منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 300 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 300 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الطفل المعلم إدارة الخرائط الذهنية الزمن انني THINKING لحظة التعلم الناجح شرود القبعات الست التعليم حواء المحطة اقرأ الفعال حوار المهم التغيير حرفي النجاح التفكير أنني

 

  فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم    فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم Emptyالخميس فبراير 11, 2021 11:02 pm

فضاء الابتكار Maker Space"" مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم وأهدافه والتحديات التي تواجهه:
1.المقدمة:

تعتبر Maker Space"" ظاهرة ناشئة في المكتبات العامة الحكومية والأهلية في أغلب أنحاء العالم، ونمت بشكل متسارع داخل المؤسسات التعليمية. تغذي هذه المكتبات الطلاب من مرحلة رياض الأطفال إلى منتصف وأواخر حياتهم المهنية، حيث تقدم عروض وبيئات تعلم تكميلية تعمل جنباً إلى جنب مع الفصول الدراسية التقليدية، ويساعد ذلك المشاركين على تطوير مهارات مميزة تختلف عن تلك التي وضعت في مشاريع الطلاب التقليدية.



2.مفهوم Maker Space:

عرفها اوكبالا ( (okpala, 2016 بأنها مساحة " ورشة " عمل تعاوني مشترك داخل المدرسة، المكتبة، الجامعة أو أي منشأة حكومية أو خاصة، تستهدف جميع أفراد المجتمع من الأطفال حتى البالغين، تحتوي على أبحاث، مقالات، كتب، صحف. الخ، كما تحتوي على أهم المعدات مثل 3D طابعة، قاطعة الليزر. فهي أماكن للإنتاج الإبداعي في الفن والعلوم والهندسة بحيث تجمع الناس من جميع الأعمار وتحتوي على التقنيات الرقمية والفيزيائية التي تساهم في استكشاف الأفكار وتعلم المهارات التقنية وخلق منتجات جديدة ( Sheridan & et, 2014). فقسم الخياطة يعمل جنباً إلى جنب مع الالكترونيات كما تحدث برمجة الكمبيوتر في نفس مساحة النجارة، واللحام، والموسيقى الإلكترونية، وإصلاح الدراجة، هذا المزيج من المهارات التقليدية والرقمية والفنون والهندسة يخلق بيئة تعلم توجد فيها نقاط متعددة للمشاركة ويؤدي إلى مجموعات مبتكرة باستخدام المعرفة والمهارات (Brahms & Crowley, 2014). أضافة إلى ذلك، يرى جونسون (Johnson, et, 2015) بأنها مكان يجتمع فيه الأفراد لتبادل المصادر والخبرات والعمل على مشاريع كما يتميز Makerspaces بتوفر الأدوات والمكان؛ كالحرم الجامعي أو المكتبات أو منظمات خاصة، وقد يتاح فيه مستشارين أحيانًا إلا أن المستخدمين يساعدون زملاءهم خاصةً

المبتدئين منهم. وعادةً ما يكون makerspace مرتبطًا بمجالات الهندسة وعلوم الحاسوب والتصميم الجرافيك ولهذا أحيانًا يُطلق hackerspace" أو معمل الهاكرز"(Hatch,2014).



3. مبررات استخدام Maker Space"" في التعليم:

يرى Burke,2014)) أن : Maker Space".

1. يشكل مناطق تعليمة مثالية للأشخاص الذين يتعلمون بشكل أفضل عن طريق التنفيذ فضلاً عن الشرح النظري. وينمي التواصل والتفاعل بين مستخدمي هذه التجهيزات.

2. يزيد دافعية الحس التعليمي التعاوني المفيد للعمل الجماعي وتوجيه ومساعدة الزملاء.

كما أشار 2012), Wagner& Compton) أنه قد بات تغير نهج التعليم على طريقة المعامل الابتكارية الآن أمراً مطلوبًا أكثر مما مضى، وذلك لأننا نسير على نظامًا تعليميًا يمر بأزمة والتي تؤثر بدورها على الاقتصاد العالمي.



4. أهداف Maker Space"":

يرى (saltter & Howard, 2013) أن من أهداف makerspace:

1. توسيع خدمات المكتبات من خلال تقديم أدوات وتقنيات ومساحات لخلق المحتوى.

2. تعزيز المشاركة المجتمعية

3. خلق فرص جديدة لمواكبة التطور لبعض الفئات كالطلاب في سن المدرسة والمتقاعدين.

4. تشجيع التعلم التشاركي.

5. تحويل مفهوم من المكتبة التقليدي من مستهلك إلى منتج.

6. تمكين الأشخاص على التعاون وتطوير المهارات معًا.

7. تشجيع الأشخاص على الإصلاح والاستكشاف في وسط ترفيهي.

بالإضافة الى ذلك، أن استخدام Maker Space"". يساعد على التفكير الناقد، خلق الابداع، تبادل المعارف، نمو الشخصية (pisarski، 2014)



5. تحديات Maker Space"":

يرى سلوتر وهارود (saltter & Howard, 2013)أن من أهم التحديات التي تقف في وجه انتشار Maker Space"":

1. انخفاض التمويل ومحدودية الميزانية بل أن البعض يراه ترفا

2. ارتفاع تكلفة المعدات والأجهزة.

3. قلة الأبحاث التي تبحث في جدوى في مختلف ارجاء العالم.

4. النظرة المحدودة عن Maker Space""باحتوائها فقط على الطابعات الثلاثية الابعاد بينما مفهوم Maker Space"" اغنى من ذلك بكثير.

5. بعض المخاوف الخاصة بحفظ الحقوق والملكية

وحدد (Fleming,2015) أحد التحديات والعوائق التي يجب وضعها بالحسبان قبيل انشاء هذه المساحات هي التكلفة نظرًا لغلاء ثمن الأدوات والتجهيزات الأخرى المطلوبة فالطابعات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة تعتبر مكلفة جدا لكن الطابعات ثلاثية الأبعاد الاعتيادية تعتبر في متناول اليد تقريبا لكن قدراتها محدودة، ويعتبر عامل الوقت أيضًا عنصرًا مهمة فبعض الأدوات كاللحام وآلات تعزيز وقطع المعادن قد تكون تحت طلب عال مما يطيل انتظار الطلاب لأجل استعمال هذه الأدوات. وفي الأخير هنالك عامل آخر مهم أيضًا وهو خطورة هذه الأدوات فيجب على الطلاب توخي الحذر عند استعمالها.



6.الخاتمة



على الرغم من الاستفادة منها أثناء عملية التعلم إلا أن مهارات العلوم والتقنية والرياضيات والتحضير الفني للثورة الصناعية القادمة ليست أكبر الفوائد، فهناك فوائد بارزة لبيئة الصانع التعليمية لصالح صغار السن والتي تتعلق بتطوير الشعور بالذات وبالمجتمع من حولهم والذي يمكنهم من التعامل مع أشكال وأبعاد عوالمهم.





المراجع:

Pisarski, Alyssa. (2014). Finding a place for the tween. children &libraries:chicago- 13 16

American Library Association. (2013). A History of Making. http://americancanlibrariesmagaaine.org/features/02062013/manufacturing-makerspace، U.S.A.

saltter, diane & Howard, zaana. (2013). A place to make, hank,and learn:makerspace in Australian public libraries. Australian Library Journal 272-284.

okpala, helen. (2016). making makerspace case for academic libraies in nigeria. new library world,london 568-586.

Sheridan, K., Halverson, E. R., Litts, B., Brahms, L., Jacobs-Priebe, L., & Owens, T. (2014). Learning in the making: A comparative case study of three makerspaces. Harvard Educational Review, 84(4), 505-531.

Schön, S., Ebner, M., & Kumar, S. (2014). The Maker Movement. Implications of new digital gadgets, fabrication tools and spaces for creative learning and teaching. eLearning Papers, 39, 14-25.

Brahms, L., & Crowley, K. (2014). Textual analysis of Make Magazine: Core practices of an emerging learning community. Paper presented at the American Educational Research Association Annual Meeting, Philadelphia

Hatch, M. (2013). The Maker Movement Manifesto: Rules for Innovation in the New World of Crafters, Hackers, and Tinkerers: McGraw-Hill; 1 edition (Sept. 25 2013)

Fleming, L. (2015). Worlds of making: Best practices for establishing a makerspace for your school: Corwin Press

Wagner, T., & Compton, R. A. (2012). Creating innovators : the making of young people who will change the world (1st Scribner hardcover ed.). New York: Scribne

John Burke, Makerspaces: A Practical Guide for Librarians (Lanham (MD): Rowman & Littlefield, 2014), 165-171

Chris Anderson, Makers: The New Industrial Revolution (London: Random House Business Books, 2012), 20.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
فضاء الابتكار Maker Space مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  يختلف التعليم في اليابان عن غيره من التعليم في بلدان العالم،
» تجارب دولية في التعليم " التعليم الفنلندي الأفضل عالمياً "
»  التخيل.. بداية الابتكار
» ايناس تعريف الابتكار
» الفرق بين الابتكار والاختراع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى الحقيبة التدريبية-
انتقل الى: