freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: استرتيجية التدريس بخريطة الحرف v الخميس مارس 31, 2011 10:46 am | |
| تناقشت مع الطلبة عن أفضل الطرق لذاكرة أقوى وتوصلنا إلى أن تنظيم المعلومات المقدمة للمتعلم من أهم معينات الذاكرة . وهنا سألتهم عن بعض طرق تنظيم المعلومات وعلمت أن معظمهم لديه خبرة بالخرائط المعرفية و الذهنية وهنا سألتهم وماذا عن خريطة حرف vلعالم النفس "جوين" وهو تلميذ عالم النفس الشهير "ديفيد أوزبل" فوجدت أنه لم يسبق لهم معرفة هذا النوع من الخرائط المعرفية. ونظرا للأهمية التربوية الكبيرة لهذا النوع من الخرائط المعرفية وخاصة في مجال تدريس العلوم (استراتيجية الاستقصاء) لذا يسعدني أن أعرض عليكم هذه الاستراتيجية عسى أن تحوز اعجابكم ويستفيد منها اخواننا المعلمين وأخواتنا المعلمات وفيما يلي أعرضها عليكم:
سنتعرف على إستراتيجية تدريس مبنية على نـظـريـة الــتــــمـثـيـل المعرفي " لأوزوبل " التي تعرف باستراتيجيات التدريس ( فوق المعرفية ) ومـن بــيـنـها إستراتيجية خريطة الشكل " V " ومكوناتها وأهميتها ومجال استخداماتها والـكـيـفـية التي يتم بها تحضير درس في مادة العلوم .
1- ماهي خريطة الشكل ( V) :
في عام 1977 قدّم بوب جوين شكل سبعة لمساعدة المتعلمين على فهم الهدف من العمل المخبري .... وقد اشتق جوين خريطة الشكل " V" من نظرية أوزوبل التي تعتمد على ( مفهوم التعلم ذي المعنى ) والذي يتحقق عندما ترتبط المعلومات الجديدة بوعي وإدراك من المتعلم بالمفاهيم والمعرفة الموجودة لديه سابقاً .
- وتقوم إستراتيجية الشكل " V " على ( الأبستومولوجيا البنائية ) وتعني نظرية المعرفة أو علم المعرفة. "وهي تمثل طريقة للاكتشاف، حيث تساعد التلاميذ على فهم التفاعل بين المعرفة السابقة والمعرفة الجديدة التي يحاولون فهمها " . - "وتؤكد خريطة الشكل " V" على التفاعل المستمر بين ما تم ملاحظته وما يتم إجراؤه واستنباطه من مفاهيم ومبادئ ونظريات تساعد في توجيه البحث العلمي ". - "خريطة الشكل " V " عبارة عن أداة تعليمية توضح التفاعل القائم بين البناء المفاهيمي والبناء الإجرائي ".
2 – مكونات خريطة الشكل " V " :
أ ) السؤال الرئيسي : وتستخدم أدوات الأستفهام ( ماذا ، ما ، كيف ) لصياغة السؤال . مثال : - ماذا يحدث لدرجة حرارة الجليد عند إمداده بالحرارة ؟ - ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية ؟ - كيف يتغير معدل النبض مع التمرين ؟
ب ) الأحداث والأشياء : - الأشياء : هي المواد والأدوات التي تسمح للحدث بالظهور . - الأحداث : خطوات العمل .
ج )الجانب الأيسر : ويسمى الجانب التفكيري ( النظري ) . ويشتمل على : - المفاهيم : مجموعة أو صنف من الأشياء أو الحوادث أو الرموز الخاصة التي تجمع معاً على أساس خصائصها المشتركة وعادة يعطى هذا المفهوم أسماً أو عنواناً مثل : الانصهار – الاحتباس الحراري - التجمد ....... إلخ - المبادئ : هي أفكار ترسم علاقات بين مفهومين أو أكثر وتأخذ صورة شرطية . فمثلاً : ( يزداد حجم الغاز بارتفاع درجة الحرارة)
- النظريات : هي مجموعة من التصورات الذهنية الفرضية التي تتكامل في نظام معين يوضح العلاقـة بين مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد والقوانين ." د ) الجانب الأيمن : وهو الجانب الإجرائي و يشتمل على : - البيانات أو التسجيلات : عبارة عن تسجيلاتنا الصحيحة للأحداث والأشياء التي نقوم بملاحظتها في الموقف . - التحويلات ( معالجة البيانات ): وتعني تحويل التسجيلات إلى ( خرائط Chats أو جداول Tables أو رســم بياني Graphs أو إحــصـاءات Statistics ) . - المتطلبات المعرفية : وهي الاستنتاجات التي تجيب عن الأسئلة الرئيسية والتي تعتبر تفسيرات معقولة عن التسجيلات – التحويلات التي حصلنا عليها، وتنظيم البيانات التي سجلت .
- المتطلبات القيمية : وهي القيم المستخلصة التي تجيب على الأسئلة القيمية مثل : ( هل في هذا أفضل ؟ وما فائدته ؟ وهل يمكننا أن نجعله أفضل من ذلك ؟ ) - مثل : " إن الإسراف في الماء الساخن يمثل هدراً للطاقة 3 – خطوات تقديم شكل " V " للمتعلمين :
أ) تقديم السؤال الرئيس : وذلك بتنبيه الطلبة للسؤال الرئيس أو الأسئلة الرئيسة التي توجد أعلى خريطة" V " . ب ) تقديم المفاهيم : و ذلك من خلال استعراض المعلم المفاهيم التي يتضمنها موضوع الدرس . ج) تقديم الأشياء والأحداث : وذلك بإعطاء الطلبة المواد والأدوات اللازمة لإجراء التجربة وتوضيح خطوات العمل المطلوب تنفيذها . د ) تقديم فكرة التسجيلات : وذلك بتنبيه الطلبة إلى تسجيل الملاحظات التي يتم التوصل إليها من خلال الأحداث والأشياء . هـ ) تقديم فكرة تحويل التسجيلات ( معالجة البيانات ) : حيث يطلب المعلم من التلاميذ تنظيم تسجيلاتهم في شكل( رسوم بيانية أو جداول أو رسوم تخطيطية ) . و ) تقديم المتطلبات المعرفية : وهي إجابات عن السؤال الرئيس المستنتجة من البيانات التي تمت معالجتها . ي) تقديم المبادئ والنظريات : يكتب المعلم المبدأ بناءاً على الملاحظات التي تم جمعها عن الأحداث والأشياء والتحويلات التي قام الطلاب بها . ز ) تقديم المتطلبات القيمية ( القيم المستخلصة ) : ويفضل مناقشتها بعد إلمام الطلبة بالمعارف المستخلصة ومناقشة اتجاهاتهم الإيجابية والسلبية نحو الموضوع الذي يدرسونه .
4 - استخدامات خريطة الشكل " V " : - تستخدم في إعداد تقارير المعمل قبل تنفيذها ، وأثناء التجربة المعـملية وبـعـد الـعـمـل . - لتوضيح القيم والاتجاهات والطرق لأي استقصاء علمي . - تحليل المواد الإبداعية : مثل تحليل المنتج النهائي لأيي عمل مدرسي إبداعي، للكـشـف عـن نـقـاط الخطأ الخاصة بهذا العمل . - تستخدم كأداة تعليمية لبناء برنامج تعليمي من الـمـصـادر الأولـيـة للمواد الدراسية ومعالجتها بصورة تجعلها مفيدة. - استخدام خرائط " V " في التقويم .
5 – شروط تقديم خريطة الشكل "V" :
أ ) توافر خلفية علمية ذات بنية معرفية وذات كفاية عالية ومنظمة بصورة جيدة لدى المتعلمين . ب) فهم الطالب والمعلم لمكونات الخريطة وكيفية بنائها. ج ) المرحلة العمرية : يمكن تقديمه للمرحلة الأساسية ( الصفوف العليا ) . د ) توافر عمليات العلم مثل : الملاحظة والقياس والتصـنـيــف والـتـنـبـؤ والاسـتـنـتـاج ....... إلخ هـ) توافر الأشياء ( المواد والأجهزة المخبرية والعينات ..... ) في معامـل الـعـلوم . مراجع الدراسة: 1- يسري طه محمد دنيور: " فعالية استخدام خريطة الشكل v في تدريس الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية على التحصيل واكتساب بعض عمليات العلم" ,رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الزقازيق , كلية التربية ,1993,صـ 20-31. 2- احمد محمد احمد إبراهيم سليم: "علاقة المنظم المتقد في التعلم الاستقبالي القائم علي المعني بالذاكرة طويلة المدى لدى طلاب الصف الأول من التعليم الثانوي العام " ,رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الزقازيق , كلية التربية ,1994,صـ15-31
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
عدل سابقا من قبل freeman في الأربعاء يونيو 08, 2011 5:16 pm عدل 1 مرات | |
|
le Parrain قبعة بيضـــاء
عدد المساهمات : 551 تاريخ التسجيل : 10/01/2011 العمر : 28 الموقع : https://www.facebook.com/home.php#!/profile.php?id=100001244613226
| موضوع: رد: استرتيجية التدريس بخريطة الحرف v الثلاثاء يونيو 07, 2011 10:46 am | |
| | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: استرتيجية التدريس بخريطة الحرف v الثلاثاء يونيو 07, 2011 10:49 am | |
| |
|