[color=brown]
يُعاني كثير من المعلمين من ضبط الطلبة داخل الصف أو انضباط الطلبة داخل المدرسة، ولا يأخذ المعلم بالحسبان أن انضباط الطالب داخل المدرسة ينعكس إيجاباً على انضباطه داخل الغرفة الصفية، والعكس صحيح.
لا نُريد التوسع في العوامل المؤثرة في انضباط الطلبة داخل الغرفة الصفية، ولكن نريد أن نتناول متغيراً واحداً وهو: انعكاس انضباط الطلبة في أنشطتهم خارج الغرفة الصفية وداخل المدرسة على انضباطهم داخل الغرفة الصفية.
إن وجود تعليمات واضحة من الادارة ووقوف الادارة إلى جانب الهيئة التدريسية في مساعدتهم على دفع الطلبة نحو التقيد بتعليميات المدرسة من بدء الطابور الصباحي، والحركة في الممرات والدخول والخروج خلال الاستراحات ومغادرة الطلبة، والتعامل مع المواقف اوالتحديات التي تواجه المعلم والادارة كل ذلك هي عوامل تدفع بالطلبة نحو الانضباط، والتقيد بالتعليمات داخل وخارج الغرفة الصفية.
ولذلك الإدارة والهيئة التدريسية جميعاً مسؤولون عن الانضباط الصفي وليس المعلم وحده، فالمدرسة ككل المنضبطة هي المدرسة المنضبطة بمعلميها وإدارتها وطلبتها.
آخر الكلام:
المدرسة ككل كالسمفونية إما ان تكون عذبة أو ان تكون مزعجة
/color]
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي