تقنيات التعليم وتعريفاتها :
· هي عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعلم والتعليم وتنفيذ وتقويمه في ضوء أهداف محددة تقوم أساساً على نتائج الأبحاث في مجالات المعرفة المختلفة وتستخدم كافة الإمكانيات البشرية وغير البشرية للوصول لتعلم أعلى فاعلية وكافية .
( المنظمة العربية 1979 م ) .
· مختلف الطرائق والمواد والأجهزة والتنظيمات والإجراءات التي تستخدم في التعليم من أجل تطوير ورفع كفايته .
( skinner 1968 ) .
· هي طريقة في العمل نظامية للوصول إلى نتائج مخطط لها ، فهي عملية وليست ناتجا وهي الجانب التطبيقي من التطور العملي .
( dale 1969 ) .
ومن التعريفات السابقة تعرفنا ماذا نعني بتقنيات التعليم وماهي تقنيات التعليم استعرض هنا فكرة عمل مثل هذا التخصص في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا وما يقدمه هذا القسم والبرنامج العام للتخصص وأهداف التخصص وسيكون لنا وقفات أخرى في أبواب قادمة على هذا الموقع تبين تطورات القسم .
1_ نشأة التخصص :
جاء قرار إنشاء هذا التخصص من معالي رئيس الجامعة الدكتور سعيد عبد الله سلمان لإدراكه أهمية هذا المجال في تطوير عملية التعليم والتعلم وقطف ثمار مردود تعلمي أفضل . ويأتي هذا التخصص لتلبية حاجة المؤسسات التعليمية والتدريبية محلياً وعربياً .
أبتدأ قبول الطلبة في هذا التخصص مع بداية الفصل الأول من العام الجامعي 98/1999
2_ أهداف تخصص تقنيات التعليم :
· إعداد الأطر البشرية المزودة بكنايات إدارة عمليات التعليم والتعلم بأساليب متطورة وبما يتوافق مع حاجة الميدان .
· تزويد المتعلم بالمعرفة والخبرة العملية التي تساعده في تطوير عمليتي التعليم والتدريب .
· تزويد المتعلم بالخبرات النظرية والعملية في اختيار وإنتاج واستخدام تقنيات التعليم المختلفة .
· تدريب المتعلم على أجراء الدراسات والبحوث في مجال تقنيات التعليم .
3_ برنامج تخصص تقنيات التعليم :
لتحقيق الأهداف المشار إليها في إطار العمل التربوي في المؤسسات التعليمية أو التدريبية ، فقد تم بناء برنامج التخصص من مساقات إجبارية واختيارية سواء كانت متطلبات جامعية أو كلية أو تخصص .
يتطلب تخرج المتعلم في هذا التخصص اجتياز 132 ساعة معتمدة مقسمة حسب الترتيب التالي :
( 24 ) ساعة معتمدة للمتطلبات الجامعية .
( 42 ) ساعة معتمدة للمتطلبات الكلية .
( 66 ) ساعة معتمدة للمتطلبات التخصص .
وتحتاج إلى حوالي 4 سنوات دراسية وسعت مساقات التخصص إلى تقديم أبرز الموضوعات في مجال تقنيات التعليم وهيأت الفرصة للمتعلمين التدريب على اختيار وانتاج واستخدام البرامج والبرمجيات التعليمية .
4_ الخدمات التي يقدمها القسم :
· توفير الأجهزة والبرمجيات التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة .
· إقامة ندوات ودورات تدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية والعلوم الأساسية .
· إنتاج بعض المواد التعليمية التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس في تقديم محاضراتهم .
· توفير المواد التعليمية التي يحتاجها طلبة التربية العملية وتزويدهم بالمواد الخام التي يحتاجونها في إنتاج بعض الوسائل الاتصال التي يتطلبها التدريب الميداني .
5_ المختبرات والتجهيزات والبرمجيات بالقسم :
أهتم القسم بتوفير التسهيلات المادية وتجهيزاتها وتزويدها بالأجهزة والمواد التعليمية والبرمجيات التربوية اللازمة . وينفذ الطلبة تطبيقاتهم العلمية في المختبرات وورش العمل ومختبرات التعليم المصغر ومختبرات الحاسوب والوسائط المتعددة ويشرف على هذه المختبرات الفنيين المتخصصين لتزويد الطلبة بالبرمجيات أو إرشادهم في العمل للوصول لأفضل النتائج .
سيكون كما ذكرنا سابقاً استمرارية حول موضوع ماذا نعني بتقنيات التعليم ؟ في الأعداد القادمة ونوضح فيها التطورات والإنجازات التي هي نتاج حصيلة الجهود المبذولة للرقي بهذا المجال .
ماهي الوسائط التعليمية ؟
هي المواد والأدوات والأجهزة أو قنوات الاتصال التي تنقل بواسطتها المعرفة إلى الدارسين
إن مشكلة اختيار وسيطة تعليمية لموقف تعليمي ليست كما يظن البعض معضلة وكذلك ليست من الصعوبة لأنها عملية منظمة بل إن كثرة تطبيقها يجعلها عملية بسيطة ومن أجل تبسيط المشكلة نستطيع أن نقول أن القرار الذي نتخذه لاختيار الوسيطة التعليمية لموقف تعليمي هو قرار مشابه للقرارات التي نتخذها عادة في حياتنا اليومية عندما نحتاج أن نتصل بالآخرين .
الخصائص المميزة لوسائط الاتصال التعليمية :
1. وسائط الاتصال التعليمية ليست منفصلة عن المنهج وإنما هي جانب رئيسي من جوانبه .
2. وسائط الاتصال التعليمية حليفة وليست خليفة للمدرس .
3. وسائط الاتصال التعليمية ليست ترفيهية فحسب ولكنها تعليمية أيضاً .
4. وسائط الاتصال التعليمية ليست بديلة للغة أو الكتاب المدرسي .
5. وسائط الاتصال التعليمية ليست مجرد عملاً جمالياً فنياً .
6. وسائط الاتصال التعليمية لا يقتصر استخدامها على مادة معينة .
7. وسائط الاتصال التعليمية لا يقتصر استخدامها على مرحلة تعليمية معينة .
8. وسائط الاتصال التعليمية لا يقتصر استخدامها على توضيح الأمور المادية والحاسية فحسب بل على توضيح وشرح الأمور المجردة أيضاً .
العوامل التي تعترض الوسائط التعليمية وتجعل لها صعوبات ومعوقات هي كالتالي :
1. عدم ملاءمة تصميم الحجرات الدراسية الحالية وتجهيزاتها وإمكانياتها للاستخدام الفعال للمواد والأجهزة السمعية والبصرية .
2. المدرسون المثقفون بأعباء هائلة وجداولهم مزدحمة جداً .
3. النقص في أجهزة الوسائط التعليمية وخاصة أجهزة العرض .
4. عدم توفر جميع أجهزة الوسائط التعليمية اللازمة لمادة التخصص .
5. صعوبة الحصول على الوسائط .
6. عدم الإيمان بالقيمة التعليمية للوسائط .
7. عدم التشجيع على صناعة الوسائط باستخدام مصادر البيئة .
8. عدم توفير المدرسين المدربين التدريب الملائم على استخدام الوسائط التعليمية وخاصة في مجال تشغيل الأجهزة السمعية والبصرية .
9. عدم توفير دليل خاص بالوسائط التعليمية يشرح استخدام الوسائط المختلفة ويرشد عن طريقة صنعها وإنتاجها .
10. عدم استقرار المناهج وكثرة التغيير والتبديل فيها مما يترتب عليه عدم وجود وسائط تعليمية لكثير من موضوعات المنهج فالوسائط الموجودة لا تجارى التقدم والتطور في المناهج .
أهم الحلول المقترحة للتغلب على المعوقات للاستخدام الوسائط التعليمية :
1. تشجيع المدرسين وتدريبهم وخاصة إثناء فترة إعدادهم بالكليات والجامعات .
2. تدريب المدرسين سواء من منهم قبل الخدمة أو أثناء الخدمة على تصميم وانتاج الوسائط التعليمية .
3. إيجاد صناعة متخصصة على المستوى القومي لتوفير الأدوات والأجهزة والوسائط التعليمية التي يمكن إنتاجها محلياً .
4. توفير الأدوات والأجهزة والوسائط التي يتعذر حالياً إنتاجها على المستوى المحلى والقومي .
5. إعداد الكوادر الفنية المتخصصة من المعلمين والفنيين في هذا المجال لتدريس الوسائط التعليمية .
6. تدعيم أقسام الوسائط التعليمية بالمديريات التعليمية بالإمكانيات المادية والبشرية .
7. العمل على تشكيل هيئة على المستوى القومي من المتخصصين في الوسائط التعليمية بمجالاتها المختلفة .
8. تدعيم مراكز البحوث بالإمكانيات المادية والبشرية المتخصصة مع تنسيق سبل الاتصال والتعاون المتبادل بينها .
9. تحليل المناهج والمقررات تحليلاً علمياً وموضوعياً بواسطة لجنة من بين واضعي المناهج والأخصائيين في الوسائط التعليمية .
10. تصنيف الوسائط التعليمية التي يسفر عنها التحليل السابق وتقسيمها إلى قسمين :
· ما يمكن إنتاجه بالخدمات المتاحة سواء على المستويات المحلية أو المستوى الإدارة العامة للوسائط التعليمية .
· الوسائط التي تتطلب الاستيراد من الخارج .
أهم المعايير والعوامل في عملية اختيار الوسائط التعليمية :
1. أهداف البرامج .
2. الأهداف التعليمية .
3. الخصائص المميزة للدارسين .
4. محتوى المادة الدراسية وجوانب التعلم .
5. الموقف التعليمي وطرق التدريس .
6. الخصائص المميزة للوسائط التعليمية .
7. الوظائف التعليمية للوسائط التعليمية .
8. الإمكانات الفيزيقية والأجهزة المتاحة .
9. الميزانية المعدة لوسائط التعليمية .
10. التسهيلات المتعلقة بالإنتاج المحلي للوسيطة التعليمية .
11. نتائج تجريب المعلم للوسيطة التعليمية واختباره لها .
( سيكون هناك شيء من التفصيل لهذه المعايير كل على حده في العدد القادم من الموقع لكون هذه المعايير ذات أهمية في اختيار الوسيطة التعليمية )