طرق تحسين مستوى تفكير الطلاب
أولا : تصميم بيئة تعليمية غنية :
إن توافر البيئات التعليمية التعلمية الجيدة سوف تسهم في دعم وتنمية مستويات التفكير لدى الطلاب ، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تسهم في تصميم بيئة تعليمية مناسبة .
1-ترتيب مقاعد الطلاب في غرفة الصف على نحو يختلف عن الأسلوب التقليدي المعتاد ، حيث يمكن تنظيم مقاعد الدراسة وترتيبها بطريقة تجعل الطالب في مواجهة زملائه وجهاً لوجه ، إن مثل هذا الوضع سوف يسهم في تشجيع الطالب على التفاعل مع زملائه الطلبة ، ويدفعه للتركيز والانتباه بشكل أفضل ، وبالإضافة إلى ترتيب المقاعد الدراسية يمكن تزويد جدران غرفة الصف بالملصقات التي تذكي عملية التفكير .
2- التفاعل الصفي الذي يؤكد على كيفية الحصول على المعلومات أكثر من تأكيده على سبيل استقبال المعلومات وحفظها وتخزينها .
إن إيجاد بيئة اجتماعية وعلمية ونفسية صحيحة داخل حجرة الصف سوف يسهم في حث الطلاب على التفاعل الصفي المثمر من خلال إصدار أحكام حول المناقشات المطروحة والمشاركة في الإجابة على التساؤلات .
وقد أشارت نتائج بعض الدراسات العلمية إلى أن زيادة نسبة حديث الطلاب داخل حجرة الدراسة يؤدي إلى رفع ثقة الطلاب بنفسه والآخرين .
3- استخدام اللغة العربية الصحيحة الواضحة وتجنب استخدام الأساليب اللغوية الغامضة ، حيث أن عملية التفكير تعتمد في الأساس على وسيلة ينظم بها الطالب أفكاره ، وهذه الوسيلة هي ما يطلق عليها باللغة ، وكلما استطاع الطالب أن يختزن في ذاكرته معلومات ومعرفة منظمة بلغة عربية واضحة ، كلما كان بمقدوره توظيفها في مجالات التعلم والتفكير مستقبلاً .
4- تنظيم التدريس بواسطة طرح أسئلة تثير تفكير الطلاب ، ينبغي للمعلم عند وضع الأسئلة وتصميمها أن يراعي مستوى إدراك الطلاب ونضجهم واهتماماتهم ، وطبيعة المادة العلمية ، وقد تبين أن الأسئلة غير المقيدة بإجابة صحيحة واحدة فقط تستحث اهتمام الطلاب وترقى في تفكيرهم ، حيث أن الإجابة على مثل هذه الأسئلة تدعو الطالب إلى تنظيم أفكاره وترتيبها وتبويبها ثم اتخاذ القرار المناسب .
ثانياًً: تدريس مهارات التفكير :
تعد مهارات التفكير بمثابة أدوات للتفكير ، ومستوى كفاءة استعمال هذه لأدوات يحدد مستوى فاعلية التفكير ، وقد أصبح من الضروري أن تتضمن المناهج المدرسية الأمور التالية : حل المشكلات ، اتخاذ القرارات ، الإدراك والفهم الجيد ، قوة الحجة والبرهان ، بالإضافة إلى العمليات الرئيسية من التفكير ألانتقادي مثل اكتشاف التحيز ، تحديد وجهات النظر ، تحديد الافتراضات الضمنية غير المعلنة .
كما ينبغي أن تهتم المناهج المدرسية بالمهارات المهمة في كيفية الحصول على المعلومات مثل : الاستقراء والاكتشاف ، التحليل ، التركيب ، والتقويم .
ثالثاً: استخدام تقنيات واستراتيجيات التعليم المباشر في تدريس مهارات التفكير :
ينبغي أن يركز المعلم في تدريسه على عمليات ومهارات التفكير التي يعاني الطالب نقص فيها من خلال تزويدهم بتعليم مباشر ، ولتحقيق هذا الهدف هناك عدد من التقنيات والاستراتيجيات المناسبة ، ومن الأمثلة على ذلك ، طرح أسئلة على مستويات مختلفة من الصعوبة ، إدارة المناقشات والمناظرات ، وحتى تشجيع الطلاب ونصحهم على عملية التفكير .
رابعاً : صياغة نماذج من أنماط السلوك الجيد لدعم عملية التفكير :
من أجل مساعدة الطلاب على تطوير الميل والنزعة للتفكير الفعال ، ينبغي على المعلم أن يتبنى نموذجاً أو مثالاً يُحتذى به من سلوك الطلاب الحقيقي واعتباره تفكيراً فعالاً ، ويمكن للمعلم أن يستخدم بعض الطرق في قيادة الطلاب وتوجيههم نحو الأنماط السلوكية المرغوبة ومن هذه الطرق : الانتظار برهة من الزمن ، الدفاع عن قضية خاسرة ، الصمت والتأمل قبل الاستجابة ، إعادة السؤال بصوت عال مع توجيه الطلاب إلى كيفية الحصول على المعلومات الضرورية للإجابة عن السؤال المطروح ، التفكير بصوت مسموع لتوجيه الطلاب ، توجيه الطلاب وتشجيعهم على إعادة صياغة عبارات المعلم بشكل آخر ، توجيه الطلاب إلى احترام وجهات النظر الأخرى .
خامساً : ضم الطرق الأربع السابقة ودمجها مع المنهج المدرسي وتضمينها في كل المواضيع الدراسية الرئيسية :
ويرى معظم الخبراء والمهتمين أن تدريس عملية التفكير يجب أن تكون من خلال المنهج المدرسي بشكل عام ، وذلك لأن التفكير ومحتوى الموضوعات الدراسية يمثلان نسيجاً متداخلاً بشكل معقد .
والتفكير ومهارات التفكير هي عبارة عن أدوات من أجل تعلم المواضيع الدراسية والاستفادة منها ، ولا تستطيع المدرسة أن تحقق تحسناً ذا قيمة في تفكير الطلاب دون إدراج الطرق الخمس التي تم وضعها سابقاً ، وضمها في برنامج شامل خاص بالتفكير .
ورغم أن عناصر برامج التفكير الجيد ينبغي أن تنفذ داخل حجرة الصف ، إلا أن المعلم لا يستطيع أن ينفذ هذا البرنامج دون مساعدة المدير ، و المشرف التربوي وبعض الإداريين .
تحياتي
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي