تعريفه:
هو أي عمل ميداني يقوم به الفرد ويتسم بالناحية العلمية وتحت إشراف المعلم ويكون هادفاً ويخدم المادة العلمية ، وأن يتم في البيئة الاجتماعية.
ويمكن القول بأن تسمية هذه الطريقة بالمشروعات لأن التلاميذ يقومون فيها بتنفيذ بعض المشروعات التى يختارونها بأنفسهم ويشعرون برغبة صادقة في تنفيذها. لذلك فهي أسلوب من أساليب التدريس والتنفيذ للمناهج بدلاً من دراسة المنهج بصورة دروس يقوم المعلم بشرحها وعلى
التلاميذ الإصغاء إليها ثم حفظها هنا يكلف التلميذ بالقيام بالعمل في صورة مشروع يضم عدداً من وجوه النشاط ويستخدم التلميذ الكتب
وتحصيل المعلومات أو المعارف وسيلة نحو تحقيق أهداف محددة لها أهميتها من وجهة نظر التلميذ.
الشروط التي يجب أن تتحقق في النشاط حتى يصبح مشروعا:
- تستخدم فيه جميع مهارات التفكير (الدنيا والعليا).
- يتضمن الجانبين النظري والعملي.
- يخرج بتوصيات ونتائج.
- بعتمد على التكنولوجيا.
صفات المشروع:
1- المشروع يتعلق بمشكلة حياتية تربوية.
2- هناك نوعان رئيسيان من المشاريع (مشاريع المعلم ومشاريع الطلاب).
3- العمل في المشروع يكون بشكل جماعي إما بشكل تعاوني تشاركي "جميع الطلبة يقومون بالمهام مع بعضهم البعض" أو بشكل تعاوني
تكاملي "كل طالب يقوم بمهمة معينة".
4- يستند على إطار نظري (استشارة متخصصين، نقاش وتفكير ناقد).
5- من ناحية المكان: ينفذ المشروع في أمكنة مختلفة داخل الصف أو خارج الصف.
6- من ناحية الزمن: المشروع ينفذ ضمن فترة معينة طويلة نسبيا.
7- المشروع فيه جانب نظري وجانب عملي في نفس الوقت.
خطوات تنفيذ المشروع:
1- تحديد المشكلة.
2- تحضير نظري.
3- تخطيط التنفيذ.
4- التنفيذ.
5- عرض المنتوج.
6- تقييم المنتوج.
7- تقييم المشروع.
جوانب تعلم الطلاب في المشروع:
- الجانب الإدراكي: إدراك المشكلة، مقارنة، رسم، حسابات.
- الجانب ما بعد الإدراكي: تحديد المشكلة، تحديد الأدوات، تخطيط، إختيار المنتج، تقسيم العمل.
- الجانب الوجداني: اختيار المنتج، المتعه خلال سيرورة التنفيذ.
- الجانب الإجتماعي: المشاركة، النقاش، تقسيم العمل.
- الجانب الأدائي: انتاج النموذج، صنع النموذج.