السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا يعلم أهمية تهيئة البيئة الصفية سواء بالوسائل المادية أو الغير مادية، وللبيئة الصفية أهمية بالغة في تفعيل تفكير المتعلمين وشحذ قدراتهم وإمكاناتهم ، وهذا لن يحدث إلا في وجود بيئة صفية تتوفر فيها مجموعة من الخصائص التي تحقق ماسبق وتثير التفكير عند المتعلمين ليفعلوا إمكاناتهم وقدراتهم أثناء عملية التعلم.
وللبيئة الصفية المثيرة للتفكير الكثير من الخصائص والسمات التي بدونها تعتبر بيئة الصف غير جاذبة ولا تثير تفكير المتعلمين ، ومن خصائص البيئة الصفية المثيرة للتفكير:
1- بيئة غنية لحدوث التعلم:
والبيئة الغنية لها أثر كبير على زيادة القدرة لدى المتعلم على التفكير ، والبيئة الغنية لاتكتفي بالكتاب والمعلم فقط ، ومن عناصر البيئة الغنية
غنية بالخبرات الحسية ( تشرك اكبر عدد من الحواس في التعلم)
توفر للمتعلمين خبرات معايشة
توفر للمتعلمين خبرات انغماس
توفر للمتعلمين خبرات حقيقية
2- تركز على المحتوي ذا المعني:
والمحتوى ذا المعنى ينبغي أن يحقق العناصر التالية:
-محتوى مرتبط بحاجات المتعلمين
-محتوى مترابط
-محتوى ينتقل فية المرتكز عند حاجات المتعلمين
3- توفر الأمن ( غياب التهديد):
البيئة الصفية المثيرة للتفكير توفر للمتعلمين الأمن وينخض فيها مستوى التهديد ، لأن:
-الدماغ لا يعمل بكفاءة تحت التهديد
-الدماغ الخائف لا يتعلم
وللتهديد مصادر كثيرة ومنها:
-التهديد بالوقت
-عدم إتقان المادة ( عندما يشعر المتعلم بعدم فهم المادة فهذا يعتبر تهديد لعقله ....الخ
-الإحباط
-المعلم غير المؤهل
-غياب العدالة والنزاهة
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي