول أعمالهم مما سيساعدهم على تقويم ما قاموا به حتى يكونوا مدركين لما يجب فعله أو يحتاجون إليه بعد ذلك.
• توفير معلومات واضحة حول الإنجاز السابق لكل تلميذ ومدى التقدم الذي حققه متضمنة نقاط القوة والضعف لكي يستفيد منها المعلمون المعنيون بتدريس التلميذ في المستقبل وذلك لتحقيق مبدأ التواصل والاستمرارية في التعليم والتعلم.

أدوات التقويم

1 ـــ الإستجــوابات الشفوية : الأنشطة الشفوية المرتبطة بالمنهاج التي يقوم بها التلميذ والتي يدور معظمها أثناء الموقف التعلمي، كالحوار والمناقشة وغيرها. ومن الأمثلة عليها :
_ طرح أسئلة مرتبطة بموضوع الدرس.
- الإجابة شفوياً عن الأسئلة التي يطرحها المعلم .
- الحوار مع الزملاء أثناء العمل في مجموعات .
- قراءة نص من الكتاب المدرسي أو من مرجع خارجي .
ويمكن أن يقوم المعلم هذه الأنشطة مستخدما بعض المعايير مثل :

المعايير
يجيب عن الأسئلة التي تطرح عليه.
يوّجه أسئلة تعبر عن فهمه للموضوع.
يجيد الحوار والنقاش مع الزملاء.
يثري الحصة بمعلومات إضافية . يؤدي الأدوار التي تسند إليه بمهارة .
يتمتع بعلاقة جيدة مع الزملاء .)قيم)
يحترم وقت الحصة.
يواظب على المشاركة.


2 ــ الإستجــوابات الكتابية:
1)الأسئلة القصيرة ( الكتابية ) أداة تقويم بنائية يتم إعدادها من قبل المعلم ليتم تطبيقها خلال مواقف تعليمية مختلفة ولا تتطلب مواصفات محددة، مع مراعاة أن تكون في الجو الطبيعي للحصة وأن تقيس أهداف المنهج المدرسي ،و يمكن أن يطرح السؤال من طالب إلى آخر ، كما يمكن أن تستهدف في كل مرة فئة محددة من طلاب الفصل .
2) الاختبارات القصيرة: أداة تقويم يتم إعدادها من قبل المعلم ليتم تطبيقها في نهاية جزء من المحتوى المقرر، مع الأخذ في الاعتبار الشروط التالي:
 تحقق أهداف المنهج الدراسي .
 لا يتجاوز وقت الاختبار القصير 20 دقيقة كحد أقصى .
 تكون مصاحبة للممارسات التدريسية اليومية في الحصة الدراسية ويمكن أن تكون مفاجئة للتلاميذ بهدف تشجيعهم على الاستذكار.
 تكون في الجو الطبيعي للحصة .
 لا يحدد جدول معين لعقدها .
 يراعي المعلم توزيع الدرجات على عناصر التعلم .
 يعطى التلميذ تغذية راجعة عن أدائه في الاختبار القصير .
 تتنوع الأسئلة بين الموضوعية والمقالية .

03 ــ الفــروض السريعة :

04 ـ الواجبات المنزلية :
) الأعمال الكتابية والفنية : تلك الأنشطة التي يؤديها المتعلم بصورة كتابية أو يعبر عنها بطريقة فنية( مثل رسم أو تلوين)ويقوم بتنفيذها داخل القسم أو خارجه تحت إشراف المعلم وتوجيهه، ويتم من خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعلميه تحقق للمتعلم نمواً في معارفه، ومهاراته، ووجدانه . ويمكن أن تنفذ هذه الأنشطة بصورة فردية أو جماعية، وعلى المعلم أن يراعي أن تكون هذه الأنشطة هادفة ومتنوعة بحيث تشمل عناصر التعلم المختلفة، وألا تقتصر على الكتاب المدرسي بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة. ومن الأمثلة على هذه الأنشطة:
- حل أنشطة الكتاب .
- تلوين بعض الخرائط والأشكال والرسومات .
- حل الواجبات المنزلية .
- كتابة ملخصات عن بعض الموضوعات ذات العلاقة .
- جمع صور أو نماذج عن بعض الموضوعات ذات العلاقة بالمنهج .
- أي أنشطة أخرى يراها المعلم مناسبة .
ملاحظة/ يراعى أن تكون هذه الأعمال أبسط من المشروع ، ويؤديها المتعلم خلال فترة زمنية قصيرة .
وهذه بعض المعايير التي يمكن أن يسترشد بها المعلم في تقييم الأعمال الكتابية والفنية:

معايير التقييم
الوضوح
صحة المعلومات
التنظيم والترتيب
استكمال المعلومات
الالتزام بالوقت المحدد للتنفيذ


تقييم إنجازات المتعلمين

أدوات التقويم عناصر التعلم
المعارف المعارف الفعلية المهارات المواقف السلوكية
الأعمال الشفوية
الأعمال الكتابية
الفروض السريعة
(اختبار قصير أسئلة قصيرة)
الواجبات المنزلية
المجموع (نسبة حجم عنصر التقويم من مجموع عناصر التقويم الشهري) 40% 30% 30%


شبكــة المــوارد المستهــدفة بالتقويم المستمــر(مثال)

المادة المعارف والمهارات تعريفها
القراءة جودة القراءة القراءة السليمة الخالية من الأخطاء مع مراعاة وضوح
الصوت، والسرعة المناسبة، والضبط بالشكل، وعدم التقطيع، وحسن الوقوف، وإخراج الحروف من مخارجها، والحرص على القراءة المعبرة.
الفهم والاستيعاب القدرة على الاستنباط ومعرفة المترادفات، وتقديم شرح
للكلمات والجمل والعبارات.
استنتاج الأفكار قدرة التلميذ على تجزئة النص وإعطائه عناوين
جانبية للفقرات
تربية إسلامية صحة القراءة أن ينطق التلميذ الكلمات بوضوح ويخرج الأحرف من
مخارجها مع الضبط بالشكل
الحفظ أن يستدعي التلميذ ويستظهر الآيات و الأحاديث المقررة
الترتيل أن يرتل التلميذ ويحسن صوته في القراءة
الانطلاق في القراءة أن يشرع التلميذ في القراءة دون توقف أو تردد أو تلعثم
الإجتماعيات الحفظ أن يستدعي التلميذ ويستنبط الأدلة ويربطها بالمفاهيم والأصول
الاعتقادية والأدلة الشرعية والمفاهيم والحقائق في المقرر
الفهم والاستيعاب أن يستحضر التلميذ ويستنبط الأدلة ويربطها بالمفاهيم
والأصول الاعتقادية في المقرر ويقارن بينها
التطبيق أن يتمثل التلميذ ما أخذه في هذا المقرر في محيطه التعليمي







أدوات التقويم
المواد الأسئلـــــة الشفوية الاستجوابات الكتابية الفروض السريعة
( من 10 د إلى 20 د) الواجبات المنزلية
رياضيات - حساب سريع وذهني
- تطبيق شفوي
- المشاركة الايجابية في إجراءات بناء الدرس - تمارين ( وضعيات تقويمية) اعتمادا على الكتاب من اقتراح المعلم - وضعية إدماجية بسيطة
( شهرية ) - تداريب منزلية يقتصر فيها على تقييم فعل الانجاز بدون تركيز على العلامات
- مشكلات وألغاز
اللغة العربية - قراءة : أداء وفهم
- تلخيص فقرة شفويا
- الاستعمالات الشفوية لوسائل اللغة -توظيف القواعد النحوية والصرفية والإملائية في وضعيات تقويمية ( تطبيقات) -وضعية إدماجية على منوال الامتحان
- الإكتفاء بجزء من :
- البناء الفكري
- البناء اللغوي
- الوضعية الإدماحية - التوجيه إلى تداريب لغوية
- توظيف مفاهيم وحقائق
- قواعد المادة
- تمارين بسيطة

التربية الإسلامية - استرجاع معارف
- - استظهار آيات وأحاديث
- الأداءات الشفوية - تمارين تطبيقية
- توظيف معارف - وضعيات إدماجية بسيطة
- اختبار موضوعي
- استغلال الوقفات التقويمية - التوجيه إلى البحث وتحضير الدرس المقبل
التربية المدنية استرجاع معارف
ـ الأداءات الشفوية تمارين تطبيقية لتوظيف معارف و معارف فعلية - وضعيات إدماجية بسيطة
- اختبار موضوعي
- استغلال الوقفات التقويمية البحث والتقصي عن حقائق ومعلومات يوجه إليها
- تمارين تدريبية
الاجتماعيات استرجاع معلومات
الاستجوابات الشفوية تطبيقات على شكل تمارين
- رسم خريطة أو مخطط أو رسم بياني أو سلم زمني وضعيات إدماجية بسيطة
ـ اختبار موضوعي
ـ استغلال الوقفات التقويمية تداريب منزلية لتنمية الجانب المهاري
- ( البحث ، الرسم ، التلخيص ......... الخ )
التربية العلمية والتكنولوجية استرجاع معلومات
الاستجوابات الشفوية
- استنتاجات وخلاصات شفوية ـ تمارين تطبيقية
ـ وضعيات تجنيد موارد مهارية ـ وضعيات إدماجية بسيطة
ـ اختبار موضوعي
ـ استغلال الوقفات التقويمية تداريب منزلية لتنمية الجانب المهاري + مشكلات علمية + تحضير الوسائل
التربية البدنية يقتصـــــــر على الجانب المهاري في أداءات مختلفة
التربية الموسيقية يعتمد على تقييم الأداء الفني للأنشودة المدرسية ، وقياس التحكم في القواعد الموسيقية
التربية التشكيلية يتم تقييم الإنتاج الفني مع مراعاة عناصر التشكيل : الرسم ، التلوين ، التنظيم ، الجانب الجمالي
يمكن أن يستدعى التلاميذ إلى إنجازات شهرية للإستثمار مكتسياتهم و مهاراتهم من خلال مواضيع ذات ضلة بالمناسبات
انجازات جماعيـــة

توجيهــات عــامـة
01.الوظائف المنزلية:
• التركيز على العمل الفردي.
• تثمين العمل بمشروع التلميذ(الانجازات=النشاطات اللاصفية المختلفة)
• تستغل لتقويم انتاجات و استثمارات المتعلم.
• يتم التأكيد على تنويع الواجبات المنزلية حسب الوظائف المستهدفة.
02.الأنشطة الشفوية:
• أسئلة مع إعطاء أهمية للإستظهار و الاسترجاع.
• يتم التركيز على خصائص نمط النص في التعبير الشفوي.
• عمل فردي يهتم بإنماء مهارات الجانب المنهجي الخاصة بالتبليغ الشفوي(التلخيص-المقارنة الترتيب..).


03.الاستجواب الكتابي:
• عمل فردي.
• تستثمر الوضعيات الملحقة بالنشاطات التعلمية.
• استثمار اللوحة أو الدفاتر الخاصة.
توجيهات عامة :
 ينجز التقويم المستمر في مطبوعة خاصة حسب النموذج الوزاري .
 تستثمر وضعيات التقويم المستمر لمتابعة مدى تطور ملمح المتعلم من حيث المهارات و الكفاءات المستهدفة.
 تنجز وضعيات التقويم المستمر أسبوعيا وفق المنشور 128 الصادر بتاريخ:02/09/2006م .
 تنجز الوضعيات التقويمية في توقيت الحصة .
 ينصح بالمرونة البيداغوجية في اختيار الأنشطة و تقديمها.














جـدول الواجبات المنزلية
أنواع الواجبات
المستوى
التعليمي
الأحد
الإثنين
الثـلاثـاء
الأربعــاء
الخميس
تــوجـيهـــات

تدرج تدريس التعلمات خلال الأسبوع


بناء تعلمات جديدة
بناء + إرساء تعلمات جديدة إرساء تعلمات جديدة + إدماج جزئي للمكتسبات إرساء تعلمات جديدة + إدماج جزئي للمكتسبات إدمــاج موارد وتعلـّمات مكتسبة خلال التدرج ( وضعيات إدماجية مركبة) يظهر هذا التدرج بشكل جلي أثناء تنفيذ المنهاج في أنشطة اللغة العربية و الرياضيات نظرا لوفرة الحجم الساعي للتدريس أسبوعيا
محتوى الواجب المنزلي المقدم خلال الأسبوع
أنشطة تمهيدية + واجبات بهدف القراءة والإطلاع
و الإسترجـاع والتثبيت إرساء تعلمات جديدة ــ واجبات بغرض ممارسة وتطبيق المهارات
إرساء تعلمات جديدة

إدمـاج جزئي للتعلمات الجديدة
إدمــــــــاج
مكتسبات الأسبوع و الدروس السابقة + حل مشكلات + أنشطة تكميلية مدعمة للكفاءات الأساسية


السنة الأولى
قراءة + حفظ
قراءة +حفظ
قراءة+خط (رسم حروف )
تمارين كتابية حسب المادة إكمال كتابة كلمات أو جملة بسيطة + قراءة موّجهة+ حل مشكلة
* التركيز على متابعة ومراقبة الإنجاز و تصحيحه
* تقييم الواجبات المنزلية على أساس فعل الإنجاز وشكله ، وليس على أساس قيمة المنتوج قصد تقديره في بطاقات التقويم المستمر .

السنة الثانية
قراءة+حفظ
قراءة+ حفظ
قراءة + نشاطات تكميلية (إنجاز وتقويم )
تمارين كتابية
حسب المادة إكمال كتابة بسيطة
(03 جمل على الأكثر)
+ قراءة موّجهة+حل مشكلة

السنة الثالثة وضعيات للممارسةواستثمار المكتسبات (حسب النشاط المدروس) تمارين رياضية و لغوية ، و وضعيات داعمة للمكتسبات الجديدة
نشاطات تكميلية (إنجاز وتقويم ) تمارين كتابية
حسب المادة
+ وضعيات إدماج جزئي إكمال كتابة بسيطة وتلخيصات + قراءة موّجهة +حل مشكلات


السنة الرابعة
ــ تطبيقات وتمارين لإرساء التعلمات الرياضية و المكتسبات
اللغــوية

وضعيات للممارسة و استثمار المكتسبات (حسب النشاط المدروس)
تمارين ووضعيات للإدماج الجزئي + وضعيات تقويمية(حسب المادة أو النشاط)

وضعيات إدماجية +حفـظ
ـــ إنهاء تمارين أنشطة الكتاب
ـــ إنتاج نصوص لغوية سردية ووصفية(مرة أو مرتين في الشهر ) ـــ تكليف بمهــام + وضعيات إدماجية مركبة
ـــ وضعيات مشكلة للإنجاز الـفـردي أو
الجمـاعي (تحديد المهـام المطـلوب بدقة) +
إنجـازات خاصة بالبورتفوليو
ــ ألغاز و مشكلات رياضية + نشاطات تكميلية
خاصة بالتلخيص و الكتابة
* تصحيح الواجبات بأشكال متنوعة (تصحيحات مع التركيز على عيينات مقصودة +تصحيحات فوجية وفردية للتثبت والتقويم المستمر 5د)
*

السنة الخامسة

توجيهــات : ـــ توجيه التلاميذ إلى التدرب المتواصل على القراءة الجيدة للوضعيات قبل إنجازها
ـــ التأكيد على إشراك أولياء التلاميذ من خلال آليات المراقبة ــ استثمار المراقبة في التقويم المستمر .
ـــ التركيز على أن يكون لإنجاز الواجبات المنزلية أثرا على تحسّن المستوى التعليمي للمتعـلم

ملحــق
ــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ أنواع الواجب المنزلي ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1. واجبات بهدف القراءة والإطلاع
2. واجبات بهدف تثبيت معلومات
3. واجبات بغرض ممارسة وتطبيق المهارات .
4. واجبات بغرض التعوّد و التدرب على حل المشكلات .
5. واجبات بهدف اكتشاف مبادئ رياضية .
6. واجبات بهدف مراجعة موضوع سابق
7. واجبات بهدف إدماج مكتسبات و تجنيد موارد (وضعيات إدماجية ، تلخيص ، مشاريع لاصفية.... الخ )
8. واجبات بهدف التسلية .

شروط تقديم الواجب:

التركيز على جذب انتباه تلاميذه نحو الواجب وتحديد هدفه لهم .
• تشجيع التلاميذ على طرح أسئلتهم حول الواجب .
• تقديم نبذة لحل التمارين و الوضعيات الصعبة
• متابعة ومناقشة الواجب في الحصص التالية+ تقديم توجيهات .

تحديد أنواع التمارين

يمكن تقسيم التمارين حسب الهدف منها إلى :
1. تمارين مراجعة .
2. تمارين تمهيدية .
3. تمارين تشخيصية .
4. تمارين تطبيقية .
5. تمارين تدريبية ( تقدم أمثلة للتذليل ويتدخل المعلم للمساعدة) .
6. تمارين تلخيصية .
7. تمارين إدماجية
8. تمارين للمعالجة و الدعم .
نموذج مفــكرة
بطاقة الواجبات المنزلية
شهــر ...............


نــوع الواجب المنزلي
المـــادة
المرجع أو رقم الصفحة شكل العمل تـاريخ
ا لـرد ملاحـظـات
(توجيهـات)
عمل فردي عمل فوجي بمساعد في البيت
القـراءة والإطلاع و الحفظ



أعمـا ل تحضيرية
تمارين مراجعة
تمارين تمهيدية

تمـارين للإستكتشاف
ممارسة وتطبيق مهارات
تمارين تلخيصية
حل مشكلة
وضعيات تقويم ومعا لجة
وضعية للتفكير و البحث

ملاحظة: تدرج في كراسة أو في حاوية البورتفوليو بحيث تقدم التعليمات شفويا إلى المتعلم وهو الذي يقوم بتنظيم
المهام الخاصة به في الخانات الخاصة بذلك













– آلية متابعة وتقويم الأداء

يوظف المعلم تقارير الأداء لرصد المستوى الدراسي للتلميذ خلال العام الدراسي على النحو التالي :
- ملاحظات حول الإنتاج الشفوي .
- ملاحظات حول الإنتاج الكتابي.
- ملاحظات حول الأداء المهاري (في الفروض السريعة خاصة).
- ملاحظات حول أداءات الواجبات المنزلية.
أولا : التقارير الوصفية :
ويتم فيها تحديد مدى تحقيق التلميذ لأهداف التعلم ومدى امتلاكه للمهارات والقدرات المطلوب تحقيقها من تعلم المادة.
وينبغي أن تشمل الملاحظات الوصفية الآتي:
 نقاط قوة التلميذ: يبدأ المعلم ملاحظاته بذكر شيء إيجابي عن التلميذ، وما يتميز به من مهارات، وما يمتلكه من قدرات ، وما يتحلى به من قيم واتجاهات مثل القدرة على تذكر المعلومات، والمهارة في القراءة ، وامتلاك مهارات متميزة أثناء العمل في مجموعات .
 نقاط احتياج التلميذ: إذا كان التلاميذ يمتلكون نقاط قوة في مجال ما، فإنهم أيضاً يعانون من نقاط احتياج في مجالات أخرى حيث يحتاجون إلى مساعدة لتحسين أدائهم فيها، وهنا ينبغي على المعلم أن يكون لطيفاً عند الإشارة إلى نقاط اللإحتياج، حتى لا يؤدي ذلك إلى إحباط التلميذ.
 الإجراءات التي سيتم اتخاذها: بعد وصف نقاط قوة التلميذ ونقاط ضعفه، يجب أن يُضّمن المعلم ملاحظاته الإجراءات التالية التي يخطط لاستخدامها لمساعدة التلميذ على التغلب على الصعوبات التي يعاني منها أو تعزيز القدرات التي يمتلكها.
ومن الأمثلة على العبارات الوصفية في المادة ما يأتي :
• أحمد ممتاز في التذكرو الحفظ.
• سعيد جيد في القراءة و يحب العمل.
• علي يواجه صعوبة في استخلاص المعلومات من النصوص .
• عبد القادر يحتاج إلى جهد اكبر لفهم الدروس .
• محمد متميز في حل المسائل .
• سمير يؤدي واجباته باستمرار .
• عمر متعاون مع زملاءه .

ثانيا : ملاحظات على الأداء في نهاية الفصل :
ويتضمن تحديد مستوى أداء التلميذ في جوانب اكتساب الكفاءة ، ومستواه العام ـــ ملمح التدرج ــ وذلك باستخدام عبارات وصف شاملة .






إن جميع أنظمة التعليم تستهدف تنمية كفاءة أو كفاءات عند المتعلم تعتبر ككفاءات أساسية،
ومن أجل بلوغ هذا الهدف يعمل نظام التعليم تحويل وتنمية بعض المعرفة عند كل فرد بشكل متوازن حيث
تبدو بأشكال متعددة منها:
1- معـارف إعادة الإنتاج حينما يتعلق الأمر بتكرار ما تعلمه المتعلم سابقا.
2- مهـارات تتطلب عملا تحويليا أمام وضعية تختلف عن وضعية التعلم.
3- حسن التواجد الذي يتضمن معارف صارت من العادات والاعتيادي ثم سلوكات تلقائية
تبين لنا من هو الشخص الذي يقوم بها.


ومع للتقويم أهمية في تحقيق الجودة إلا أنه يلاحظ في كثير من الأنظمة التعليمية أنه ليس جزءاً من عملية التعليم والتعلم بل هو منفصل عنها، حيث إنّه يأتي في الغالب بعد عملية التدريس ولا يؤثر فيها، ناهيك عن أنه يختزل في الاختبارات كوسيلة رئيسة، أو وحيدة لتقويم التحصيل، إضافة إلى أن التلميذ لا يعلم عن نتيجته وأدائه إلا بعد انتهاء التدريس، وبالتالي لا يكون بمقدوره إعادة تعلم الكفاية التي دلت نتائج التقويم على عدم إتقانها. وتزامن هذا القصور المفاهيمي للتقويم، مع ضعف في مهارات معظم المعلمين في بناء الاختبارات وتركيزها على مستويات التذكر والفهم، وإغفال الجوانب الأدائية ومهارات التفكير. وأدى هذا إلى النزعة القوية لدى المعلمين للتدريس من أجل الاختبار، وقلة الاهتمام ببعض الكفاءات التي يفترض تعلمها، وأصبح الدافع لدى التلاميذ ينصب على الحصول على درجات عالية، وعزز ذلك الروح التنافسية عند التلاميذ والسلوكيات الخاطئة التي قد تنتج عن ذلك، والتضخم المتزايد للدرجات من عام لآخر.
ومن جهة أخرى فإن التعليم يعاني في الكثير من الدول من عدم وجود سياسات وآليات مؤسسية لتقويم نواتجه بشكل عام، وخاصة في نهاية مراحل التعليم العام. فتقويم مخرجات التعليم _إن وجد_ يتم عن طريق بيانات غير دقيقة، تقدمها نتائج اختبارات مدرسية (تجرى على مستوى المدرسة)، أو اختبارات مركزية (تجرى على مستوى الدولة) لا تتوافر في معظمها معايير الاختبارات الجيدة. ومثل هذه البيانات لا يمكن الاعتماد عليها لتقويم مخرجات التعليم، والتعرف على النزعات والتغير في التحصيل من سنة لأخرى. ولا يمكن كذلك استخدامها كأداة للمساءلة أو المحاسبية سواء لأجهزة التعليم التنفيذية أو للمدرسة أو للمعلم. كما أن نتائج هذه الاختبارات لا يمكن الاستفادة منها في التعرف على الفروق بين مختلف فئات الالمتعلمين لبناء سياسات، ووضع إجراءات لتقليص الفجوة في التحصيل بين هذه الفئات، كما أنها لا تساعد على تحديد الفروق في التحصيل من منطقة إلى أخرى داخل البلد الواحد.

( يتـبـع )


الدراسة الميدانية
الإشكالية:
يقوم ا لمعلّم بإ نجاز دروس طيلة السّنة ويطبق أنشطة تعليمية يومية ،
لكن لا يوجد تقـد ير حقيقي لما أنجز .,إذ كثيرا ما يتـسّم تقويمه
بالإرتجال ،وتنفلت منه النتائج وتكون أحكامه سلبية أو غير صائبة .

فما هي أسباب ذلك ؟
و ماهي الأدوات و المعايير التي يمكن اقتراحها لتصحيح الفعل التقييمي التقويمي ، ومن ثمّ يمكن التحكم في أدوات القياس وبالتالي التمكـّن بكيفية أفـضـل من تقويم المكتسبات
والكــفاءا ت التعـليمية ، من أجـل تحـقـيق تد رج تـربـوي وبيداغوجـي ودراسي يـرتقي بمـلمح ا لمتعـلم ويحـسّن أ داء المعـلم و يطـوّر اكتساب التعـلّمات الأساسية ، وينمّـي الكـفاءا ت المستهــدفة ؟
الفرضية الأولى: هناك صعوبات بيداغوجية ناتجة عن نقص التحكم في الموارد الأساسية الضرورية
لفعل التعليم ، أو مواقف متباينة اتجاه الإصلاح البيداغوجي أدّت إلى طغيان
الممارسات القـديمة ، و أسباب وعوامل أخرى مرتبطة بالتلميذ، والمنهاج
و مدخلات الفعل التربوي .

الفرضية الثانية: هناك خلل في فعل التقويم ناجم عن نقص التحكم في إستعمال أدوات التقويم ،
و لاسيما أدوات التقويم المستمر، ومعايير قياس الكفاءة.



إختيارات الـدراسة

باعتبار أننّا في مرحلة التكيف مع المستجدات البيداغوجية ، واستتنادا إلى حصيلة ملاحظاتنا الميدانية التي كثيرا ما تستوقفنا في محطّـاتنا التقييمية فإننا :
* نستبعد الفرضية الأولى لكونها ستظل مشكلة قائمة باستمرار لأن الفعل البيداغوجي
لا يخضع لتقدير ميكانيكي خالص نظـرا للعناصر المحددة آنفا كما أنّ تـطوّر المسار المهني
(التكوين المتواصل و التجربة المهنية) كفيل بمعالجة هذه الصعوبات على مضض .
* نرجح الفرضية الثانية نـظرا لارتباط المشكلة بمعطيات ميدانية ، أفرزت إشكالية
" ظـاهرة" ، كما أنّ حـداثة تطبيق الإصـلاح البيداغوجي في مجالي التدريس والتقويم على وجـه أخص يقتضي أن نقف عند حدود المشكلة ابتداء من جــذورها في مستوى أدوات التقويم المستمر، عـلما أنّ ترشيد التقويم في حدّ ذاته يقود إلى ترشيد كل عناصر ومتطلبات الفعل التربوي، وهو ما يعني توفير مفاتيح التعديل و الحلّ . وعليه فإنّنا سنحاول أن نثبت ذلك بهـذه الدراسة الميدانية .


الدراسة
على غرار ما قام به بعض المختصين في دول المشرق العربي ،التي تعتمد أسلوب التقويم المستمر في قياس وتوجيه الأداءات التعلمية و التحصيل الدراسي، و الإشهادعلى مخرجات التعليم . تحاول مقاطعة تسمسيلت الأولى أن تطرح على الأسرة التربوية و الهيئات المختصة وقفة تقييمية خاصة بتجربة التقويم المستمر في التعليم الإبتدائي.
من أجل ذلك يشرفنا أن ندعوكم للتواصل معنا بإبداء آرائكم و المساهمة في مناقشة الموضوع و إثرائه بالدراسة و التحليل . و في هذا الصدد نتوجه إلى السادة المعلمين للمشاركة في إنجاز هذا الإستبيان و موافاتنا به قبل
30 ـ01ـ 2010 آملين أن تكون مشاركاتكم سندا لنا و لغيرنا في تناول موضوع مهم جدا و مؤثر في مسار الإصلاح البيداغوجي ، و شاكرين لكم اهتمامكم و مساهماتكم .

أهمية الدراسة

" إنّ التقويم في مفهومه الواسع، ليس أداة مساعدة و وسيلة اتخاذ قرار وتسيير وظيفي فحسب، بل هو ثقافة يجب تنميتها لدى كل المتدخلين في المسار التربوي، وإدراجها ضمن ديناميكية شاملة لإحداث تغيير نوعي. فالتقويم البيداغوجي من أهم المحاور الأساسية لنظام التقويم الذي يدعو إلى تطوير فعلي للممارسات التقويمية السائدة حاليا في الميدان، بحيث تنسجـم مع أهداف الإصلاح وروح المناهج التعليمية الجديدة . " (1)
و هو إلى جانب ذلك منوط ــ وفق التصور و التوجيه الرسمي المقدم ــ بتقديم المساعدة الكافية للمعلم على تعديل مسار التعليم و التعلم و إقرار كفاءات التلميذ مما يعني تقديمه وفق أشكال مختلفة تستجيب لوظائفه التي لم تعد محصورة في الوظيفة الرقابية و الإدارية (2) .


تنبثق أهمية الدراسة من حيث أنها تتناول موضوعا حيويا يعد حجر الزاوية في الإصلاح البيداغوجي ، الذي باشرته وزارة التربية منذ أكثر من ست سنوات من تغيير المناهج و هيكلة التعليم الإبتدائي ، و أكثر من ثلاث سنوات بالنسبة لإصـلاح نظام التقويم البيداغوجي في المدرسة الجزائرية .
وتأتي أهمية تناول موضوع التقويم البيداغوجي في هذه الدراسة كإشكالية بيداغوجية نظرا لحاجتنا الماسة إلى وقفة تقييمية ضرورية في هذا الوقت بالذات . باعتبار أنّ التقويم التربوي عموما مكـون استراتيجي ينبغي ترشيده و استثماره في مجال التكـوين من أجل تـطوير أدواته و تحسين الأداء المدرسي .


هامش (1) ، (2) المنشور 2039 الصادر بتاريخ 05 مارس 2005 م عن وزارة التربية الوطنية و الخاص بإصلاح نظام التقويم البيداغوجي


أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
1. التعرف على جـدوى أساليب التقـويم المستمر المتبعة في المدرسة الجزائرية.
2. التعرف على صعوبات تطبيق التقويم المستمر ( الفجـوات الأدائية ).
3. إبــراز أهمية التقويم المستمر في تحسين أداءات المتعلمين .
4. تقديم تصور أولي لتحسين أدوات التقويم المستمر.

أسئلة الدراسة:

ــ هل يملك المعلمون ثقافة تقويم مرجعية كافية مـوّجهة للفعل التربوي؟
ــ هل يطبق المعلمـون إجراءت التقويم المستمر المنصوص عليها؟
ــ ماهي الأسئلة التي يستخدمها المعلمون في التقويم المستمر ؟
ــ ماهي النماذج التقويمية التي يشيع استخـدامها عند المعلمين ؟
ــ هل توفر إجراءات التقويم المستمر الحالية مؤشرات كافية للحكم على اكتساب الكفاءة؟
ــ هل تساعد إجراءات التقويم المستمر المتبعة في التقليل من الفشل الدراسي ؟
ــ ما موقف المديرين و المعلمين من وضعيات التقويم السائدة حاليا؟
ــ ماهي الصعوبات التي يواجهها المعلمون في استخدام التقويم المستمر ؟


للإجابة عن هذه الأسئلة :

تمّ استخدام طريقة استقصاء الحالات المتعددة ، وروعـي في الإختيار أن يشمل مايلي:

ــ المقابلة الشخصية مع عييّنات من المديرين و المعلمين و التلاميذ .
ــ مائدة مستديرة من تنشيط مختصين و مفتشين ومديرين ومعلمين و أولياء تلاميذ .
ــ القيام باستبيان يوّجـه إلى عييّنات متباينة من المعلمــين من مختلف والمقاطعات
والمدارس :
/عييّنات من المعلمين و الأساتذة من مختلف الولايات و المقاطعات و المدارس
/ جمع معلومات أساسية عن العيينات المشاركة: نوع المدرسة حضرية أوريفية ، الجنس
والإطار والصفة و الأقدمية ..الخ

الجمهورية الجـزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية بتسمسيلت
مقاطعة تسمسيلت الأولى السيد مفتش التعليم الإبتدائي
إلى السـادة:
معلمي وأساتذة التعليم الإبتدائي

المـوضـوع : إستبيان حول تجربة التقويم المستمر
بعد أربع سنوات من تطبيق وزارة التربية الوطنية للتقويم المستمر في المرحلة الابتدائية وتعديل نظام التقويم البيداغوجي , هل ترى أن هذا التقويم حقق النتائج المرجوة ؟وهل أسهم في تحسين الأداء التعلّمي و البيداغـوجي؟ .
لذا حرصا منا على تقويم أدوات التقويم المستمر الخاصة بالمرحلة الإبتدائية، من أجل رصد فاعليتها وتحقيقها للأهداف التعليمية و البيداغوجية التي وضعت من أجلها.
ورغبة في تطوير تلك الأدوات بأوعيتها المختلفة، وتجاوز جوانب القصور فيها،و لاسيما توجيه ثقافة التقويم باتجاه اكتساب الكفاءة ، تمّ إعداد هذه الاستبانة؛ لاستطلاع آرائكم .
يرجى التكرم بقراءة البنـود الواردة في الاستبانة، وتحديد الاختيار الذي يتفق ووجهة نظرك، بكل دقة وموضوعية، وفق تمرسك وخبرتك بتطبيق تلك الأدوات.
شاكرين لك تجاوبك وحسن تعاونك

مــلاحـظـة :
ـ يرجى مشاركة معلمي الأطوار الثلاثة للمدرسة الإبتدائية في إنجاز هذه الإستبانة







معلومات عامة
الولاية والمقـاطـعة
اسم المدرسة ونوعها
(حضرية ـ ريفية)
الاسم و اللقب(اختياري)
الجـنس
المؤهل العلمي
الإطار و الصفة
عدد سنوات الخبرة
الفوج الذي تدرسه

يرجى وضع إشارة ( + ) في الخانة التي تناسب إجابتك، بعد كل عبارة من العبارات الآتية:
الـرقــم الـبنــود أدوات التقويم المستمر تحققها بدرجة
عالـية جدًا عالـية متوسطة متـدنية متدنية جدا
1. العمل بإجراءات التقويم المستمر المنصوص عليها في المناشير التنظيمية.
2. تقديم وضعيات تقويمية طـبقا للتوجيهات التربوية .
3. تنويع أدوات التقويم والقياس مابين وضعيات كتابية وشفوية وواجبات منزلية و
أعمال موّجهة ، وفقا لطبيعة المادة الدراسية وعناصر الكفاءة المستهدف قياسها.
4. تقديم تغذية راجعة مستمرة لأعمال المتعلم و مشاركاته الصفية و غير الصفية
5. تحفيز المتعلم على البحث عن المعرفة، والاستفادة من مصادر المعلومات المختلفة .
6. الحدّ من خوف المتعلم من الإختبارات التحريرية .
7. الارتقاء بأداء المتعلم وتعزيز ثقته بنفسه ودفعه لمواصلة التعلم المستمر.
8. تعزيز ذاتية المتعلم وتزويده بالمهارات اللازمة له، بما يمكنه من توجيه نفسه بنفسه.
9. شمولية التقويم لجوانب نمو شخصية المتعلم بتطبيق أدوات تقويمية متنوعة.
10. إكساب المتعلم مجموعة من المهارات و الكفاءات، بما يمّكن النظام التعليمي
من تحسين تدرجه الدراسي و تحقيق ملمحه.
11. تمكين المعلم من قياس قدرة متعلميه على تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبوها.
12. تقييم ملمح المتعلم في مستوياته المختلفة.
13. تنمية التفاعل الإيجابي لدى المتعلم، مع الواقع الحياتي ومتغيراته
14. تحقيق مخرجات تعليمية عالية الجودة.
15. تلبية متطلبات رؤية الوزارة في مسايرتها للإصـلاح البيداغوجي،و منها
تطوير نظـام و أساليب التقويم البيداغوجي .
16. الحدّ من أساليب التقويم القائمة على المعاير الجمعية التي تقارن المتعلم بزملائه.
17. نشر ثقافة التقويم الذاتي لدى المتعلمين
18. توحيد الرؤى والممارسات الميدانية للمعلمين، وتوظيفها في تنفيذ تقويم
واقعي متنوع ومستمر.
19. نشر ثقافة التقويم المستمر، لكونه جزءًا أساسيا من العملية التعليمية التعلمية
20. تحسين عملية التعلم وجعل ثقافة التقويم المستمر بديلا لثقافة الإختبار التحصيلي " الامتحان" من حيث الحكم على اكتساب الكفاءة.
21. هل تحدد مواصفات مرجعية لبناء وضعيات التقويم المستمر؟
22. هل تجد الوقت الكافي لتنفيذ أدوات التقويم المستمر بالصورة المثلى؟
23. هل تتقاطع أدوات التقويم المستمر مع كفاءات المناهج المقررة ؟
24. هل أسهم التقويم المستمر في تطـوير أداءاتـك البيداغوجية ، و التقويمية ؟
25. هل أسهم التقويم المستمر في استثارة دوافع المتعلمين وجعلهم أكثر رغبة في تحسين الأداءات و اكتساب الكفاءات ؟
26. هل أفرز نظام التقويم الحالي ظواهر سلبية لم تكن موجودة في النظام القديم ؟
27. هل استفدت من تكوين يغـطي حاجاتك في مجال بيداغوجية التقويم المستمر؟
28. هل لديك مقترحات لتطوير أدوات التقويم المستمر؟

ـ اذكر المناشير التنظيمية التي تعتمد عليها في إنجاز عمليات التقويم:
......................................................................................................................................... .......................................................................................................................................... ..........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
اذكــر مصـادر أخــرى:
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................









نتائج الإستبيــان (تفريغ النتائج)
المشاركون حسب المقاطعات التفتيشية.

الرقم المقاطعة المشاركون
01 تيسمسيلت 01 54
02 تيسمسيلت 02 27
03 تيسمسيلت 03 6
04 لرجام 01 10
05 لرجام 02 9
06 لرجام 03 7
07 العيون 11
08 خميستي 10
09 ثنية الأحد 22
10 برج بونعامة 01 10
11 برج بونعامة 02 19
12 عماري 19
المجموع 204

المشاركون حسب الجنس:

العـدد الذكور الإناث
204 132 72

المشاركون حسب الأقدمية العامة:

السنوات 5 - 0 10-----6 15---11 20--16 +20
العدد 8 18 15 48 115

المشاركون حسب المؤهل العلمي:
المؤهل ليسانس بكالوريا ثانوي متوسط
العدد 22 40 124 18

يرجى وضع إشارة ( + ) في الخانة التي تناسب إجابتك، بعد كل عبارة من العبارات الآتية:
الـرقــم الـبنــود أدوات التقويم المستمر تحققها بدرجة
عالـية جدًا عالـية متوسطة متـدنية متدنية جدا الـفــارق
29. العمل بإجراءات التقويم المستمر المنصوص عليها في المناشير التنظيمية 18 92 80 14
30. تقديم وضعيات تقويمية طـبقا للتوجيهات التربوية 32 96 63 10 2
31. تنويع أدوات التقويم والقياس مابين وضعيات شفوية و كتابية وواجبات منزلية و
أعمال موّجهة ، وفقا لطبيعة المادة الدراسية وعناصر الكفاءة المستهدف قياسها. 25 104 71 2 1
32. تقديم تغذية راجعة مستمرة لأعمال المتعلم و مشاركاته الصفية و غير الصفية 13 68 105 10
33. تحفيز المتعلم على البحث عن المعرفة، والاستفادة من مصادر المعلومات المختلفة . 26 82 68 18 10
34. الحدّ من خوف المتعلم من الإختبارات التحريرية . 29 104 57 6 1
35. الارتقاء بأداء المتعلم وتعزيز ثقته بنفسه ودفعه لمواصلة التعلم المستمر. 29 113 58 4
36. تعزيز ذاتية المتعلم وتزويده بالمهارات اللازمة له، بما يمكنه من توجيه نفسه بنفسه. 22 87 81 9
37. شمولية التقويم لجوانب نمو شخصية المتعلم بتطبيق أدوات تقويمية شاملة ومتنوعة. 11 60 103 24
38. إكساب المتعلم مجموعة من المهارات و الكفاءات، بما يمّكن النظام التعليمي
من تحسين تدرجه الدراسي و تحقيق ملمحه. 18 98 73 14
39. تمكين المعلم من قياس قدرة متعلميه على تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبوها. 13 105 79 7
40. تقييم ملمح المتعلم في مستوياته المختلفة 16 101 68 11 1
41. تنمية التفاعل الإيجابي لدى المتعلم، مع الواقع الحياتي ومتغيراته 20 75 79 16 11
42. تحقيق مخرجات تعليمية عالية الجودة. 4 53 126 16 3
43. تلبية متطلبات رؤية الوزارة في مسايرتها للإصـلاح البيداغوجي،و منها
تطوير نظـام و أساليب التقويم البيداغوجي . 15 73 87 25 5
44. الحدّ من أساليب التقويم القائمة على المعايير التي تقارن المتعلم بزملائه. 15 85 85 10 2
45. نشر ثقافة التقويم الذاتي لدى المتعلمين 25 96 58 20 5
46. توحيد الرؤى والممارسات الميدانية للمعلمين، وتوظيفها في تنفيذ تقويم
واقعي متنوع ومستمر. 22 80 86 10 5
47. نشر ثقافة التقويم المستمر، لكونه مكـونا أساسيا من العملية التعليمية التعلمية 33 103 41 8 12
48. تحسين عملية التعلم وجعل ثقافة التقويم مقوّما أساسيا في إنماء الكفاءات تحسين
النتائج المدرسية . 26 87 63 20 3
49. هل تحدد مواصفات مرجعية لبناء وضعيات التقويم المستمر؟ 10 74 84 32 1
50. هل تجد الوقت الكافي لتنفيذ أدوات التقويم المستمر بالصورة المثلى؟ 12 16 97 41 29

51. هل تتقاطع أدوات التقويم المستمر مع كفاءات المناهج المقررة ؟ 12 65 76 26 15
52. هل أسهم التقويم المستمر في استثارة دوافع المتعلمين وجعلهم أكثر رغبة في تحسين الأداءات و اكتساب الكفاءات ؟ 23 64 90 17 10
53. هل أسهم التقويم المستمر في تطـوير أداءاتـك البيداغوجية ، و التقويمية؟ 23 85 72 12 12
54. هل أفرز نظام التقويم الحالي ظواهر سلبية لم تكن موجودة في النظام القديم ؟ 29 47 72 34 7

55. هل استفدت من تكوين يغـطي حاجاتك في مجال بيداغوجية التقويم المستمر؟ 17 50 85 34 12
56. هـل لديك مقترحات لتطوير أدوات التقويم المستمر؟ 22 34 73 30 1

ـ اذكـر المنا شير التنظيمية التي تعتمد عليها في إنجاز عمليات التقويم:
.........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
...........................................................................................................................................
..........................................................................................................................................
اذكــر مصـادر أخــرى:
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
تعـلـيق:...................................................................................................










مقترحات لتحسين التقويم المستمر


أدوات التقويم

المواد الأسئلـــــــة الشفوية الاستجوابات الكتابية الفروض السريعة
( من 10 د إلى 20 د) الواجبات المنزلية
السلبيات الملاحظة في الإستعمالات السائدة - تخصيص وقت محدد
- تخصيص حصة بأكملها . إغفال الاختبارات التحريرية كأداة مهمة من أدوات التقويم المستمر
عدم تكرار مرات التقويم للمهارة التي لم يتقنها التلميذ - عدم احترام وقت الانجاز.
- عدم اهتمام المعلم بصياغة الأسئلة. -الاختيار التلقائي للواجب.
- جعل الواجب يرقى إلى منزلة الاختبار.
- تقييم الإنتاج و إغفال الانجاز .
- عدم ترك الفرصة للمتعلم لطرح تساؤلاته .
وظائفها
- تنمية التفاعل الإيجابي لدى المتعلم.
- - الحدّ من خوف المتعلم من الاختبارات التحريرية.
- - قياس مقدار التعلم و المعرفة و المهارات المكتسبة. - تحفيز المتعلم على البحث عن المعرفة.
- تشخيص الصعوبات.
- تعريف الأسرة لمستوى تقدم ابنها ومشاركتها في التقويم.
أفضل وقت
لإستعمالها
- كلما ظهر تطور لدى المتعلم خاصة المتأخر منهم. في توقيت المواد الدراسية ـ فـتـرات الإدماج ـ - ثبيت مهارة معينة.
- الاطمئنان على المهارات المتقنة. - حسب المراسلة الواردة من مقاطعة تسمسيلت الأولى
مجالات الإستثمـار - المشاركة الصفية.
- الحفظ والاستظهار.
- التفسير، الاستنتاج ،التلخيص - حل وضعيات إدماجية.
- الإنتاج الكتابي .
- انجاز المشاريع الصفية . - تناول الظواهر اللغوية.
-الاستثمار و التوظيف.
- - نشاطات تكميلية
- فهم النصوص المرافقة للدروس.- التلخيص.
- انجاز المشاريع اللاصفية .
توجيهات لتحسين استخدامها - التركيز على إكساب لمتعلم المعارف والمهارات والخبرات الأساسية في كل مادة دراسية.
- - غرس العادات والمواقف الإيجابية في نفس المتعلم ا تجاه التعليم عن طريق التحفيز.
- تجنيب المتعلمين الآثار النفسية الناتجة عن التركيز على التنافس والشعور بأن درجات أدوات التقويم هي الهدف من التعليم دون العناية بالفهم.
- تشجيع التقويم الذاتي ِ ِِ وتقويم الأقران ؛ وذلك بإتاحة الفرصة للمتعلم في تقويم بعض أعماله بنفسه، والحكم على مستوى أدائه في اكتسابه لأهداف المادة ، أو تقويمه لأعمال زملائه.
-- العناية بالجانب التطبيقي باعتماد أسلوب تقويم الأداء.
- ينبغي أن يتم التقويم في الوقت المناسب أثناء العملية التعليمية التعلمية، على أن يضع المعلم في اعتباره بعض العوامل مثل استعداد المتعلمين وطبيعة الأهداف التي يتم تقويمها عند تحديد وقت ونوع التقويم

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
التقويم البيداغوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشروع البيداغوجي
» أنواع التقويم
» التقويم وأنواعه
» التقويم التربوي
» المشروع البيداغوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: