freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم الأحد يونيو 19, 2011 10:22 am | |
| يشير علماء النفس إلى أن المفهوم عبارة عن مجموعة من المثيرات التي لها خصائص معينة ,
ويشير البعض الآخر إلى أن المفهوم هو فكرة مجردة تم تعميمها خلال المرور بمواقف ومناسبات معينة .
والمفاهيم علي وجه العموم تعتبر مجردات استخرجت من خبراتنا اليومية في الحياة ولا تشير
إلى أحداث معينة لكنها تشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة من الأحداث المتعددة وهي تساعد في تنظيم وتبويب هذه الخبرات والأحداث وتتكون المفاهيم من خلال التعرف الحي مع الأشياء والمواقف الجزئية ثم تصنف هذه الأشياء إلى مجموعات تنتهي بتحديد الخواص المشتركة بينها
وتشير الدراسات إلى أن تكوين المفهوم يمر بثلاث مراحل هي :ـ • التمييز : بمعني قدرة الفرد علي أن يميز بين الأفراد والعناصر المتشابهة وهو عادة ما يتم علي المستوي العقلي . • التنظيم والتصنيف : وذلك من خلال ملاحظة الشبه وايجاد العلاقات والصفات العامة المشتركة بين الأفراد . • التعميم : وهو توصل الطالب إلى مبدأ عام أو قاعدة لها صفة الشمول . مكونات المفهوم تكون المفهوم من مجموعة من المكونات هي : o اسم المفهوم . o دلالة المفهوم . o صفات المفهوم. o أمثلة المفهوم . [size=24]أنواع المفاهيم - مفاهيم مجردة : التي ليس لها أمثلة محسوسة . - مفاهيم مادية : لها أمثلة محسوسة. وعموما تقسم المفاهيم إلى : • مفاهيم ربط تلك التي تربط بين مصطلحين او شيئين . • مفاهيم فصل . • مفاهيم علاقات وتتضمن العلاقة بين مفهومين أو اكثر . • مفاهيم تصنيف . • مفاهيم عملية . • مفاهيم وجدانية . ولكي يتعلم الطالب المفهوم فانه لابد أن يستطيع القيام بأربعة أشياء :ـ ـ يسمي المفهوم . ـ يعبر عن خصائص المفهوم . ـ يختار الأمثلة الصحيحة للمفهوم . ـ يحل مشكلات تتضمن المفهوم . وهناك العديد من استراتيجيات تدريس المفهوم وترتكز هذه الانواع علي : • تقديم تعريف للمفهوم أو إجراء تجارب يعقبها تقديم تعريف للمفهوم . • ذكر الخصائص المميزة للمفهوم . • تقديم امثلة للمفهوم . • إجراء مناقشات بين الطلاب لمعرفة مدي تمكن الطلاب من المفهوم . • الاستفادة من المواقف العملية في استنتاج المفهوم مع الطلاب . • حل مشكلات تتضمن المفهوم . ويجب ملاحظة أن تنمية المفهوم يتأثر بعدة عوامل منها :ـ ـ عدد الأمثلة المقدمة للمفهوم . ـ الأمثلة الإيجابية المقدمة للمفهوم . ـ الخبرات السابقة للفرد . ـ الفروق الفردية بين الطلاب المتعلمين . ـ الخبرات المباشرة للأفراد . ـ التمكن من المفاهيم السابقة . ـ نوع المفاهيم المقدمة . قياس تعلم المفاهيم . يمكن قياس تعلم الطالب للمفهوم من خلال بعض الأجرات البسيطة ومنها :ـ • اكتشاف المفهوم لدي الطالب من خلال عملياته الثلاث. • تعريف المفهوم .
• استخدام المفهوم في مواقف التمييز والتصنيف والتعميم .
• تطبيق المفهوم في مواقف جديدة . • تفسير الملاحظات و الأشياء في البيئة المحيطة بالطالب في ضوء المفاهيم التي اكتسبها • استخدام المفهوم في حل مشكلات . • بناء مفاهيم مشابهة للمفهوم الاصلي . ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟ خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ". متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟ • تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية : • تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما . • تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة . • تخطيط لمادة لدرس . • تدريس مادة الدرس . • تلخيص مادة الدرس . • تخطيط للمنهج . تصنيفات خريطة المفاهيم تصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى : 1. خريطة للمفاهيم فقط ( Concept only Map) 2. خريطة لكلمات الربط فقط (Link only Map ) 3. خريطة افتراضية ( Propositional Map) 4. الخريطة المفتوحة ( Free range Map )
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|