freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: تجارب دولية في التعليم " التعليم الفنلندي الأفضل عالمياً " الإثنين مارس 30, 2015 10:33 pm | |
| أصبحت فنلندا مثالاً يحتذى بين جميع بلدان العالم في كيفية بناء نظام تعليمي فائق الفعالية، بأقل عدد من أيام و ساعات الدوام المدرسي السنوية . وزارة التعليم الفنلندية تشرك المعلمين في وضع المناهج و عمليات التطوير التعليمية، و تمنحهم استقلالية تامة في إبداع طرق التدريس، كما تمنح الطلاب الحرية في الحوار و إبداء الرأي والمشاركة في التطوير التعليمي . خلصت الدراسات و التصنيفات العالمية إلي أن التعليم في فنلندا هو الأفضل عالمياً، كل ذلك دفع الباحثين و التربويين للبحث عن العوامل الرئيسية التي أدت للنجاح الفنلندي ، و القائمين على التخطيط الاستراتيجي في بلدان العالم يدركون أهمية التعليم كأساس للتنافسية و الازدهار في المستقبل ، و يمكن إيجاز الجودة الفنلندية في التعليم في مجموعة من العوامل التي تشجع و تساعد على بلوغ نتائج التعليم المنشودة . • تعليم متاح للجميع : كل طفل في فنلندا لديه فرص متساوية في التعليم بغض النظر عن خلفيته، و يتاح التعليم الفنلندي الأساسي مجاناً، بما في ذلك التعليم و المواد و رفاهة المدارس . • معلمون ذوو جودة عالية : المعلمون في فنلندا على درجةٍ عاليةٍ من الكفاءة والالتزام في جميع المراحل الدراسية، فيشترط حصولهم على درجة الماجستير، إضافة إلى أن تدريب المعلمين يشمل ممارسة تدريس مكثفة، تحظى مهنة التدريس في فنلندا بشعبية كبيرة، و ذلك يمكّن الجامعات من اختيار أكثر المتقدمين موهبةً و حماساً. و يتمتع المعلمون باستقلاليةٍ كاملةٍ في عملهم وفي الفصول الدراسية. • التركيز على الطالب : يستند تطبيق المناهج المدرسية و تنظيم العمل المدرسي في فنلندا إلى مفهوم التعليم الذي يركز على النشاط الطلابي و التفاعل مع المدرسين و الطلاب الآخرين و المجتمع المدرسي بأكمله. و هنالك تركيز خاص على مناهج العمل و بيئات التعلم التي تتمحور حول الطلبة. • ممارسات فعالة للتوجيه والإرشاد الطلابي : نظام التوجيه والإرشاد في فنلندا فريد من نوعه، فنظام التعليم الفنلندي بجميع مراحله يستوعب جيداً الدعم الفردي لتعليم ورفاه الطلاب. ويعتبر الإرشاد والتوجيه نقطة قوة في غاية الأهمية وبالأخص عندما يتخرج الشباب ويخرجون إلى الحياة العملية. • تشجيع التقييم : تقييم كل من الطلاب والتعليم ومخرجات التعلم في فنلندا مشجع وداعم بطبيعة حاله، حيث يهدف التقييم لإنتاج معلومات تدعم المدارس والطلاب لمواصلة تطويرهم، فالاختبارات الوطنية وقوائم تصنيفات المدارس وأنظمة التفتيش لا وجود لها. • المرونة والثقة : يتمتع نظام التعليم الفنلندي بالمرونة، وتستند الإدارة إلى مبدأ "التوجيه المركزي – التنفيذ المحلي." وعلى الرغم من أن التوجيه يجري من خلال التشريعات والمنهج الوطني الأساسي والتخطيط الحكومي الشامل، إلا أن المدارس والمدرسين يحظون باستقلالية كبيرة. "لا علاقة للأمر بالسحر بل بالثقة " - التعليم في فنلندا مجاني في جميع المراحل بما فيها الجامعية. - التعليم إجباري في فنلندا للصفوف التسعة الأولى من مدارس التعليم التي يدخلها الأطفال الفنلنديون عندما يبلغون السابعة من عمرهم. - نسبة الرسوب في الصف في فنلندا تساوي 2% فقط. - الفرق في المستوى بين المدارس بسيط جداً. - عدد أيام الدوام المدرسي 190 يوماً في العام الدراسي. - عدد ساعات الدراسة اليومية من 4 إلى 7 ساعات. - نادرا ما يلزم الأطفال بأداء واجبات منزلية ، و تعطى واجبات مدرسية معتدلة في المدارس الفنلندية. - لا توجد دروس خصوصية بعد المدرسة. - تستخدم طريقة خاصة في كل درس تقريباً لمساعدة أولئك الذين يجدون صعوبة في موضوع معين، وهي إحضار مدرس إضافي لمساعدة هؤلاء الطلبة. - يبقى جميع الطلبة في الصف نفسه مهما كانت قدرتهم مختلفة في موضوع الدراسة. - لا يضطر الطالب لتغيير المدرسة عندما يبلغ الثالثة عشرة من العمر، وهذا يجنبه المرور بفترة انتقالية يحتمل أن تكون مربكة عند انتقاله من مدرسة إلى أخرى. - يبدأ الطفل مرحلة التعليم في سن السابعة، ممضياً سنوات الروضة بنظام خاص لا يوجد فيها تعليم مباشر، وتقوم فلسفة ذلك على أن الصغار يكتسبون المعرفة بشكل أفضل عن طريق اللعب. - عندما يدخل الطفل إلى المدرسة، يكون تواقاً لبدء مرحلة التعلم النظامية. - كل طالب لديه شيء ما ليساهم به في التعليم، وأنه يجب عدم ترك الطلبة الذين يعانون صعوبة في بعض المواضيع خلف زملائهم، بل توفير الوسائل التي تساعد على إبقائهم في نفس المستوى مع بقية زملائهم. - المعلم في أي صف مدرسي يجب أن يكون مؤهلاً جامعياً و حاصلاً على درجة الماجستير ، و هذا يعني أن كفاءة التعليم لا تتحقق بدون مدرس كفء. - مهنة التدريس مهنة تحظى بالاحترام و التقدير ، و ينال المدرسون التقدير لأن مقاييس التعليم عالية. - الطلبة يتعلمون في و ضع مريح و جو يسهل فيه انتقال المعرفة ، و غياب السياسة عن الجو المدرسي، مما يجعل الجميع متكافئين و لا يسمح بترك أي طالب في حالة تخلف عن الآخرين. - لا توجد اختبارات عامة للطلبة خلال السنوات التسع الأولى، فيما يتم تقييم الأداء بناءً على اختيار 10% من كل شريحة عمرية لإجراء الاختبارات عليها، و تحتفظ المدارس بالنتائج بكل سرية. - بعد السنة الخامسة لا يسمح قانونياً بوضع درجات للطلبة، و لا يسمح بالمقارنة بينهم ، فالمعلمون يضعون اختباراتهم الخاصة ، و لا يأخذونها من مؤسسات خارج المدرسة ، و لا تقارن المدارس مع بعضها، حيث تبقى النتائج سرية حتى يطلبها مجلس التعليم الوطني لغرض تحسين التعليم. - تحتسب نتائج الاختبارات في التعليم الثانوي والمهني، بصيغة أن 5% متفوقون و 5% في النسبة الدنيا ، والقطاع الذي بينهما هو المتوسط، و تستخدم هذه النتائج لدخول الجامعات، وعليها يحدد دخول الطلبة في تخصصات العلوم الطبيعية أو الاجتماعية. - لا يوجد سوى اختبار إلزامي موحد في جميع أنحاء فنلندا ، يتم عقده مع سن السادسة عشر. - جميع الأطفال أذكياء أو غير ذلك يدرسون جميعا في فصل مدرسي و احد دون تمييز. - ما يزيد عن 66% من الطلاب يلتحقون بالجامعة و 93 % من الفنلندين حاصلون على المدرسة الثانوية العليا. - تحتوي فصول تدريس العلوم على 16 طالبا فقط لضمان قيام كل فئة بتجارب كافية. - 43 % من طلاب المدارس الثانوية يلتحقون بمدارس مهنية . -تلاميذ المدارس الإبتدائية يحصلون على 75 دقيقة راحة بين الحصص الدراسية. - المدرسون يقضون أربع ساعات فقط بالفصول الدراسية يوميا، بينما يتم تخصص ساعتين أسبوعيا لتنمية المهارات . - يتم اختبار المدرسين من الـ10% الأفضل بين الخريجين . يبدأ راتب المعلم الفنلندي من حوالي 30 ألف دولار ، و يحصل المعلمون على نفس درجة الأطباء والمحامون . - مخرجات التعليم ذات جودة عالية فالطفل الفنلندي حصل على أعلى درجة في القراءة و العلوم و الرياضيات في العالم . عن صفحة Le monde de l'éducation ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|