توظيف البوربوينت في التعليم PowerPoint
· د. غسان يوسف قطيط
· المرجع: الحاسوب وطرق التدريس والتقويم/ دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان
مقدمة:
يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم من خلال عرض الشرائح بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها، ويستمتع الطلبة في إعداد المواضيع من خلال برنامج العروض التقديمية لما يمتاز به من مميزات عديدة جعلت منه وسيلة تربوية ناجحة، ومن هذه المميزات الآتي:
سهولة إضافة وحذف الشرائح.
سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض.
توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة، صفحة تحتوي مجموعة شرائح، صفحة الملاحظات، عرض مفصل ).
توفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح.
إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية.
سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة.
إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح.
إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح.
إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة.
إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة ) السوداء.
إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً.
توظيف البوربوينت في التعليم: PowerPoint
تستخدم العروض التقديمية في العديد من الميادين التربوية منها الآتي:
- عرض نتائج الدراسات والأبحاث.
- وسيلة مساعدة لتدريس ( شرح ) بعض الموضوعات.
- وسيلة مساعدة للتعلم عن طريق الحاسوب أو شبكة الإنترنت ( شرائح تعطى للطلاب ليدرسوا من خلالها درساً من الدروس ).
- العرض بديلاً عن السبورة.
- إثارة انتباه ودافعية الطلاب.
- كتابة وتصميم الإعلانات.
- كتابة وتصميم شرائح العرض الشفافة.
- كتابة وتصميم الشرائح الصغيرة ( 35 مم )
ويحتاج تصميم وإعداد شرائح العرض التقديمي معرفة وخبرة من المعلم، كما يقوم على مبادئ منها الآتي:
مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض.
مناسبة المحتوى لقدرات الطلبة.
التدرج من السهل إلى الصعب في عرض المعلومات.
عرض للمعلومات بتسلسل منطقي.
عرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها.
مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
استخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة.
البدء بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم.
أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض.
التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب.
الحرص على استخدام تصميماً موحداًً في جميع الشرائح.
الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه.
وضوح الخط ويمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف.
عدم تجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحدة ستة أسطر.
عدم تجاوز عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات.
لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل الطلبة.
عرض في الشريحة الواحدة موضوعواحد أو فكرة واحدة.
عدم عرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة.
إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح.
الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية.
استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة.
الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة توضح ذلك أو ارتباط تشعبي.
مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية.
ويحتاج المعلم إلى مراعاة العديد من الأمور عند استخدامه لبرنامج العروض التقديمية منها الآتي:
- قدرة المعلم على استخدام الحاسوب والتعامل معه في الأوقات الحرجة كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة.
- التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام الطلبة للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض.
- استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسوب.
- تهيئة القاعة للعرض بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض.
- استخدم قلم الليزر للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة.
- الحرص على أن يكون لديك البديل المناسب من الوسائل والتقنيات في حال حدث خلل طارئ في أحد الأجهزة أو انقطاع الكهرباء أو خلافه.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي