تقييم الأداء والمحتوى
يشمل هذا التقييم على جانبين هما:
- تقويم تعليم درس رياضي
- تقويم تعليم معلم الرياضيات
تقويم تعليم درس رياضي
ماذا نقيم؟
نقيم محتوى:
- تمكن الطالب من المفاهيم الرياضية.
- تمكن الطالب من المهارات الرياضية.
تقييم طريقة:
1. ربط الموضوع اللاحق بالسابق.
2. استخدام أكثر من طريقة حل.
3. التسلسل في عرض المادة.
4. استخدام أدوات تعليم وتعلم.
5. ربط الموضوع بالوقع.
6. التنويع في استخدام التمثيلات.
7. توظيف التكنولوجيا في تعليم المفاهيم الرياضية.
8. استخدام اللغة في صف الرياضيات.
تقييم توجه المعلم:
- مراعاة الفروق الفردية.
- عدم التفريق الجندري ( بين الجنسين ).
- مشاركة الطلاب.
تقييم التقييم:
- استخدام طرق تقييم مختلفة.
التقييم في ضوء معايير NCTM (معايير العملية):
1- حل مشاكل (Problem Solving):
- عرض عدة طرق حل.
- استخدام التكنولوجيا في حل مشاكل.
- استخدام اللغة في حل مشاكل.
- مشاركة الطلاب في حل مشاكل.
- حل مشاكل واقعية.
2- الإتصال والتواصل(Communication):
- مشاركة الطلاب.
- استخدام اللغة في التواصل.
- التواصل بين الطالب والأداة.
- النقاشات الصفية.
3- إرتباطات (Links):
- ربط الموضوع اللاحق بالسابق.
- ربط المادة بالواقع.
- ربط المادة بعلوم أخرى.
- تسلسل في عرض المادة.
4- تمثيلات (Representations):
- التنويع في استخدام التمثيلات.
- التحويل من تمثيل إلى آخر.
- علاقة العنصر بتمثيلاته.
5- تعليل أو إعطاء الأسباب (Reasoning):
- تعليل المعلم لإدعاءاته من خلال (إعطاء أمثلة، تفسير، براهين رياضية).
- الطلب من الطالب أن يعلل إدعاءاته من خلال (إعطاء أمثلة، تفسير، براهين رياضية).
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي