منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» عطر حياتك
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:36 pm من طرف freeman

» أبكي
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31493 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
مهارات الجبن THINKING المهم الست المذاكرة التغيير المحطة قطعة لحظة التعليم حرك الفعال الخرائط الخاصة شرود الناجح mind الذهنية الزمن النجاح التعلم إدارة المعلم القبعات التفكير

 

 مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19139
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة   مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة Icon_minitime1الخميس مايو 15, 2014 10:16 am

امتحانات في التربية التشكيلية للسنة 4 متوسط
اختبار الثلاثي الأول
في مادة الرسم

الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06

بعد التطرق إلى بعض الأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية الحديثة ونذكر منها ( الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية ...........) .
- ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ .
أ ) - مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02
ب) - ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06

الإنسان في حد ذاته محب للتجديد و البحث و التطوير في كل ما يحيط به في الطبيعة و الوسائل الترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد صمم العديد من الأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر .
- ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ .
أ ) - مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5
ب) - مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية .
أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .


إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان بابلو بيكاسو
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم


الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة

أ – مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02
ظهر هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على أساس فكرة الحجم
و الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال الهندسية( المكعبات , .........) .
ب – ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04
1 ) المرحلة التحليلية :النقطة 02
أنصرف الفنان في هذه المرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق التلاعب بالظلال للإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث يبدو و كأنه منظور إليه من عدة زوايا .
2 ) المرحلة التركيبية : النقطة 02
وقد نهضت بإبراز بعض الخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج براك ) على الأخص و هذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي بأنها مضافة إلى اللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية
والخشبية و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة

أ – مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5
التصميم هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية ) وبكلام آخر ( البيئة
المصممة ) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .

ب – مجالات فن التصميم : النقطة 2,5
أ – مجال الهندسة المعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5
ب – المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5
ج – مجال الأثاث 0,5

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل .
- احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان
المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور المساحات . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي
عمل آخر . النقطة 01 / 01


المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 12 /02 / 2007

اختبار الثلاثي الثاني
في مادة التربية التشكيلية


الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06
أصبح الإشهار في عصرنا مهم جدا لكل من يريد تنمية أعماله و الإكثار من عملائه
- ما هو مفهوم الإشهار و أذكر أنواعه ؟ .
أ ) - مفهوم الإشهار : النقطة 03 / 03
ب) - ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 / 03

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
صل بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها :

الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق لوحة تأليف التكعيبية
بابلو بيكاسو الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان الجورنيكا التجريدية

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

بغية إضفاء الطابع الجمالي على المتوسطة التي تتعلم فيها ساعد أستاذ المادة وزملاء الدراسة في تزيين جدران المتوسطة بتصميم مشروع جدارية تجريدية مقاساتها 12 سم على 08 سم تبرز فيها المبادئ الجمالية التالية : التوازن، الوحدة، التنوع شكلا ولونا بأسلوب الفنان التشكيلي بييت موندريان ؟ .



إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان
بييت موندريان
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – مفهوم الإشهار : النقطة 03
أن الإشهار فن إعلامي يستند على مؤشرات مرئية مثل العناوين في كتابتها ومضامينها وأنواع الطباعة والصورة... من خلاله يمكن تأسيس تعارف وعلاقة بين المخاطب والمتلقي أو بين المنتج والمستهلك. فهدفه ـ أولاً وقبل كل شيء ـ هو تبليغ خطاب، ولذلك يتوخى أن تكون أفكاره واصفة وهادفة إنه كما
يقال: "فن مركب يضع العالم بين يديك".

ب – ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03
- الإشهار المسموع 0.5 - الإشهار المكتوب 0.5
- الإشهار (السمعي البصري) 0.5 - إشهار تجاري 0.5
- إشهار سياسي 0.5 - إشهار اجتماعي) الصحي و البيئي (0.5

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– الإيصال بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها : النقطة 06
الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان لوحة تأليف التجريدية بابلو بيكاسو الجورنيكا التكعيبية

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01



المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 23 /04 / 2007

اختبار الثلاثي الثالث
و الأخير


في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06

تعد الألوان الحارة و الباردة من أهم الألوان التي تبرز الانسجام على أساس تباينها و مؤثراتها الحسية و الانفعالية في العمل الفني التشكيلي في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم سواء تعلق الأمر بالمواضيع الواقعية و التجريدية أو الزخرفة .
- صنف الألوان الحارة و الباردة حسب ترتيبها في الدائرة اللونية ؟
أ ) - تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03 / 03
ب) - تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03 / 03
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06

ضع كل كلمة من الكلمات التالية في مكانها المناسب : تصميم – الألوان – الفنان – الظلال – علم – العربي – كوسيلة – الزخرفة – مشاعره - وظيفة - الكوفي – مراحل
• التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و ........والأضواء و.........عن قيمة يحس بها .......فينقل من خلالها.......
• كل ........له ...........وكل وظيفة لها .......وأصول .
• أهتم الفنان ........بالخط ........وأستعمله .........للتزيين و ........حيث بحث في أصله و ....... تطوره .

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

(الكوكب في خطر( شعار يردده العام و الخاص بسبب ما تتعرض له الأرض من تلوث أصاب الماء و الهواء و التربة .
-أرسم ملصق إشهاري بيئي تعالج وتبين من خلاله أهمية المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث مقاسه 12سم/08 سم ؟

إستعن بالوثائق التالية :
- ملصق إشهاري
الوسائل و التقنيات :
- أقلام خشبية أو أقلام ليباد
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- مسطرة 30 سم

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03
البنفسجي المحمر- الأحمر – البرتقالي المحمر – البرتقالي – البرتقالي المصفر - الأصفر
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5

ب – تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03
الأخضر المصفر –الأخضر –الأخضر المزرق –الأزرق –البنفسجي المزرق –البنفسجي
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– وضع كل كلمة في مكانها المناسب : النقطة 06
- التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و الألوان و الأضواء والظلال عن قيمة يحس بها الفنان فينقل من خلالها مشاعره .
- كل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .
- أهتم الفنان العربي بالخط الكوفي وأستعمله كوسيلة للتزيين و الزخرفة حيث بحث في أصله ومراحل تطوره .

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01


اختبار الثلاثي الأول
في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06

بعد التطرق إلى بعض الأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية الحديثة ونذكر منها ( الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية ...........) .
- ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ .
أ ) - مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02
ب) - ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06

الإنسان في حد ذاته محب للتجديد و البحث و التطوير في كل ما يحيط به في الطبيعة و الوسائل الترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد صمم العديد من الأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر .
- ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ .
أ ) - مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5
ب) - مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية .
أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .


إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان بابلو بيكاسو
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم


الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة

أ – مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02
ظهر هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على أساس فكرة الحجم
و الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال الهندسية( المكعبات , .........) .
ب – ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04
1 ) المرحلة التحليلية :النقطة 02
أنصرف الفنان في هذه المرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق التلاعب بالظلال للإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث يبدو و كأنه منظور إليه من عدة زوايا .
2 ) المرحلة التركيبية : النقطة 02
وقد نهضت بإبراز بعض الخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج براك ) على الأخص و هذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي بأنها مضافة إلى اللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية
والخشبية و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة

أ – مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5
التصميم هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية ) وبكلام آخر ( البيئة
المصممة ) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .

ب – مجالات فن التصميم : النقطة 2,5
أ – مجال الهندسة المعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5
ب – المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5
ج – مجال الأثاث 0,5

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل .
- احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان
المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور المساحات . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي
عمل آخر . النقطة 01 / 01


المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 12 /02 / 2007

اختبار الثلاثي الثاني
في مادة التربية التشكيلية


الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06
أصبح الإشهار في عصرنا مهم جدا لكل من يريد تنمية أعماله و الإكثار من عملائه
- ما هو مفهوم الإشهار و أذكر أنواعه ؟ .
أ ) - مفهوم الإشهار : النقطة 03 / 03
ب) - ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 / 03

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
صل بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها :

الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق لوحة تأليف التكعيبية
بابلو بيكاسو الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان الجورنيكا التجريدية

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

بغية إضفاء الطابع الجمالي على المتوسطة التي تتعلم فيها ساعد أستاذ المادة وزملاء الدراسة في تزيين جدران المتوسطة بتصميم مشروع جدارية تجريدية مقاساتها 12 سم على 08 سم تبرز فيها المبادئ الجمالية التالية : التوازن، الوحدة، التنوع شكلا ولونا بأسلوب الفنان التشكيلي بييت موندريان ؟ .



إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان
بييت موندريان
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – مفهوم الإشهار : النقطة 03
أن الإشهار فن إعلامي يستند على مؤشرات مرئية مثل العناوين في كتابتها ومضامينها وأنواع الطباعة والصورة... من خلاله يمكن تأسيس تعارف وعلاقة بين المخاطب والمتلقي أو بين المنتج والمستهلك. فهدفه ـ أولاً وقبل كل شيء ـ هو تبليغ خطاب، ولذلك يتوخى أن تكون أفكاره واصفة وهادفة إنه كما
يقال: "فن مركب يضع العالم بين يديك".

ب – ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03
- الإشهار المسموع 0.5 - الإشهار المكتوب 0.5
- الإشهار (السمعي البصري) 0.5 - إشهار تجاري 0.5
- إشهار سياسي 0.5 - إشهار اجتماعي) الصحي و البيئي (0.5

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– الإيصال بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها : النقطة 06
الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان لوحة تأليف التجريدية بابلو بيكاسو الجورنيكا التكعيبية

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01



المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 23 /04 / 2007

اختبار الثلاثي الثالث
و الأخير
في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06

تعد الألوان الحارة و الباردة من أهم الألوان التي تبرز الانسجام على أساس تباينها و مؤثراتها الحسية و الانفعالية في العمل الفني التشكيلي في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم سواء تعلق الأمر بالمواضيع الواقعية و التجريدية أو الزخرفة .
- صنف الألوان الحارة و الباردة حسب ترتيبها في الدائرة اللونية ؟
أ ) - تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03 / 03
ب) - تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03 / 03
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06

ضع كل كلمة من الكلمات التالية في مكانها المناسب : تصميم – الألوان – الفنان – الظلال – علم – العربي – كوسيلة – الزخرفة – مشاعره - وظيفة - الكوفي – مراحل
• التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و ........والأضواء و.........عن قيمة يحس بها .......فينقل من خلالها.......
• كل ........له ...........وكل وظيفة لها .......وأصول .
• أهتم الفنان ........بالخط ........وأستعمله .........للتزيين و ........حيث بحث في أصله و ....... تطوره .

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

(الكوكب في خطر( شعار يردده العام و الخاص بسبب ما تتعرض له الأرض من تلوث أصاب الماء و الهواء و التربة .
-أرسم ملصق إشهاري بيئي تعالج وتبين من خلاله أهمية المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث مقاسه 12سم/08 سم ؟

إستعن بالوثائق التالية :
- ملصق إشهاري
الوسائل و التقنيات :
- أقلام خشبية أو أقلام ليباد
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- مسطرة 30 سم

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03
البنفسجي المحمر- الأحمر – البرتقالي المحمر – البرتقالي – البرتقالي المصفر - الأصفر
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5

ب – تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03
الأخضر المصفر –الأخضر –الأخضر المزرق –الأزرق –البنفسجي المزرق –البنفسجي
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– وضع كل كلمة في مكانها المناسب : النقطة 06
- التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و الألوان و الأضواء والظلال عن قيمة يحس بها الفنان فينقل من خلالها مشاعره .
- كل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .
- أهتم الفنان العربي بالخط الكوفي وأستعمله كوسيلة للتزيين و الزخرفة حيث بحث في أصله ومراحل تطوره .

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01











حتى تكون الفائدة عامة:
اسئلة في مجال الرسم و التلوين:
اربط بسهم الفنان بمدرسته؟
بابلو بيكاسو الإنطباعية
كلود مونيه *******ية
سلفادور دالي التكعيبية
س2
اربط بسهم اللون مع اللون المكمل له؟
الاحمر البنفسجي
الاصفر الاخضر
الازرق البرتقالي
س3 ضع المدرسة داخل اطار؟
1- *******ية
2- الوراثية
3-التعبيرية
س4 اكمل المعادلات التالية:
...........+ احمر = بنفسجي
............+........= رمادي
لون اساسي +............=لون ثانوي
هذه بعض الأسئلة التي ممكن ان تواجهيها في الامتحان
اما مجال التصميم
س1 اذكر ثلثة انواع من انواع الزخرفة؟
س2 اذكر3 انواع من انواع الخطوط العربية؟
س3 ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب:
نظرة- الانسان – البحث
التصميم المعاصر هو ......... عن أفكار جديدة ومتطورة أو هو ........ مستقبلية لمتطلبات............الوظيفية(أث� �ث ،أواني...الخ
ارجو ان يستفيد الجميع
الحكمـــــــــــــة ضالة المؤمــــــــــــــــــــ ـن.














الجزء الأول12/12 نقطة
السؤال الأول 06/06 نقاط
وظف مادرسته في تاريخ الفن لاستخراج اسماء الفنانين التشكيليين من بين اسماء الشخصيات الاتية:
ابن الهيثم.زرياب.محمد راسم.بتهوفن. محمد خدة. فاسكو ديقاما. ليوناردو دافنشي. نصر الدين دينية.كولمبس
باية. باستور. جيمس واط. اسحاق نيوتن. انشطاين

السؤال الثاني 06/06 نقاط
اكمل العبارات التالية:
بابلو بيكاسو من رواد الفن ........................
اللون الاحمر مضاد اللون..........................
اللون الاصفر مكمل اللون.........................

الجزء الثاني8/8 نقاط

تغنى الكثير من الشعراء و الفنانين بالوان و جمال فصل الربيع.حيث وصف احدهم الوانه بقوله :
منثورة اعلامه من احمر قان وابيض في الربى لماح

وانت كفنان تشكيلي يطلب منك تجسيد هذه الالوان المنسجمة و الجمال الاخاذفي لوحة انطباعية جذابة لا تتعدى اطوالها ( 12سم * 16 سم)















ج1:لكل أسلوب فني خصائصه التي يتميز بها أربط بسهم كل لوحة والاسلوب المنتمية اليه
رسم باللطخ والبقع لا علاقة له بالواقع التجريدية الهندسية
رسم بالاشكال الهندسية لا علاقة له بالواقع *******ية
رسم أشكال من الطبيعة لكنها مشوهة و مسطحة الواقعية
رسم واقعي المستقبلية
رسم طبيعي لكنه مخالف للمنطق والمعقول التجريدية التعبيرية
رسم لحركة جسم في مواقع مختلفة التكعيبية
س2:عرف الاعلان
أذكر ثلاث انواع للملصق الجداري
ج2: التركيب هو التوزيع المحكم لعناصر الموضوع الخطية واللونية على مساحة اللوحة . تعتزم المتوسطة التي تدرس فيها انجاز جداريات
لتزيين المؤسسة وقد طلب الاستاذ من التلاميذ انجز نماذج مصغرة
اختر أشكالا هندسية مسطحة (دوائر، مربعات،مستطيلات.......) وركبها بتركيب جميل ثم لونها بالاصباغ المائية داخل اطار مقياس 12سم / 8سم.














1- اربط
الانطباعية اللا تناضر
التركيب بابلو بيكاسو
التكعيبية كلود موني

2- ضع الكلمات في المكان المناسب -----الغرافيكي-الدعائي-الحاسوب

1- الرسم بواسطة.........
2-العلم.................
3-الرسم بواسطة.........


الوضعية الادماجية
انجز ملصقا اشهاريا ضد المخدرات بالفن *******ي مستعملا
الانسجام التركيب الالوان الترابية و احد الخطوط العربية



-انتهى-


أكمالية المجاهد نقاق سعد الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المستوى الرابعة م

السنة الدراسية 06/07
الإختبار الأخير في مادة التربة الفنية
الجز الأول/ النقطة 12/12

السؤال الأول 06/06

تعتبر المدرسة *******ية من المدارس التي أظفت على الساحة الفنية نوع آخر من الاتجاهات الفنية.

1 / عرف المدرسة *******ية أو ماذا تعني كلمة سريالية 03/03
2 / أذكر أهم فناني هذه المدرسة 03/03


السؤال الثاني 06/06

مع مطلع القرن ال16 ظهرت بأوربا عدة مدارس واتجاهات فنية شدت انتباه العالم.

على غرار ذالك قم برط كل فنان بالمدرسة التي ينتمي إليها.

بابلو بيكاسو المدرسة *******ية

سلفادور دالي المدرسة التجريدية

بيت مون دريان المدرسة التكعيبية

الجزء الثاني النقطة 08/08


يعتمد فن الإعلام البصري على ملصقات متنوعة لأغراض إشهارية من اجل ترويج سلعة ما والتشهير بها

غرض جلب المستهلك .

قم بإنجاز لوحة اشهارية لأجل ترويج سلعة ما مع الإعتماد على:
-الخطوط العربية
-الألوان الخاصة بالإشهار
- -حسن توزيع العمل على اللوحة



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية اكمالية المجاهد نقاق سعد

حل الاختبار الأخير في مادة التربة الفنية السنة الدراسية 06/07

الجز الأول/ النقطة 12/12

جواب السؤال الأول 06/06

-1/تعريف المدرسة *******ية: نشأت المدرسة ال******ية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري. وكانت ال******ية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام. واعتمد فنانو *******ية على ما يتعلق بتفسير الأحلام.


-2 / سلفادور دالي أشهر رسامي المدرسة *******ية الاسباني المجنون بالفن
والمدرسة *******ية هي حركة فنية نشأت على أنقاض المدرسة الدادية في أوائل القرن العشرين


- جواب السؤال الثاني 06/06 نقطة
الجزء الثاني

بابلو بيكاسو التجريدية 02

سلفادور دالي التكعيبية 02

بيت مون دريان *******ية 02


- جواب السؤال الثاني 08/08

-1/انجاز الإشهار اشهار تجاري 02
-2/ أسلوب الإنجاز احترام أسلوب الإشهار 02
-3/ التناسق الشكلي تطبق قواعد الإشهار 02
-4/معيار الإتقان العمل المنجز يخص الإشهار التجاري 02

mauresque

عدد الرسائل: 2
العمر: 40
رمز البلد:
عارضة طاقة:
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل: 27/11/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
- مواضيع مماثلة
» حاضرات في مقياس المالية العامة للأستاذ الدكتور معلم يوسف لطلبة السنة الثالثة نظام ل.م.د السنة الحالية
» ملخص عام في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» مذكرات رياضيات منظمة و مرتبة سنة الرابعة ابتدائي
» اختبارات في مادة الفيزياء السنة 1 متوسط
» جميع دروس السنة التانية اعدادي

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
مجموعة من إمتحانات السنة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص السنة الرابعة متوسط
» كل ما يخص السنة الرابعة متوسط
» مجلة السنة الرابعة متوسط
» الرابعة متوسط
» الخريطة الرابعة مرفوعات الأسماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى الفنون الجميلة Fine Arts Forum :: مجالات التربية التشكيلية-
انتقل الى: