منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  الطرائق البيداغوجية I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» تائه كغيمة
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 1:08 am من طرف freeman

» المهم أنني أكتب
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31499 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الزمن القبعات التغيير THINKING المعلم الذهنية شرود الخاصة mind التعليم الناجح التعلم المهم النجاح حرك المحطة الفعال مهارات لحظة الخرائط التفكير الجبن إدارة المذاكرة قطعة الست

 

 الطرائق البيداغوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19145
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

الطرائق البيداغوجية Empty
مُساهمةموضوع: الطرائق البيداغوجية   الطرائق البيداغوجية Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 11, 2013 8:21 pm

1 - تعريف : يشير كلا من Champy و Etévé . إلى أن استعمال "طريقة بيداغوجية" يعد من الاستعمالات الواسعة في الأدبيات البيداغوجية ، حيث يمكن أن نميز بين ثلاث معان متداولة : المعنى الأول ، يشير إلى اعتبارها اتجاها بيداغوجيا يبحث عن دعم بعض الغايات التربوية ، فيؤدي إلى مجموعة واضحة من الممارسات ، مثل : طرائق تقليدية ، حديثة، فعالة ... و ما يوحد بين هذه الطرائق هو كونها تعمل على توظيف وضعيات و وسائل مختلفة تكون تابعة لمشروع تربوي واضح ، المعنى الثاني يستعمل للإشارة إلى نوع من الأنشطة التي تهدف إلى إتاحة بعض أنواع التعليم ، أو إلى تنمية بعض القدرات (الطريقة الكلية، طريقة المشروع ، طريقة التعليم المبرمج ...) و الشيء الموحد في هذه الطرق هو طبيعة النشاط في خصوصيته البيداغوجية ، حيث يستدعي وضعيات و وسائل محددة ، أما المعنى الثالث فيستعمل للإشارة إلى وسائل خاصة ذات استعمالات مضبوطة ترتبط بأهداف محددة جدا (الوضعية المشكلة،مشاكل مفتوحة...)

كما أن الطريقة البيداغوجية الحقيقية ، هي عبارة عن نموذج واضح ، انطلاقا من الأسس المرجعية التي تستند إليها ،و انطلاقا من حرصها على تحقيق توازن بين متغيراتها الثلاث : الغايات، المرجعية العلمية ، الوسائل و الأدوات (Champy,Etévé, 1994) و الطريقة حسب Leif هي مجموع المبادئ و الوسائل و الخطوات و قواعد الفعل التربوي أو البيداغوجي قصد تحقيق الأغراض و الأهداف و الغايات التي نحددها (Leif.J, 1974 ) .

كما نجد بأن الطريقة حسب روكلان REUCHLIN هي مجموعة منظمة و واضحة من المقاصد و النتائج التربوية الموجهة نحو هدف معلن بصفة ظاهرة أو ضمنية . بعد محاولتنا التعرف على معنى الطريقة ، سننقل الآن إلى تحديد أهم مكونات الطرائق البيداغوجية .

2 ـ مكونات الطرائق البيداغوجية :
تتكون الطرائق ، بالنسبة لتنظيمها الداخلي ، من خمس مكونات أساسية:

1 ـ المستوى المنهجي le degré de la didactisation : ويشير إلى الوضع الذي تتحده المعارف المدرسية في علاقاتها بالمجالات الاجتماعية التي ستظهر فيها (البعد الوظيفي للمعرفة المدرسية) .

2 - الوضعيات المستعملة : و يمكن ترتيبها علي ثلاثة أنواع حسب بنية التواصل المقترحة من طرف كل واحدة: الوضعيات الجماعية المفروضة (الدرس الإلقائي ...) ، وضعيات النشاط المتداخل situations interactives و تتضمن جميع أشكال العمل بالمجموعات ، و أخيرا وضعيات فردانية ، و تشمل المقابلة مع وصي tuteur ... الدراسة بمساعدة الحاسوب ...

3 - الوسائل المجندة : أي الوسائل المستعملة (نص ،صورة، أداة ...) و هنا يجب مراعاة ما أصبح يسمى بالجانبية البيداغوجية profile pédagogique حيث أن كل متعلم يكون صورا ذهنية سمعية ، أو بصرية أو لها علاقة بالإحساس الحركي ، و عليه يمكننا أن نكيف أو نختار وسائلنا حسب المنحى البيداغوجي للمتعلم ، الذي يمكن أن يفضل وسيلة على أخرى .

4 - العلاقة البيداغوجية : وهنا يتعلق الأمر بالتوجيهية أو اللاتوجيهية ، أو التوجيهية الجديدة ، و في هذا المجال ، يتحدث مثلا كورت لووين Kurt lewin عن رئيس الجماعة السلطوي ، و عن اللاتوجيهي ، و عن التسيير الديمقراطي) و هي مفاهيم مشتقات من علم النفس الإجتماعي ، و خاصة من الدراسات التي اهتمت بدينامية الجماعات (Dynamique des groupes)

5 - أشكال التقويم : حيث نجد بأن أية طريقة بيداغوجية تتميز بشكل التقويم الذي نختاره ، و يمكننا أن نلمس ذلك لاحقا ، حيث أن التقويم وفق نموذج بيداغوجيا الأهداف ليس نفسه في بيداغوجيا الكفايات (سلسلة التكوين التربوي العدد 4) .

إذن، تلكم المكونات الخمس الأساسية للطرائق البيداغوجية و ذلك حسب تنظيمها الداخلي ، كما أشرنا إلى ذلك سابقا ، و في الخطوة التالية ، و قبل التطرق إلى مسألة تصنيف الطرائق البيداغوجية نظرا لأهميته للتمييز بين مختلف الطرائق المستعملة ، لا بأس أن نميز مفهوم الطريقة عن بعض المفاهيم المتشابهة معها ، لتلافي كل خلط محتمل .

3 - تمييز الطريقة عن بعض المفاهيم المتقاربة معها :
و سنخص هنا بالذكر بعض المفاهيم التالية : النموذج التربوي ، التقنيات التعليمية ، الطريقة أو الأسلوب التعليمي ، المنهجية :
فالنموذج التعليمي يشير إلى نسق بأكمله ، و ينطلق من السياسة التعليمية إلى الممارسة اليومية لعملية التعليم مرورا بالمناهج و بتنظيمها و تخطيطها ، التنظيم الإداري و التأطير التربوي و الموارد المادية و البشرية ، و يتسم بطابعه الدينامي في علاقته مع النسق الثقافي و الاجتماعي و بتوضيحه لأساليب إيصالها و تبليغها ...
أما الطريقة فهي شكل من أشكال العمل الديداكتيكي داخل الوضعية التعليمية التعلمية ؛
التقنية التعليمية، تعني مهارة un savoir faire ، و ذلك في الاستعمال العام حسب le gendre ، و من بين هذه التقنيات مثلا تقنية السؤال ، تقنية جلب الانتباه ، تقنية التحفيز ...
أما المنهجية (وكما رأينا سابقا) هي مجموعة من الخطوات أو المراحل المنظمة و المرتبة، يقوم المدرس بتنفيذها، حتى يتمكن من إنجاز الدرس (سلسلة علوم التربية، عدد 7) .

والآن ننتقل إلى تصنيف الطرائق البيداغوجية للتعرف على الطرائق البيداغوجية المتداولة و خصائص كل واحدة منها على حدا .

4 - تصنيف الطرائق البيداغوجية :
يشير reuchlin إلي عدم وجود نظرية عامة تساعد على تقديم تصنيف وحيد و واضح لمجموع الطرق و التقنيات التربوية و التعليمية ، و يقترح الأسس التالية :

طرائق حديثة مقابل طرائق تقليدية :
الأسس السيكولوجية و الفلسفية المعتمدة مثلا كطريقة ديكوليdecroly، طريقة مونتيسوري montessori التي لا يمكن فهمها إلا بالرجوع إلى السيكولوجيا الحسية لكونداك ؛ طرائق سكينر (التعلم الإجرائي ، التعليم المبرمج) و هي كنتيجة لنظرية التعلم بالمثير و الإستجابة ؛ طرائق Makarenko (العمل بالمجموعات) و هي نتيجة لمواقفه الماركسية ، الطرائق الحديثة التي ترتكز على الإبستيمولوجيا التكوينية (Piaget - Wallon) ؛ الطرائق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء ...

حسب موقف المربي : الطرائق الإلقائية أو الخطابية ، الطريقة اللاتوجيهية و حسب دراسات كل من Lewin و white و Hippit ، نجد طريقة المدرس المتسلط أو المدرس الديمقراطي أو المدرس الفوضوي (اللاتوجيهي) .

نوع العمل الذي يقوم به المتعلم : الطرائق الجماعية ، الطرائق الفردانية أو التفريدية ،كما في التعليم المفردن أو في طريقة دالتون . أشكال الإلقاء إضافة إلى الوسائل المستعملة ، التي قد تكون كلمة أو جسم ملموس أو صورة ، كما أن المسؤول عن الإيصال قد يكون إنسانا أو آلة ، كالحاسوب ...

نوع العمل الذي يطالب التلميذ إنجازه : مثلا ، الطرائق التقليدية تطالب التلميذ بالتكرار و الحفظ الآلي ، بينما الطرائق الحديثة تدفعه إلى طرح الأسئلة و حل المشكلات و الاكتشاف و الإبداع و الإختراع (Reuchlin.M, 1974) .

و بصفة عامة ، يمكن تصنيف الطرائق إلى مستويين أساسيين : هناك، من جهة ،الطرائق التقليدية ، التي صنفها Not ضمن ما أسماه بطرائق البناء الخارجي ، و هي تعتمد أساسا على تلقين موضوع المعرفة ، و من جهة أخرى ،هناك طرائق "البناء الذاتي" أو الطرائق الفعالة Les méthode actifs (سلسلة التكوين التربوي ، العدد 4) .

و يمكننا أن نتعرف بتدقيق أكثر على أهم خصائص الطرائق الرائجة في الأدبيات التربوية ، المتمثلة في الطرائق التقليدية و الطرائق الحديثة و الطرائق النشيطة أو الفعالة .

القاسم المشترك بين الطرائق التقليدية كونها قديمة و متمحورة حول تبليغ المعارف و سلطة المدرس . و مبادئها الأساسية تقوم على التبسيط و التحليل و التدرج من البسيط و الجزئي إلى المركب و الكلي من خلال تفريغ المادة و تجزيئها ، و تمتاز بالطابع الصوري ، حيث تعتمد على التسلسل المنطقي و التصنيف ، و الاعتماد على الحفظ في التعلم و على التذكر عند التقويم ، و الاعتماد على السلطة و العقاب ، و المنافسة للحصول على الجزاء ، و التركيز على الحدس أي الاعتماد على أشياء مجسمة لإثارة الملاحظة و الإدراك الحسي : كما أنها تنطلق من سيكولوجيا الملكات ، التي قوامها تنمية الملكات العقلية .

أما الطرائق الحديثة فتتمحور بصفة عامة حول نشاط الطفل و تعلمه الذاتي و من أهم مبادئها : تكييف المدرسة حسب حاجيات الطفل ، و اعتبار نمو الطفل و نضجه و تكييف التعليم حسب كفاءات و قدرات المتعلم ، و الانطلاق من حوافز المتعلم و اهتماماته ، و تعلم الطفل عن طريق الملاحظة و التفكير و التجريد و النشاط الذاتي ، و تعتمد أيضا على تنشئة الطفل انطلاقا من حياته الاجتماعية .

أما الطرائق النشطة أو الفعالة (و هي بالطبع جزء من الطرائق الحديثة)فهي تتمحور حول نشاط المتعلم و الفعل الذي يتعلم من خلاله المعارف و يكتشفها ، حيث يصبح مشاركا بنفسه في بناء المعارف مستعملا مبادرته الإبداعية ، بدلا من تلقي المعارف (من الخرج جاهزة) حيث تعتمد على المبادرة الشخصية و الإبداعية و الاكتشاف ... فالنشيط يعتبر جماعة القسم جماعة منتجة و متعاونة ، غير أن هذا الإنتاج هو إنتاج شخصي و فردي و المعايير التي تستند إليها هذه الطرق هي : النشاط و الحرية، و حق المبادرة و التربية الذاتية التي تعتمد على النشاط و القرار الشخصي و الاستقلالية . و من مؤسسي الطرق الفعالة نجد كل من Pestalogie و Dewy و Decroly و Ferrière ... و هي بصفة عامة تقوم على المبادئ التالية : تسعى إلى تكوين أطر متعودة على اقتراح أشكال جديدة من العمل و ميالة إلى التجديد ، و تجعل التلميذ صانعا لمعرفته من خلال مشاركته ، و تجعل القسم كمجتمع صغير قادر على تسيير نفسه بنفسه وفق قوانينه و معاييره الخاصة و العيش بشكل تعاوني ، و تدفع إلى تعلم التعليم ، و ذلك بجعل التلميذ يستشعر إلى معرفة العالم الذي يحيط به (معجم علوم التربية،2001) .

إن كل طريقة تربوية تؤطرها مرجعيات إيديولوجية معينة ، لنرى ما هي الخلفيات الإيديولوجية و الفكرية للطرائق .

5 - الخلفيات و المرجعيات الفكرية و الأيديولوجية للطرائق :
إنه لا يمكن فهم أية طريقة إلا إذا تم الرجوع إلى خلفياتها و أسسها الفلسفية و السوسيوثقافية بالإضافة إلى تمثلاتها السيكولوجية للطفل و للخصوصيات النمائية .

لنبدأ أولا من الخلفيات الفكرية والأيديولوجية للطرق التقليدية : اعتمد ت هذه الطرق على بعض الأسس الفلسفية التي تجد مرجعيتها في الفلسفة الحسية Ph.Sensualiste التي التصقت بالفيلسوف و المربي الإنجليزي John loke في نهاية القرن 18 م ، الذي كان يعتبر العقل صفحة بيضاء و أن الإحساس هو المدخل الأساسي لتأسيس كل مفهوم و معرفة و بالتالي فالأفكار و المعرفة ، حسب هذا التيار ،لا يمكن أن تتأسس إلا عن طريق الإدراكات Perceptions الناتجة عن عمل مختلف الحواس ؛ و موقف هذا التيار هو موقف فلسفي خبري تجريبي empirique ، حيث يعتبر المعرفة مستقلة عن الذات ، و الوسط الخارجي هو المصدر الحاسم في تكوين المعرفة . و من أهم ممثلي هذه الفلسفة التربوية الخبرية في القرن 19 في أوربا Codillac في فرنسا ، Herbart في ألمانيا الذي أثرت أفكاره في بعض رواد التربية الحديثة مثل Maria Montesseri . كما نجد الترابطية من بين المرجعيات الفكرية التي تأثرت بها الطرق التقليدية ، حيث إن أهم شئ فيها هو الترابط الموجود بين الأفكار (أرسطو) ، إذ أن عملية الترابط تتم بواسطة التشابه و التقابل و التجاور الزمني و المكاني . و من بين الخلفيات السوسيوثقافية للطرائق التقليدية ، نجد بأن هذه الطرائق هي انعكاس لموقف اجتماعي و سياسي محافظ ، يعمل على إعادة إنتاج مجتمع بشكل سكوني و أحادي ، بحيث لا ينتج سوى نسخ مكررة من الأفراد و النماذج الاجتماعية و الثقافية و القيمية التقليدية و المحافظة .

و من بين الأفكار النقدية التي وجهت لهذه الطرق التقليدية ، نجد مثلا Clausse الذي يقول بأنها تعتمد على بيداغوجيا سلبية و دوغمائية ، حيث إنها تعتمد على تنظيم و توجيه قبليين حسب أهداف و غايات قبلية ، متأثرة بنظرية نيوتن السائدة في القرن 19 ، التي كانت تتصور الكون تصورا ميكانيكيا محددا من خلال القوانين الثابتة للطبيعة ، و حيث عناصره و ظواهره ترتبط فيما بينها سببيا ... كما نجد بأن Palmade ينتقد الأساس الترابطي لهذه الطرائق التي تختزل النشاط الفكري في عمليات التركيب بين الذرات النفسية الساكنة (الإحساس و الصور) . كما أن هذه الطرائق التقليدية تتبنى تمثلات سلبية حول نمو الطفل و خصائصه ، حيث تعتبر الطفل "رجلا صغيرا" باستطاعته فهم الأشياء من منطق الراشد ، كما أن فهم مواد البرامج يتم عن طريق عملية التذكر و الإكراه (حيث إن الطفل شرير بطبيعته) ، و الذكاء حسب هذه الطرائق إما أنه عبارة عن ملكة faculté معطاة دفعة واحدة ، أو أنه عبارة عن نظام من الترابطات تكتسب بشكل ميكانيكي عن طريق ضغط عناصر الوسط الخارجي . و بهذا الصدد يعتبر Palmade بأن مبدأ التذكر و مبدأ الشكلية يرتبطان بالسيكولوجيا الذرية و الترابطية ، و بأن سيكولوجيا الملكات يمكن ربطها بفكرة أن التدريس ما هو إلا نوع من التدريب ، حيث الطفل يمتلك ملكات طبيعية تتيح له اكتساب المعارف و القدرات التي يتوفر عليها الراشد حسب هذه الطرق التقليدية .

أما بالنسبة للطرائق البيداغوجية الحديثة و الفعالة ، فإنها اعتمدت على بعض الأسس الفلسفية التي تعود إلى نهاية القرن 18 م مع التوجه الإنساني لجان جاك روسو (1712-1778) ، حيث يعتبر مؤلفه Emile (1762) من أعمق مؤلفاته التربوية التي أحدثت ثورة كوبيرنيكية في التربية و البيداغوجيا و سيكولوجية الطفل ، و ذلك أنه جعل الطفل مركز كل الاهتمامات التربوية ، إذ دعا إلى احترام طبيعة الطفل ، و اعتمادها المرجع الأساس لكل تربية أو بيداغوجيا ، و إلى احترام إيقاع النمو الطبيعي لنشاطات الطفل و لقدراته و اهتماماته ... و آراء روسو هي عبارة عن تأملات نظرية و فلسفية في الطبيعة الإنسانية و المجتمع و قد استلهمت أفكار روسو عدة مفكرين من بينهم الفيلسوف الألماني كانط .


كاتب المقالة : محمد الصدوقي من كتاب المفيد في التربية
تاريخ النشر : 08/07/2010
من موقع : مجلة مدرستي للتربية والتعليم
رابط الموقع : http://www.madrassaty.com

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
الطرائق البيداغوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى الجمال و التميز Beauté et Forum d'excellence-
انتقل الى: