استراتيجية مراجعة الذات
Reflection
· د. غسان يوسف قطيط
· المرجع: حوسبة التقويم الصفي/ دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان
· المرجع: الحاسوب وطرق التدريس والتقويم/ دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان
مقدمة:
تقوم فكرة هذه الاستراتيجية على مراجعة الفرد لآرائه، ومعتقداته، ومعارفه، من حيث أسسها، ومعانيها، وكذلك نواتجها. والاستفادة من الخبرة السابقة بتقويم ما تعلمه
(استخلاص العبر من الخبرات السابقة بهدف الاستفادة وفهم الخبرات اللاحقة).
يندرج تحت إستراتيجية مراجعة الذات كل من :
أولاً: تقويم الذات.
ثانياً: يوميات الطالب.
ثالثاً: ملف الطالب.
نموذج
موقف تقويمي
الموقف التقويمي : أداء نشاط
إستراتيجية التقويم : التقويم المعتمد على الأداء
أداة التقويم : سجل وصف سير التعلم.
سجل سير التعلم
أداء نشاط
الاسم :............................. الموضوع :........................... التاريخ :...............................
هدف النشاط :...................................................................................................
.................................................................................................................................
ما قمت بفعلة :..................................................................................................
.................................................................................................................................
مــاذا تــعـــلـمـت؟..................................................................................................
.................................................................................................................................
عمل النشاط على تحسين مهارتي في :..........................................................................
.................................................................................................................................
ملاحظاتي :........................................ ملاحظات المعلم :......................................
........................................................ ..............................................................
........................................................ .............................................................
........................................................ .............................................................
........................................................ .............................................................
........................................................ .............................................................
........................................................ .............................................................
نموذج
موقف تقويمي
الموقف التقويمي : عدم تفاعل متعلم في المختبر.
إستراتيجية التقويم : التقويم المعتمد على الأداء
أداة التقويم : السجل القصصي.
سجل قصصي
عدم تفاعل متعلم في المختبر
اسم المتعلم:.............الصف :..............الموضوع :........التاريخ :............
المشكلة : عدم تفاعل متعلم في المختبر
الملاحظة : غياب أحد الطلبة عن حضوره للمختبر.
سأل المعلم: ما سبب غيابك عن المختبر؟
أجاب الطالب: عدم جاهزية وتوفر الأدوات.
التغذية الراجعة: قام المعلم بتجهيز وتوفير أدوات وأجهزة تجارب المختبر قبل تنفيذها.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي