أنواع تقنيات التعلم والتعليم
د. غسان يوسف قطيط
قطيط، غسان، وخريسات سمير. وآخرون (2009). طرائق التدريس العامة. الطبعة الأولى، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
مقدمة:
يمكن وصف التقنيات التعلمية التعليمية بأنها: محتوى تعليمي ( أدوات تقنية ومواد ) ملائمة لموقف تعليمي تعلمي محدد، يستخدمها المعلم أو المتعلم بخبرة ومهارة لتحسين مردود هذه العملية ، كما أنها تساعد في نقل المعرفة وتثبيت الإدراك وزيادة خبرات الطلاب ومهاراتهم وتنمية اتجاهاتهم في جو مشوق ورغبة أكيدة نحو تعلم أفضل. فهي ليست شيئاً إضافياً يساعد على الشرح والتوضيح بل هي جزء لا يتجزأ من عملية التعلم والتعليم.
. فالخبرات المباشرة أقواها والرمز المكتوب أضعفها من هنا نجد أهمية كبيرة لمساندة اللفظ بالخبرة المباشرة وبالوسائل التي تقوم على الإدراك الحسي.
مثال:
وضع أحد الصحفيين عشر صفات لحيوان غريب نادر وطلب من القراء رسم شكل له بناء على هذه الصفات تلقى مئات الردود ولكن واحد منها مختلف عن الآخر وكانت كلها مختلفة عن شكل الحيوان الأصلي.
وللاطلاع على أنواع تقنيات التعلم والتعليم يُرجى فتح الملف المرفق
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي