المهارات الدراسية الإنتاجية
تعتمد المهارات الإنتاجية على كيفية تخطيطك وعرضك لأفكارك الخاصة اعتماداً على المعلومات التي عملت عليها للتو.
التفكير المفاجئ والخرائط العقلية والتخطيط للمهمات
إن الخرائط العقلية والمخططات العنكبوتية أسماء لتقنيات متشابهة كثيراً. ولتوفير المساحة فسوف أشير إلى الخرائط الذهنية فقط من الآن فصاعداً.
والتفكير المفاجئ هو ما يحدث مباشرة قبل أن تنتج خريطة ذهنية . و كما يوحي الاسم فإن يكون خلاقاً (مضطرب غالبا). وبالنسبة للكثير من الأشخاص فإن الخرائط الذهنية هي الطريقة الأمثل لوضع التفكير المفاجئ على الورق.
لا تصل الأفكار عادة كاملة التكوين أو في ترتيبها الأمثل. ويفقد بعض الأشخاص لحظاتهم العبقرية لأن الأفكار التي لديهم لا تبدو متناسبة مع خطتهم. ولكن في البداية من الأفضل أن توثق كل ما يأتي إلى ذهنك من أفكار طالما أن لها بعض الصلة بموضوعك.
أنشر أفكارك على الورق مستخدماً الخطوط أو الأسهم لصنع ارتباطات. ولأن الخرائط الذهنية ترتب ترتيباً فضائياً بدلاً من الترتيب الخطي المستقيم فإن الارتباطات بين الأفكار لا تكون نهائية. ويمكنك دائماً إعادة ترتيب الأفكار أو التوكيد لاحقاً.
تظهر الصفحة ؟ مثالاً على خارطة ذهنية تم وضعها أثناء عملية التفكير المفاجئ. موضوع المثال هو سؤال في الأدب الإنكليزي لشهادة الدبلوم عن مسرحية "ماكبيث" لشكسبير: " إلى أية درجة يعتبر ماكبيث مسؤولاً عن سقوطه ؟"
(لاحظ بأن المقالات الأدبية يجب أن تتضمن عادة إشارات واضحة إلى النص المعني، ولتوفير المساحة فقد حذفت هذه الإشارات هنا)
حالما تكون لديك خارطة ذهنية تظهر فيها الارتباطات بين الأفكار بوضوح بإمكانك أن تبدأ التخطيط لمقالتك. ويستدعي هذا إعادة تركيب ملاحظاتك بطريقة خطية مستقيمة بحيث يتم عرض أفكارك بالترتيب المناسب. عادة تبدأ بفقرة افتتاحية وتنتهي بالخاتمة التي تلخص ما كنت قد ناقشته.
يمكنك اتباع الخطوات التالية:
1. اختر موضوعاً قد درسته مسبقاً ولكنك لم تكتب عنه.
2. فم بالتفكير المفاجئ.
3. دوّن أي شيء تعتقد أنه ذو صلة ناشراً أفكارك على الصفحة.
4. انظر إلى ملاحظاتك وارسم خطوطاً تربط الأفكار المتعلقة ببعضها.
5. وأخيراً رتب ملاحظاتك بطريقة خطية بالترتيب الذي تود عرضها به.
6. اكتب المهمة اعتماداً على خطتك.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي