منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةإستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 159 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 158 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
THINKING النجاح الطفل التعليم شرود الذهنية المعلم التفكير لحظة التعلم أنني التغيير اقرأ انني الزمن الناجح المحطة الخرائط حواء إدارة الست حوار الفعال القبعات المهم حرفي

 

 إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2   إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2 Emptyالأحد يونيو 19, 2011 10:24 am

تصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى :‏
‏1.‏ خرائط المفاهيم الهرمية ‏Hierarchical Concept Maps
‏2.‏ خرائط المفاهيم المجمعة ‏‎( Cluster Concept Maps )‎
‏3.‏ خرائط المفاهيم المتسلسلة ( ‏Chain Concept Maps‏ )‏
خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
• اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية ‏‏, أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.‏
• تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ‏ووضع خطوط تحتها ‏
• إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .‏
• تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق ‏وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في ‏مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار ‏الخريطة .‏
• ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة ‏الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط.‏
كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟
• قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).‏
• وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل ‏‏(استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).‏
• تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم ‏خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...‏
• وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.‏
• أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .‏
• أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها
أهمية خريطة المفاهيم:‏
• تسهل حدوث التعلم ذي المعنى ، حيث يقوم المتعلم بربط المعرفة الجديدة ‏بالمفاهيم السابقة التي لها علاقة بالمعرفة الجديدة وبالتالي يتغلب على التعلم ‏طابع الحفظ.‏
• تجعل المتعلم قادرا على تعلم المفاهيم ومعرفة العلاقات وأوجه الشبة والاختلاف ‏مما ييسر تعلمها.‏
• تقود المتعلم إلى المشاركة الفعلية في تكوين بنية معرفية متماسكة متكاملة ‏مرتبطة بمفهوم أساسي وبالتالي توفير مناخ تعليمي جماعي.‏
• توفير قدر من التنظيم الذي يعتبر جوهر التدريس الفعال وذلك بمساعدة الطلاب ‏على رؤية المعرفة المفاهيمية الهرمية الترابطية
• تعمل على تنمية التفكير الإبتكاري لدى المتعلمين وتصحيح المفاهيم الخاطئة ‏لديهم.‏
• تساعد على توضيح بنية المادة المتعلمة في صورة شبكة مفاهيمية تمكن ‏المتعلم من فهم المادة المتعلمة واستيعابها بصورة أفضل.‏
• تعتبر إحدى الطرق التي يستخدمها المتعلم في القراءة المعتمدة على الفهم .‏
• تساعد خرائط المفاهيم المتعلمين على مواجهة التحديات التي تواجههم عند ‏تعلمهم مادة دراسية معينة وتكوين علاقات بين المفاهيم، ومعرفة كيف ‏يتعلمون.‏
• تساعد خرائط المفاهيم على التنظيم الهرمي للمعرفة ومن ثم يتبعها تحسين في ‏قدرة المتعلمين على استخدام المعلومات الموجودة لديهم.‏
• تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .‏
• تساعد المعلم على قياس مستويات بلوم العليا( التحليل والتركيب والتقويم) لأنه ‏يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد.‏
• تساعد على الفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية وفي اختيار ‏الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم.‏
• تساعد المعلم على معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلمين.‏
• تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذي يقوم بتدريسة
• تساعد على بقاء أثر التعلم لأطول فترة.‏
• تقلل القلق عند المتعلمين وتغير اتجاهاتهم نحو المفاهيم الصعبة.‏
ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة ‏المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:‏
‏1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.‏
‏2- التسلسل الهرمي :‏‎ ‎خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.‏
‏3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة‎ ‎‏.‏
‏4- الأمثلة :‏‎ ‎‏ درجة واحدة لكل مثال صحيح .‏



د.صلاح عبد السميع[/size]

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم
» إستخدام خرائط المفاهيم فى التعليم .3
» إستخدام خرائط المفاهيم فى التعليم .4
» إستخدام خرائط المفاهيم فى التعليم .5
» إستخدام خرائط المفاهيم فى التعليم .1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى الخريطة الذهنية carte heuristique-
انتقل الى: