منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةمعايير تقييم نظم الاتصال الحديث I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 343 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 343 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
اقرأ الست أنني المعلم الطفل التعليم الزمن انني التفكير المهم المحطة حوار الذهنية إدارة التعلم الناجح التغيير لحظة THINKING حرفي الخرائط النجاح القبعات حواء شرود الفعال

 

 معايير تقييم نظم الاتصال الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Empty
مُساهمةموضوع: معايير تقييم نظم الاتصال الحديث   معايير تقييم نظم الاتصال الحديث Emptyالسبت أبريل 09, 2011 1:01 am

تعتبر عملية الاتصال عملية مستمرة لا تنتهي إلا بتوصيل الرسالة وحتى تتم عملية الاتصال بشكل فعال وللتأكد من فاعلية الاتصال توجد عدة معايير أهمها فيما يلي :
1- الوقت المستخدم لتوصل المعلومة .
2- أكتمال وصول المعلومة المرسلة .
3- تمام استيعاب الرسالة .
4- معيار القائم بالاتصال.
5- معيار المتلقى للاتصال.
6- معيار موضوع الاتصال.
أولا : الوقت المستخدم :
حيث يقوم المديرين والرؤساء بتحديد الأعمال التي تم انجازها والاعمال التي لم يتم انجازها ومتابعة الاعمال اليومية وبعد الانتهاء من التخطيط واعداد القوائم اليومية للأنشطة والأعمال المختلفة يجب البدء في تنفيذ هذه الانشطة والاعمال يوماً بيوم ويجب تنفيذ هذه الخطط وعدم تأجيل أى من هذه المهام أو الانشطة إلا في حالات الضرورة القصوى وتتضح مهارة المدير في مدى وصول المعلومة بسرعة للعاملين وبالتالي الانجاز الكامل للمطلوب ويجب أن يتحلي المديرين بعدد من المهارات الخاصة بالاتصال حتى يتم توصيل المعلومة إلى العاملين من هذه المهارات .
(أ) مهارة التحدث :
وتعد من أهم قنوات الاتصال بالآخرين والتأثير عليهم والقدرة على التحدث بشكل جيد أحدى أهم المهارات التي يجب توافرها لدى المديرين في كل المستويات الادارية .
حيث انها تساعد المديرين على التعامل والتفاهم الجيد مع المديرين في المستويات الاعلي ، وكذلك مع الزملاء في المستوى الإداري الواحد ، كما تمكنهم من اصدار الاوامر والتعليمات والتعامل بفعالية مع مرؤسيهم بما يؤثر على اقناع هؤلاء المرؤسين بهذه الأوامر والتعليمات وتنفيذهم لها .
وعموماً فإن هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب أن يراعيها المدير لكي يكون حديثه مؤثراً " في الآخرين ومحققاً لاهدافه ومن أهم هذه الاعتبارات ما يلي:
1- تنظيم المدير لافكاره والرسالة التي يريد توصيلها إلى المستمع قبل أن يلقيها عليه .
2- استخدام لغة سهلة وواضحة حتى يسهل على الآخرين فهمها بدون الحاجة إلى وقت أو جهد كبير للوصلو إلى هذا الفهم .
3- استخدام المعلومات المألوفة في حديثه ويبتعد قدر الإمكان عن المعلومات الفنية التفصيلية التي لا يحتاجها المستمع .
4- أن يكون الحديث صادقاً صريحاً قدر الامكان .
5- استخدام الدعاية في بعض الاحيان اثناء الحديث .
6- استخدام المدير لنبرات صوته بشكل واضح بعيداً عن العدائية .
7- أن يكون الحديث مناسباً للموقف والوقت الذى يصدر منه .
(ب) مهارة الإنصات :
يعرف الاستماع بأنه اصغاء وإدراك وتفسير لكل ما هو ينطق وهذه المهارة تعتبر مهارة معقد بعض فها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ويركز انتباهه إلى حديثه ويحاول تحليل وتفسير اصواته وكل ما يحدث فيه من ايماءات وحركات .. الخ ..
ولذلك تعتبر مهارة الاستماع من المهارات الاتصالية المهمة التي يفقد الكثير من المديرين فالكل يهتم بالتحدث واصدار الاوامر والتعليمات دون الاستماع ، رغم ان نجاح عملية الاتصال تعتمد بشكل كبير على الاستماع الجيد من المتلقي وتوافر هذه المهارة لدى المديرين يساعدهم بشكل كبير في فهم التعليمات التي تأتي من رؤسائهم في المستويات الادارية الاعلي والتعامل الجيد مع مرؤسيهم وتعرف رغباتهم واعطائهم الفرصة الكاملة للتعبير عن انفسهم وهناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب أن يزاعيها المدير لكي يكون استماعه فعالاً ويساعده على فهم ما ينقل اليه بشلك شفوى ويصمن له اتخاذ قرارات صائبة من أهم هه الاعتبارات ما يلي :
1- التوقف عن الكلام عند استماعه للآخرين لاعطائهم الفرصة الكاملة وتوصيل الرسالة التي يرغبون في توصيلها إليه بشكل جديد .
2- الاستماع بإحترام واهتمام للمتحدث وعدم الانشغال عن الاستماع إليه بشىء آخر ، وإصدار ردود افعال مناسبة لما يسمع منه لكي تشعر برغبتك في الاستماع .
3- إزالة العوائق و الحواجز امام المتحدث والصبر ا ثناء الاستماع .
4- استعمال لغة الاشارة المناسبة اقناع الاستماع إلى المتحدث وذلك بالابتسامة والنظر إلى عينى المتحدث وتحريك الرأس بالموافقة وتشجيعهه على مواصلة الحديث .
5- محاولة قراءة الافكار الاساسية والتعبيرات غير اللفظية التي تصدر عن المتحدث للتوصل إلى الفهم الدقيق لكل ما يصدر عنه .
6- بعد انتهي المتكلم من حديثه لخص كلامه بقولك : انت تقصد كذا . . وكذا .. صحيح فإن اجاب بنعم فتحدث انت وإن اجاب بلا فأسأله ان اكثر وهذا خير من أن يستعجل الرد فيحدث سوء تفاهم .
(جـ) مهارة الكتابة :
تعنى تدريب المديرين والعاملين على الكتابة الادارية الموضوعية الدقيقة وتجنب الاخطاء الهجائية والاملائية .. وهذا يتطلب تطوير التفكير وزيادة حصيلة العاملين اللغوية وترقية اسلوبهم في الكتابة . ونظراً لأهمية هذه المهارة فإن هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في أن تكون الكتابات جيدة معبرة عن اهدافها من أهم هذه العوامل ما يلي :
1- ان تكون الرسالة مهمة وهناك حاجة حقيقية لكتابتها .
2- تحديد الهدف من الرسالة والمعلومات والأفكار التي يجب أن تضمنها .
3- يراعي عند الكتابة تقسيم الرسالة أو الخطاب أو المذكرة الى ثلاثة اجزاء هي : المقدمة والمحتوى والخاتمة.
4- يراعي ان يتسم اسلوب الكتابة بالبساطة في العرض والتعبير باستخدام الكلمات البسيطة وتجنب الكلمات المعقدة أو غير المفهومة .
5- يجب المراجعة اللغوية الدقيقة للرسالة أو المذكرة بعد الانتهاء من كتابتها .

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
معايير تقييم نظم الاتصال الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير تقييم نظم الاتصال الحديث 3
» معايير جودة التدريس
» معايير جودة إدارة الصف
» سبع معايير لتقييم ملخص علمي
» مراحل الاتصال الايجابي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى الإذاعة الجهوية خنشلة Regional Forum Radio Khenchela-
انتقل الى: