الأجزاء الست لبرنامج كورت «CORT»:
برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضع سنة 1970م.
CoRT تمثل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trust مؤسسة البحث المعرفي.
يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس (أدوات)
كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء
كورت 1 : -
الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.
الجزء الأول : توسيع مجال الإدراك Breadth ويشمل الأدوات التالية :-
1.معالجة الأفكار PMI
2.اعتبار جميع العوامل CAF
3.القوانين Rules
4.النتائج المنطقية وما يتبعها C&S
5.الأهداف AGO
6.التخطيط Planning
7.الأولويات المهمة الأولى FIP
8.البدائل والاحتمالات والخيارات APC
9.القرارات Decisions
10.وجهات نظر الآخرين OPV
كورت 2 : -
يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول .
الجزء الثاني : التنظيم Organization ويشمل الأدوات التالية :-
1.تَعَرّفRecognize
2.حلّل Analyze
3.قارن Compare
4.اختار Select
5.أوجد طرق أخرى Find other ways
6.ابدأ Start
7.نظّم Organize
8.ركّز Focus
9.ادمج Consolidate
10.استنتج Conclude
كورت 3 : -
يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .
الجزء الثالث : التفاعل Interaction ويشمل المهارات التالية :-
1.التحقق من الطرفين (EBS)
2.الدليل Evidence Type
3.الدليل - قيم الدليل Evidence values
4.الدليل – البنية Evidence Structure
5.الاتفاق والاختلاف وانعدام العلاقة Agreement and disagreement
6.أن تكون على صواب "1" To be right
7.أن تكون على صواب "2" To be right
8.أن تكون على خطأ "1" To be wrong
9.أن تكون على خطأ "2" To be wrong
10.المحصلة النهائية The final outcome
كورت 4 : -
غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .
الجزء الرابع : الإبداع Creativity ويشمل الأدوات التالية :-
1.نعم ولا وإبداعي Yes and no creative
2.الحجر المتدحرج Stepping Stone
3.مدخلات عشوائية Random input
4.معارضة الفكرة Concept Challenge
5.الفكرة الرئيسة Dominant Idea
6.تعريف المشكلة Define the Problem
7.إزالة الأخطاء Remove Faults
8.الربط Combination
9.المتطلبات Requirements
10.تقييم Evaluation
كورت 5 : -
في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .
الجزء الخامس : المعلومات والعواطف Information & Feeling ويشمل الأدوات التالية :-
1.المعلومات Information
2.الأسئلة Questions
3.مفاتيح الحل Clues
4.التناقضات Contradiction
5.التوقع (التخمين) Guessing
6.الاعتقاد Belief
7.الآراء والبدائل الجاهزة Ready-mades
8.العواطف Emotions
9.القيم Values
10.التبسيط والتوضيح Simplification & Clarification
كورت 6 : -
تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.
الجزء السادس : الفعل Action ويشمل الأدوات التالية :-
1.هدِّف TARGET
2.توسَّع EXPAND
3.اختصر CONTRACT
4.(هدّف-توسّع-اختصر) TEC (Target - Expand - Contract)
5.الهدف PURPOSE
6.مُدخل INPUT
7.الحلول Solutions
8.الاختيار Choice
9.العملية Operation
10.جمع العمليات السابقة TEC - PISCO