الدائرة الذهبية للقيادة التربوية الناجحة:
أولاً: لماذا / Why: وتشكل مركز الدائرة ونقطة البداية التي تنطلق منها المؤسسة التربوية في تحقيق رؤيتها ورسالتها وغاياتها وأهدافها, إنها ما تؤمن به المؤسسة, سبب إنشائها, وهي ما يلهم به القادة العاملين في المؤسسة, وبالتالي تشكل دافعاً لبذل الجهود والإخلاص في العمل.
ثانياً: كيف / How: وتأتي بعد إدراك “لماذا” وهي قيم المؤسسه ومبادئها وخططها وعملياتها التي تنشأ وتتشكل من “لماذا” والتي تقودها إلى تحقيق غاياتها.
ثالثاً: ماذا / What: وتمثل النتائج الملموسة, احصائيات, وقائع, خدمات ومخرجات, إنها ما يعبر عن “لماذا” كواقع بعد أن كان إيمان ورؤية.
ويرى Simon Sinek بأن جميع المؤسسات والمنظمات في العالم تعرف “ماذا”: إنها الخدمات والمنتجات التي تقدمها, بينما البعض يعرف “كيف”: وهي ما يميز بعض المنظمات في خططها واستراتيجاتها, وقلة منها من يعرف “لماذا” يقومون بما يقومون به: إنها المنظمات التي يديرها قادة ملهمون لا قادة بالمناصب, إنها المنظمات التي تمتلك إيمان وغاية ورؤية.
ويؤكد Simon Sinek على أن تحرك المنظمات الذي سيقودها للنجاح يجب أن يكون من داخل الدائرة ومركزها إلى خارجها, والانفوجرافيك التالي يوضح ذلك:
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي