بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة عن البرنامج :
الأهداف العامة و التفصيلية ( للكورت)
إذا لم تكن تعرف إلى أي مكان تتوجه سوف ينتهي بك المطاف بمكان غير الذي تريد
لماذا نتعلم التفكير:
يشبه الباحث )ستيوارت مكلير( التفكير بعملية التنفس للإنسان و كما أن التنفس عملية لازمة لحياة الإنسان فان التفكير أشبه ما يكون بنشاط طبيعي لا غنى عنه للإنسان في حياته اليومية.
أهمية تعليم التفكير:
إن العديد من الأشخاص يعتبرون التفكير ذكاء فطريا وموروثا, وقد أثبتت التجارب و الأبحاث التي استهدفت أشخاصا أذكياء أنهم غير أكفاء في التفكير.
إن اعتبار التفكير مهارة وليس موهبة فطرية هو الخطوة الأولى للقيام بعمل لتحسين تلك المهارة وتطويرها.
وصف موجز للبرنامج :
• برنامج كورت لتعليم التفكيربرنامج عالمي وضع سنة 1970م.
• CoRT تمثل الحروف الأولى لـ Trust Cognitive Research مؤسسة البحث المعرفي.
• يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا, بريطانيا, فنزويلا, استراليا, ماليزيا،...الخ ).
• استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب ومتدرب.
• برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة و يحتوي أدوات ومهارات في التفكير يدرب عليها المتدرب .
الأهداف العامة :
- تشغيل القدرات العقلية المتنوعة الكامنة في الدماغ بواسطة مهارات مقصودة.
- تدريب المشاركين على امتلاك المهارات الأساسية للتفكير العلمي و عددها (60) مهارة .
- توسيع مجال الإدراك لدى المتدربين .
- تدريب المشاركين على تغيير النمذجة الإدراكية السلبية .
- تنمية قدرة المتدربين على التفاعل مع الآخرين .
- تنمية قدرة المتدربين على الإبداع المقصود .
- تنمية قدرة المتدربين على استخدام العواطف و الانفعالات المناسبة للمواقف الحياتية المختلفة .
- تنمية قدرة المتدربين على إخضاع الأفكار للفعل .
الأهداف التفصيلية:
1-. التسليم بأن التفكير عملية يمكن تطويرها وتحسينها.
2-. تكوين اتجاهات إيجابية نحو تعليم و تعلم التفكير .
3-. اتخاذ القرارات الحياتية بصورة أفضل و أحسن .
4- إعادة ترتيب أولويات الحياة معتبرين جميع العوامل ذات العلاقة بذلك .
5- . تنشيط المهارات العقلية الذاتية .
6- إنتاج أفكار عقلانية و متميزة في نفس الوقت .
7- اللباقة في التعامل مع الآخرين .
8- زيادة الدافعية و الإقبال على العمل .
9- احترام وجهة نظر الآخرين .
10- حل المشكلات و إعطاء بدائل و احتمالات مختلفة .
11- قوة الشخصية .
12- القدرة على معالجة الأفكار و الحكم عليها .
13- الثقة بالنفس .
14- الصحة النفسية .
برنامج( الكورت) لتعليم التفكير برنامج موجّه للأفراد و المؤسسات و الأسر ليكسب الكوادر البشرية المهارات الآتية :
محتوى برنامج (الكورت) لتعليم التفكير :
المهارات المتوقع من المتدرب إتقانها خلال البرنامج :
كورت 1
توسيع مجال الإدراك كورت2
التنظيم كورت3
التفاعل كورت4
الإبداع كورت 5
المعلومات و العواطف كورت 6
الفعل
معالجة الأفكار ميّز التحقق من الطرفين نعم- لا- إبداعي المعلومات هدّف
اعتبار جميع العوامل حلّل الدليل
أنواع الدليل حجر الخطو الأسئلة توسّع
القوانين قارن الدليل
قيم الدليل مدخلات عشوائية مفاتيح الحل اختصر
النتائج اختر الدليل
بنية الدليل تحدي الفكرة التناقض و الاستنتاج الخاطئ هدف- توسع- اختصر
الأهداف أوجد طرقا أخرى التفاعل الفكرة الرئيسية التوقع الهدف
التخطيط ابدأ أن تكون على صواب1 تعريف المشكلة الاعتقاد مدخل
الأولويات نظّم أن تكون على صواب2 إزالة الأخطاء الآراء و البدائل الجاهزة الحلول
البدائل و الاحتمالات ركّز أن تكون على خطأ1 الربط العواطف الاختيار
القرارات ادمج أن تكون على خطأ2 المتطلبات القيم التنفيذ
وجهات نظر الآخرين استنتج المحصلة النهائية التقييم التبسيط و التوضيح جميع العمليات السابقة
عناصر التميز في فكرة برنامج( الكورت) ومدى حداثتها وريادتها في التعليم (خاص بالمدارس والجامعات )
- برنامج الكورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم وقد صمم خصيصاً للطلبة ومؤلفه أحد الرواد في هذا المجال.
- احتواؤه على كل نواحي وجوانب التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية .
- تطبيقه في مئات المدارس في كافة أنحاء العالم وثبوت نجاحه .
- يهدف البرنامج إلى إعداد الطالب للحياة بأسلوب فريد لا يجده الطالب في باقي الحصص:
- الخروج من روتين التعليم الحالي ومن الاعتمادية على الحفظ والتلقين إلى إعمال العقل في التفكير والتدرب عليه .
- جعل الطالب محور الحصة الصفية والمدرس موجه ومرشد للعمليات التفكيرية .
- المادة تخلو من الامتحانات التقليدية والدرجات للطالب ، فالطالب يتعلم من أجل التطبيق لا الاختبار ، (وهذا شرط من شروط البرنامج)
- تعتمد الحصة التدريبية على المجموعات والعمل التعاوني (تغرس روح الجماعة ، والانتماء إلى فريق العمل)
- البرنامج لا يعتمد على قدرة الطالب في التحصيل العلمي ، فقد يكون الطالب الأقل تحصيلاً أكثر تميزاً في التفكير (البرنامج يساعد على تنمية التحصيل العلمي )
- البرنامج يربط الطالب بحياته اليومية مما يجعل الطالب قادرًا على رؤية أهمية موضوع البرنامج وهو التفكير.
- من الاتجاهات السائدة عالمياً ، وخصوصاً في الدول المتقدمة .
الفوائد التربوية الناجمة عن تطبيق الكورت في التعليم :
1 . ارتفاع مستوى التفكير لدى الطلاب حيث أصبحوا يسلِّمون بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها وهم على استعداد لأن يخوضوا تجربة التفكير في أي شيء وإن كان خارج نطاق خبراتهم .
2 . ربط الطالب بالواقع واستخدام الطالب لمهارات التفكير في حياته اليومية .
3. مشاركة الطلاب مع أسرهم في استخدام بعض مهارات وأدوات التفكير.
اكتساب الطلاب:
• الثقة بالنفس
• احترام الذات واحترام الآخرين.
• تحسين بعض السلوكيات.
• التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
• القدرة على التحدث والتعبير وإبداء الرأي.
• القيادة والتفاوض.
• الإحساس بأهمية الوقت .
• التعليم التعاوني وغرس روح الجماعة.
• تغيير الكثير من العادات السيئة لديهم .
• الاستماع إلى الآخرين .
• بناء الشخصية .
5 . تحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة.
6 . الاستمتاع بدروس التفكير.
7 . التفاعل بين المجتمع المدرسي والطلبة .
8 . الغوص في أعماق الطلبة وحل كثير من مشكلاتهم .
9 . تطوير مستوى أداء المعلمين ممن حضر دورات الكورت
10 . تأهيل وإعداد مدرسين ومدرسات غير متخصصين في التفكير لتدريس مادة الكورت.
11 . تغيير كامل لأسلوب التعليم وخلق فصل محوره الطالب .
12- إن دروس الكورت تغلف بعض مواضيع التفكير في صورة عمليات محددة يمكن أن تستخدم بصورة مدروسة ومقصودة فيجد الطالب أن هناك أدوات - الغرض منها أن يكون لدى الطالب شيء محسوس يتمكن به أن يقوم بمهمة التفكير فبدلاً من أن يطلب منه أن يفكر بوضوح وباتزان وبشكل أفضل فلا يستطيع أن يستجيب لهذه المطالب يطلب منه أن يقوم بواحدة من هذه العمليات
13- بعد التدرب على الأداة ذات الاسم المصطنع و إتقانها يكون استخدامها سلوكا داخليا لدى الطالب في المواقف اليومية التي يواجهها، حينها لن يحتاج إلى التسميات المصطنعة للأدوات، و هذا هو الهدف الحقيقي من التدرب على أدوات التفكير.
-14 إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .
15- إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ
16- إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .
17- هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية .
18 – برنامج الكورت قائم على :
التركيز- المهارة – الإنجاز – الاستمتاع – التعزيز – العمل الجماعي – الإثارة-
الإثراء – التدريب – الضبط و الانضباط – السرعة – الثقة – التعبير عن الذات-