تعدُّ دروس برنامج كورت (CoRT) للتدريب على التفكير أكثر المواد أهمية للتعليم المباشر على التفكير كمهارة أساسية، وقد استخدمت هذه الدروس منذ عام 1970 وقد تكون وتجمع مقداراً كبيراً من الخبرة خلال السنوات اللاحقة في التعليم المباشر للتفكير باعتباره مهارة .
تستعمل دروس كورت (CoRT)والتي تقع في ستة أجزاء بشكل واسع في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وايرلندا، وكندا، واستراليا، ونيوزلندا، وإسرائيل، ومالطا٠ أما في فنزويلا وبعد برنامج ريادي استغرق سنة واحدة، فقد اضيفت دروس كورت الى منهاج المدارس فيها، وقد أبدت العديد من البلدان اهتمامها في اتباع هذا النموذج٠
لقد اعتمد نجاح دروس كورت الفكرية (التي تعمل على تنمية التفكير) على أمرين:
(1) زيادة الاهتمام في تعليم التفكير كمهارة أساسية٠
(2) طبيعة الدروس العملية٠
هناك شعور متزايد بين المربين في أن التفكير مهارة يجب إعطاءها الاهتمام المباشر، وهناك شعور بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها بالاهتمام المركز وممارسة بعض المهارات الأساسية٠ حيث لم يعد بالإمكان الاحتفاظ بالفكرة القديمة أو الدفاع عنها وهي الفكرة القائلة إن التفكير يمكن أن ينمّي كناتج جانبي أو ثانوي للاهتمام بموضوع محدد كالتاريخ أو الجغرافيا مثلاً٠ ويمكن تعليم التلاميذ بعض مهارات التفكير المتعلقة بتصنيف المعلومات كناتج جانبي أو ثانوي لمثل تلك المواضيع، إلا أنها تعتبر جزءاً من السلسلة الواسعة لمهارات التفكير التي نحتاجها في حياتنا٠ مثلاً إن التفكير الذي نحتاجه لعمل أو تصرف ما يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الأولويات والأهداف ووجهات نظر الآخرين وما إلى ذلك، فالتفكير الوصفي ليس كافياً٠
لقد بدأ من المتعارف عليه أَن الفرد ذي الدرجة الأكثر ارتفاعاً قد يكون بالضرورة مفكراً فعالاً٠ يبدو أن المسألة ليست كذلك، فهناك بعض الأفراد ذوي درجات الذكاء العالية يبدون أنهم مفكرون غير فعالين، كما أن غيرهم من هم أقل في درجة الذكاء يبدون أكثر فعالية٠
إذا كانت قوة السيارة هي القوّة الحصانية لها، فإن مهارة التفكير تعتبر مساوية أو مكافئة لمهارة القيادة، وبسبب هذا الإدراك فإن العديد من المدارس الخاصة بالمتفوقين تستخدم الآن دروس برنامج كورت في محاولة مدروسة لتجنب "مصيدة الذكاء" التي تحدث، عندما لا يرافق درجة الذكاء العالية مهارات تفكير فعالة
تصميم البرنامج :
صمم برنامج الكورت لتعليم الطلاب مجموعة من مهارات التفكير التي تتيح لهم رؤية الأشياء بشكل أوضح وأوسع وتفكير أعمق بإذن الله تعالى .
والبرنامج يدرب الطلاب على مهارات التفكير من خلال أدوات صممت بدقة لاستخدامها في المواقف التعليمية والحياتية :أداة تفكير ، تمرين تدريبي ، تطبيق .
وقام بتصميم هذا البرنامج ( د. أدوارد ديبونو ) 1970 م وهو باحث ومؤلف في التعليم المباشر للتفكير، وأطلق اسم الكورت cort على البرنامج نسبة إلى مؤسسة البحث المعرفي trust research cognitive التي أنشأها في كامبورج ( إنجلترا ) .
أهداف البرنامج :
1- أن ينظر التلاميذ إلى التفكير على أنه مهارة يمكن تحسينها بالتعلم والتدريب .
2- أن يصبح التلاميذ ينظرون إلى أنفسهم على أنهم مفكرون .
3- أن يكتسب التلاميذ أدوات تفكير متحركة تعمل بشكل مرن في جميع المواقف ، وفي كل نواحي المنهج .
يتألف برنامج الكورت cort من ستة أجزاء :
الجزء الأول : توسيع مجال لإدراك .
الجزء الثاني : التنظيم .
الجزء الثالث : التفاعل .
الجزء الرابع : الإبداع .
الجزء الخامس : المعلومات والمشاعر .
الجزء السادس : السلوك
كل جزء يحتوي على عشر أدوات ليصبح مجموعها ستون أداة تؤدي إلى اكتساب ستين مهارة .
خصائص البرنامج :
1. البرنامج سهل وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون .
2. يمكن تطبيقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال المواد الدراسية .
3. يمكن تطبيق البرنامج في جميع مراحل التعليم العام وما بعد العام .
4. البرنامج مصمم عل شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافاً محددة ، مما يسهل على الطلاب فهما وتعميمها .
5. يمكن تطبيق بعض المهارات أو الأجزاء من البرنامج بعد تطبيق مهارات الجزء الأول .
6. البرنامج يمكن الطلاب من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية .
7. يتكون لدى الطلاب خاصية ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ، ... ) في التفكير .
8. يساعد في كشف مواهبهم وتنميتها .
لفوائد المكتسبة للطلاب من تعليم الكورت :
• • الثقة في النفس .
• • احترام الذات واحترام الآخرين.
• • تحسين بعض السلوكيات.
• • التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
• • القدرة على التحدث والتعبير وإبداء الرأي.
• • القيادة والتفاوض.
• • الإحساس بأهمية الوقت .
• • التعليم التعاوني وغرس روح الجماعة.
• • تغيير الكثير من العادات السيئة لديهم .
• • الاستماع إلى الآخرين .
• • بناء الشخصية .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي