منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 417 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 417 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الفعال التعليم المحطة إدارة النجاح القبعات حوار الخرائط حرفي انني حواء شرود أنني التفكير المهم الذهنية الست THINKING الزمن التغيير التعلم الناجح لحظة المعلم الطفل اقرأ

 

  أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51    أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51 Emptyالخميس يناير 10, 2013 11:13 pm

المبحث الأول
مقدمة
أ‌. خلفية البحث
تعد اللغة من أهم الظواهر الاجتماعية التي أنتجها العقل البشرى خلال مراحل تطوره ، وهي أداة تواصل وتفاهم بين الأفراد ، فهي منهج الإنسان في التفكير ، وبها يتعلم الإنسان من الآخرين ويكتسب معارفه وجزًءا كبيرًا من ثقافته وخبرته ، ومهارته في العمل وفي العيش في مجتمعه المحلى والعالمي
.
و نحن نعرف أن علم النحو مهم جدا في تعلم اللغة العربية, هو قواعد اللغة يكون بعد موجود هذه اللغة, لأن كون المشكلات في استخدام اللغة العربية. علم النحو أداة أو وسيلة مساعدة لفهم الجمل و التراكب, و هو واقع اللغوي, و هو قواعد منظمة في استخدام اللغة العربية. و هو قواعد اللغة العربية المعلقة بالمهارات الأربعة هي الاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة. لذلك أن تعلم النحو لكي يستطيع الطلاب أن يوصلوا تعبير اللغة و يفهموا ها جيدا في الكتابة و الكلام.[1]
إلى هذا الوقت, يشعر الطلاب بصعب في تعلم اللغة العربية خاصة في تعلم علم النحو, و بكسلان في تعلمها. و نجد الطلاب قارئ النص بدون ترو أو تمعن لأنهم لا يعرفون موقع كل الكلمات في الجمل و في الكتابة طبعا يختلف بين الطلاب المعرفين علم النحو و الطلاب غير معرفينه و كذلك في سائر المهارات اللغوية. إضافة عن ذلك, حتى الآن نجد في المدرسة أو في المعاهد الإسلامية المعلمين و المعلمات يعلمون علم النحو بطريقة حفظ النظم بلا فهم مقاصده, و هم لم يستخدموا الوسيلة لمساعدة الطلاب و لتسهيلهم في تعلم علم النحو و فهمه. فأرجو هذا البحت هو نافع في مجال التربوي, خاصة في تعليم علم النحو.
و من تلك المشكلات يبحث الباحثة بقصد لتسهيل تعلمه بنموذج الخريطة الذهنية (mind map). من تعريفات الخريطة الذهنية أحدها الطريقة السهلى لتحل المعلومات إلى الدماغ و تأخذ ها حين ما تحتاج. و لها ثلاثة مبادئ هي استخدام الدماغان, لها طريقة التعلم التفاعلة و الكفاية, استخدام الدماغ علمية.[2] و هي إحدى من الوسائل المستخدمة في مجال التربوية لتساعد الطلاب في عملية التعلم و لكي يشعروا بمسررور حين ما ينظرونها و يقرؤونها و يتذكرونها, لأن لها صور ملونة.

ب‌. أسئلة البحث
مناسبة بخلفية البحث و ضعت الباحثة مشكلة البحث كما يلي:
1. كيف استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان؟
2. ما أثر الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان؟
3. ما مدى فعالية استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان؟
ت‌. أهداف البحث
مصداقا بمشكلات البحث و ضعت الباحثة أهداف البحث كما يلي:
1. لوصول أهداف في استخدام الخريطة الذهنية في تعلم علم النحو في مدرسة منبع العلوم الثانوية لامونجان
2. لوصول أهداف أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعلم علم النحو في مدرسة منبع العلوم الثانوية لامونجان
3. لوصول أهداف في مدى فعالية استخدام الخريطة الذهنية في تعلم علم النحو في مدرسة منبع العلوم الثانوية لامونجان
ث‌.فروض البحث
من الظواهر السابقة تبدو المشكلات و هي مشكلات الطلاب في تعلم علم النحو. و ضعت الباحثة فروض البحث كما يلي:
1. أن تطبيق الخريطة الذهنية في تعلم اللغة العربية يمكن أن تعزز التمكن من علوم النحو مادة أو تطبيقا.
2. يكون أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعلم علم النحو أن يمكن أن تعزز التمكن من علوم النحو مادة أو تطبيقا.
3. و أن استخدام الخريطة الذهنية في تعلم علم النحو أكثر فعالية من عدم استخدامها.
ج‌. أهمية البحث
قسمت الباحثة أهمية البحث على الأهمية النظرية و الأهمية التطبيقية كما يلي:
1- الأهمية النظرية
أ‌- أن يكوم مصدرا لدى المعلمين و المتعلمين و الباحثين المهتممين بمجال تعليم اللغة العربية خاصة في تعلم علم النحو بطريقة الخريطة الذهنية.
ب‌- لإثراء خزائن تعليم اللغة العربية و خاصة في تعلم علم النحو باستخدام الخريطة الذهنية.
ج‌- يسعى البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام الخريطة الذهنية في تعلم النحو و تأثيرها في زيادة المعلومات في علوم النحو من مادة و تطبيقا. و لأنها سهولة تذكر البيانات والمعلومات الواردة في الموضوع من خلال تذكر الأشكال المرتسمة في أذهانهم, هذا أحد من الفوائد التربوية من الخريطة الذهنية
2- الأهمية التطبيقية
أ‌- ليساعد المدرسين و الدارسين في عملية التعليم و التعلم علم النحو.
ب‌- يسهم البحث الحالي في تيسير الطلاب باستخدام الخريطة الذهنية لتعلم علم النحو لكي ذلك أن الطلاب لا يجدون صعوبة في تعلم علم النحو ومملة فيه.
ج‌- يرجى هذا البحث لتوفير المؤسسة أساليب تعليم اللغة العربية خاصة في تعليم علم النحو التي يمكن من خلالها تنمية إنجزات الطلاب في اللغة العربية.
ح‌. حدود البحث
التزم البحث الحلي بالحدود التالية:
1- الحدود الموضوعية: ركزت الباحثة بموضوع هذا البحث بموضوع هذا البحث استخدام الخريطة الذهنية في تعلم علم النحو.
2- الحدود الزمانية : نفذت الباحثة هذا البحث من شهر أبريل إلى شهر مايو سنة 2012 ه.
3- الحدود المكانية : أجرت الباحثة هذا البحث في المدرسة الثانوية "منبع العلوم" لامونجان, و اختصت الباحثة في الفصل الثاني.
خ‌. تحديد المصطلحات
و تقوم الباحثة بتحديد المصطلحات كما يلي:
1- مفهوم علم النحو : علم النحو هو أحد من قاعدتي اللغوية هما الصرف و النحو, أما النحو هو وسيلة لضبط النطق والكتابة.
2- مفهوم الخريطة الذهنية : الخريطة الذهنية أو المعريفية هي إحدى من طرائق التي يستخدمها المعلمون و المدرسون في تعليم علم النحو. في الخريطة الذهنية صور و رسوم و ألوان, لذالك إذا كان المدرسون يعلمون الطلاب بها فيستطيع الطلاب تعلما جيدا و يفهمون الدرس جيدا و سرعة.
د‌. الدراسات السابقة
و من الدراسات السابقة التي تركز على استخدام الخريطة الذهنية في التعليم اللغة العربية كما يلي:
1. البحث لعادل بن سليمان المهنا, عنوان البحث : أثر استخدام الخرائط المعرفية في تنمية مهارة كتابة الهمزة المتوسطة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط, يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام الخرائط المعرفية في تنمية مهارة كتابة الهمزة المتوسطة والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. و منهج هذا البحث هو البحث التجريبي. فنتائج هذا البحث : لقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للفروق بين متوسطات مجموعتي الدراسة باستخدام الاختبار التائي (T.Test)
2. البحث لمحمد عباس محمد عرابي, عنوان البحث : أثر استخدام الخريطة الذهنية في تدريس القوائد على إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات اللغة العربية. (1429-1430). و يهدف هذا البحث إلى: الأول: معرفة أثر استخدام الخريطة الذهنية في تحسين إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات قواعد اللغة العربية, الثاني : الكشف عن المدى الذي ينبغي أن تستخدم فيه الخريطة الذهنية في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. و منهج هذا البحث هو التجريبي. و لقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للفروق بين متوسطات مجموعتي الدراسة باستخدام الاختبار التائي (T.Test)
الفصل الثالث
منهجية البحث
أ‌. مدخل البحث
في هذا البحث تستخدم الباحثة المدخل الكمي، و هو البحث الذي يبحث عن الأسباب و الحقائق من منظور أوسع و أشمل (Obserne, 1977)، و عن العلاقات بين المتغيرات حتى يمكن تفسير علاقات السبب و النتيجة بين هذا المتغيرات، و يصبح من الممكن التوصل ألى تنبوات دقيقة بخصوص الظاهرة أو الظواهر الدراسة. لأن الباحثة اختبر أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو. فهذا البحث من البحوث التجريبية، لذلك تحتاج الباحثة إلى المدخل الكمي.
ب‌. منهج البحث
و في هذا البحث تستخدم الباحثة المنهج التجريبي. و هي تغير متعمد و مضبوط للشروط المحددة للواقع أو للظاهرة-التي تكون موضوعا للدراسة-و ملاحظة ما ينتج عن هذا المتغير من آثار في هذا الواقع و الظاهرة.[3] يجري هذا البحث بتصميم المجموعتين.
أما الخطوات في تصميم المجموعتين هي : الاختبار القبلي ثم استخدام المتغير المستقل ثم الاختبار البعدي. و اعتمادا على هذا التصميم اختارة الباحثة فصلين الأول الفصل الضابط و الثاني الفصل التجريبي، فنتائج كلا الفصلين هي نتيجة هذا البحث.
ت‌. مجتمع البحث و عينته و أسلوب اختيارها
إن مجتمع البحث في هذا البحث هو جميع الطلاب في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" لامونجان.و عينة البحث هي جزء من مجتمع البحث أي جزء من الطلاب في الفصل الثاني، و اختارت الباحثة فصلين الباحثة من تلك العينة فصلين متساويين في درجتهما ثم قامت بالتجربة و اتخذ منهما فصل تجريبيا ضابطا. و هذه العينة تختار عشوائية بسيطة. هناك أسلوبان لاختيار العينة، هما أسلوب العينة العشوائية أو الاحتمالية و أسلوب العينة غير العشوائية.
و لاختيار العينة في هذا البحث كانت الباحثة تستخدم أسلوب العينة العشوائية و هي التي يتم اختياره بحيث يكون لكل مفردة من مفردات المجتمع فرص متكافئة في الاختيار، أي أنه ليس هناك تحيز ينتج من الاختيار.[4]


ث‌. متغيرات البحث
هناك متغيران في هذا البحث، المتغير المستقل (Independent Variable) هو العامل الذي نريد أن نقيس مدى تأثيره على الموقف، و يسمى بالمتغير التجريبي. و المتغير التابع (Dependent Variable) هو العامل الذي تنتج عن تأثير العامل المستقل.[5]
و ذلك : أولا، المتغير المستقل هو الخريطة الذهنية التي تريد الباحثة تطبيقها. و الثاني، المتغير التابع هو أثره في تعليم علم النحو.
ج‌. أدوات البحث
تقوم الباحثة بهذا البحث باستخدام الأدوات التالية:
1. الملاحظة
قامت الباحثة بملاحظة الأحداث و الظواهر التي تتعلق بهذا البحث و تسجيلها تنظيما. و تقوم بها الباحثة للحصول على البيانات التي تتعلق بنشاطات المعلم و الطلبة في عملية تعليم علم النحو، و المشكلات أو الصعوبة التي يواجهونها في تعليم علم النحو.

2. المقابلة
تعتبر المقابلة إلى حد كبير استبيانا شفويا فبدلا من كتابة الإجابة. هذه المقابلة تساعد الباحثة كثيرا في هذا البحث، من الممكن أن تحصل بها الباحثة على أنواع معينة من المعلومات الطبيعية السرية ستتردد المستوجب في الإدلاء بها كتابة.[6] المقابلة التي تكسبها الباحثة لهذا البحث تتكون من رئيس المدرسة و أعضائه، و بعض المعلمين، و بعض طلبة المدرسة الثانوية "منبع العلوم" لامونجان.
3. الاختبار
تستخدم الباحثة الاختبار التحريري الاختبار القبلي و الاختبار البعدي لإجراء هذه التجربة. و ذلك بإجراء الاختبار القبلي للمجموعتين قبل إجراء التجربة. و اختباران للمجموعة التجريبة.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
أثر استخدام الخريطة الذهنية في تعليم علم النحو (بحث تجريبي في الفصل الثاني في مدرسة "منبع العلوم" الثانوية لامونجان) Diposkan oleh fathin di 22:51
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طبيقات متنوعه في استخدام تقنيات التعليم » الخريطة الذهنية » نماذج من الخرائط الذهنية طباعة محتويات الصفحة
»  الخريطة الذهنية في تعليم اللغة!
» استخدام الخريطة الذهنية فى مجال التعليم
» المجالات التي يمكن أن يكون استخدام الخريطة الذهنية مجدياً:
» المجالات التي يمكن أن يكون استخدام الخريطة الذهنية مجدياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى الخريطة الذهنية carte heuristique-
انتقل الى: