هو أحد برامج تعليم التفكير الحديثة وضعه الطبيب البريطاني إدوارد دي بونو (De Bono ) .
انتقل دي بونو في تخصصه من الطب إلى الفلسفة ، واستفاد من معلوماته
الطبية عن المخ في تحليل أنماط التفكير عند الناس ، حتى ابتكر طريقة (
القبعات الست ) في التفكير .
خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونو قسم التفكير عند الإنسان إلى
ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة
تفكيره في تلك اللحظة .
ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونو لوناً مميزاً لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة .
اهداف دي نوو
- توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .
2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .
3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره .
4 - القبعات الست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة .
5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .
اهمية الموضوع
1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابة على السبورة فإنه من المثير
لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكير حتى يشاركوا من نواحي عديدة
توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .
2- فإن طريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .
3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمها وتطويرها عن طريق الممارسة .
4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيز والبناء ، والتفكير البناء .
5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطف أجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .
6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة
يراد استخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ...
وبهذه الطريقة يمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة
، قبل أن يقرر ما مدى أهمية الفكرة أو الاجراء الذ
لماذا نتعلم القبعات الست ؟
1- ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .
2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .
3- تستخدم على جميع المستويات .
4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناء والتفكير البناء المنتج .
غير مرتبطة بالأنـا .
5- تعترف بالمشاعر كجزء مهم في التفكير .
6- ناقدة وبناءة ومبدعة .
7- التفكير في التفكير .
8- تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلم ويمارس ويتطور