freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: نحو افاق تربوية ارحب الأحد يونيو 19, 2011 10:31 pm | |
| نحو افاق تربوية ارحب برغم من قدم جامعاتنا العربية ورسوخ قدم امة اقرأ فإننا مازلنا نواجه تحديات كبيرة لم نتمكن من تجاوزها وبرغم من وجود الجامعات والمعاهد والمؤسسات التربوية لكننا لم نستطع إنتاج كوادر فذة ولا استثنائية تقود العالم وتؤثر في مسيرة الحضارة عطاء وتغييرا، ولعل مرد ذلك لتخلف مناهجنا التعليمية التي لا تساعد على تفجير القدرات الذهنية كأنما صممت لتخريج جيشا من الطلاب العاديين بالكاد يقومون بدور التوقيع دون مبادرات وقفزات نوعية في التنوير والتطوير ،ولقد تحدثت دوائر مختلفة بضرورة تغيير أساليب التعليم والتربية لتواكب المستجدات ولكن لم تجد دعوات الإصلاح والتطوير آذان صاغية وعليه فقد درجت بعض مراكز الأبحاث العربية والسودانية في تجريب بعض استراتيجيات التدريس الحديثة التي تتماهى مع دراسات وأبحاث الدماغ بغرض الاستفادة القصوى من القدرات الذهنية ولكن لم تاخذ جهات الاختصاص بتلك الوصفات الا ما ندر وفي بعض الدول ..وهنا نحاول أن نستعرض ماافرزته الدرسات في الصفحات التالية لعلنا نقدم لمحة سريعة ومعلومات اولية ربما يستفاد منها في تقويم مسارنا التربوي على صعيد المنهج وانتاج مخرجات ابداعية ولندلف معا نحو فضاء اخر نستعرض فيه ما وصلت فيه البشرية من تقدم في ابحاث الدماغ وما افرزته من ثورة وفي الواقعإن نتائج أبحاث الدماغ الجديدة في العقدين الأخيرين كشف الكثير من الغموض وعدلت الكثير من الفهم حول الدماغ وطبيعة تكوينه وعلاقته بالتفكير والتعلم من جهة...وعلاقة هذه المفاهيم (التفكير والتعلم والانفعال و الحركة....الخ)بعضها ببعض من جهة أخرى .الأمر الذي ينعكس بفائدة عظيمة على التربية والتعليم فيما يتصل بتحسين نوعية عمليات التعليم والتعلم وتجويدها ،وتطوير الأنظمة والتشريعات والهياكل الحاضنة لها في مراحلها المختلفة بل تعتبر هذه المعرفة ذات فائدة أكبر بما يتصل بظروف تعلم الطفل منذ بدايات تكوينه وبخاصة د=ور الأم الحامل في ذلك من خلال تهيئة طفلها ليكون مستعدا للتعلم بشكل أفضل .ماذا تأكل الأم الحامل ؟ وماذا تشرب؟ وكيف تعمل للمحافظة على سلوكها بشكله المعتدل ،ولماذا؟ بين الهدوء و التوتر ،والحزن و السرور _ وماذا يعني التطرف والغلو بالانفعالات في بيئة الرحم باعتبارها الحاضنة الأولى للطفل .......وهكذا .وكيف تثري الأسرة بيئة الطفل في سني عمره المبكرة لقد قدمت نتائج ابحاث الدماغ للتربية والتعليم أفضل الشروط و الإجراءات لتحسين عمليات التفكير والتعلم والتفكير الابداعي وتجويدها .ولقد تطلبت هذه المعرفة الحديثة بنتائج الأبحاث والدراسات من المربين وراسمي السياسة التربوية أن يعززوا الجوانب الايجابية كما رتبت على المعلمين استيعاب المعرفة الجديدة وتمثلها في أدوراهم وطرق تدريسهم وإغنائهم لبيئات التعلم ماديا وسايكلوجيا ،كما تتطلب تغيير نمط التعليم وتغيير الادوار بحيث يكون الطالب محور العملية وان يعظم دوره وينشط بما يثيره ويتحداه ويدفعه للبحث والاستقصاء وتوليد المعرفة دماغنا :معلومات أساسية 1. وزن الدماغ من وزن الجسم بمتوسط 1،3ـ1،4كغم 2. يستهلك الدماغ 20%من وزن طاقة الجسم 20%من الأكسجين في الجسم 3. يصل الدماغ 8جالون دم في الساعة 4. يحتاج الدماغ إلى 8(12كأس ماء يوميا وليس عصير) 5. لو فقدنا نصف مليون خلية عصبية يوميا وعشنا قرونا فلن نفقد شيئا من طاقة الدماغ فلدينا بليون نيرون 6. 90%من خلال الدماغ غروية و10%خلايا عصبية هي المسؤولة عن التفكير 7. نستخدم حاليا جزءا بسيطا من الطاقة الدماغية 8. العواطف والموسيقى والغذاء الجيد عناصر مهمة جدا لنمو الدماغ ، 9. التعلم هو تغير فيزيولوجي يحدث في الخلايا العصبية ،وكما يعمل على زيادة الحواس 10. يتكون الدماغ من نصفي كرة:أيمن و أيسر مرتبطين بألياف عصبية عددها 250مليون يعالج كل جانب امور مختلفة ويمكن استخدام الجانبين معا مصادر معلوماتنا عن الدماغ 1. أجهزة الرنين المغناطيسي mri,والرنين المغناطيسي النوويnmriحيث يمكن الحصول على صورة كل 50ملثانية بما يسمح بقياس تسلسل التفكير وتتبع مقدار النشاط الدماغي في حل المشكلات 2. الدراسات الإكلينيكية لقياس زمن رجع الصدى أو سرعة الاستجابة عبر المتطوعين بالمختبر 3. جهاز التصوير الإشعاعي petحيث يقرأ الجهاز كمية المادة المشعة الناتجة من استهلاك الدماغ للجلكوز 4. التشريح ومن أبرز اكتشافاتها ما يحدث للشجيرات العصبية في الدماغ حين التعرض لمواقف صعبة 5. مقاييس الطيف ..وهي اجهزة تقيس كيماويات الدماغ والإرشادات العصيبة العناصر الاساسية لنمو الدماغ تطبيقات عملية أولا: البيئة الغنية هي التي توفر استخدام تسع عشرة حاسة تزود الدماغ بمعطيات حسية قوية ومتنوعة وشاملة 1. خبرات المعايشة وتتم من خلال المشاركة في الاحداث والحقيقة كما حصلت في السياق الحقيقي 2. الانغماس:وهي خبرة معايشة ولكن في غير سياقها الطبيعي 3. المعطيات الحقيقية : 4. الخبرات التمثيلية 5. الخبرات الثانوية 6. الخبرات الرمزية ثانيا: المحتوى ذو المعنى وشروطه: 1. ان يكون مرتبطا بحاجات الأطفال وخبراتهم 2. أن تاتي على سياق حقيقي 3. تستند الى دراسة مفاهيم وعلاقاتوليس حقائق 4. جعل الطفل جزء من عملية التعلم ودمجه في الموقف ثالثا:التعاون ... رابعا: اتلحركة خامسا: البدائل والخيارات سادسا:الوقت سابعا: التغذية الراجعة الفورية ثامنا: الاتقـان تاسعا : غياب التهديد مصادر اثراء بقية الدماغ 1. القراءة 2. الحركة 3. التفكير وحل المشكلات 4. الفنون 5. إثراء البيئة الجانبي ولنا عودة اثرائية لمناقشة الموضوع الذي على ضوئه حدث انقلاب جوهري في المسلمات والبديهات التربوية التي ورثناها فهل نحن قدر التحدي..نأمل ذلك!!!
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|