الذكاء:هو بناء الشخصية ، هو المقدرة علىالتمييز بصورة جيدة، هو المقدرة على إجراء تبادلات على الانفعال والتخيل والإبداعوالابتكاروالانفجار في موجة من الغضب أو السعادة، الذكاء ليس شيئاً يلقاهالإنسان كأي عضو من أعضائه أو الصفات الجسدية التي تميزه،بل هو مقدرة قابلةللتطوير والتنمية، وكل كائن لا بد له لكي يصبح ذكياً ان ينمي ذكاءه وهذا معناه انهناك عملية بناء ذاتية للذكاء.
هناك عدد من الخلايا العصبية يبلغ عددها 100مليار خلية لكل منها ما يقرب من مائة وحدة اتصال بغيرها من الخلايا العصبية، لكنهاغير منسقة،
وخلال الأعوام الأولى ترتفع عدد وحدات الاتصال بين الخلاياالعصبية من بضعة مئات إلى بضعة عشرات من الآلافعندما ولدتَ كانت خلايا مخكتقدر بمائة مليار خلية عصبية وتتركز هذه الخلايا العصبية في طبقة يبلغ سمكها 2مللميتر على السطح الخارجي
للحاء مخك والمعروف بمادة الدماغ السنجابية. وعلى مدار حياتك يتعين على عقلك أن يعالج 3 مليارات محفز كل ثانية لتبقى مستيقظا
-والآن فكر في هذه الحقائق إن مقياس ذكاء العقل البشري المتوسطة يكون (100) وفي الشخص العبقري (160)
-ويستخدم الشخص المثالي ما نسبته 4% فقط من إجماليالقدرة العقلية
وعليه فانه من الواضح ان هناك سببا واحدا جيدا لتطوير قدرتكالعقلية :وهو "ان هناك ما نسبته 96% من قدرة عقلك في جاهزة في انتظارك من اجلالتطوير.
و قد أكدت الأبحاث التي قام بها علماء الوراثة أن الذكاء الخارقكغيره من القدرات العقلية التي يمتلكها الإنسان وهي من الأمور الموروثة،
وأن 80% من الذكاء موروث، و20% مكتسب. وتوضح الأبحاث ان الجينات التي يرثهاالطفل من أمه هي التي تلعب الدور الحاسم
في تحديد ذكاء الطفل أكثر منالجينات التي يرثها الطفل عن أبيه،<< الولد لا طاب طيبه من خواله
حيثإن الجينات التي تحدد ذكاء الأبناء تتركز في الكروموسوم.الموجود اثنانمنه عندالأم، في حين أن الأب يحمل كروموسوماً واحداً فقط، أما الآخر فهو كروموسوم Y.
ومن هنا فإن كان المولود «ذكرا» فهو يحمل الكروموسوم X من والدته فقط، فيحين أن البنت تأخذ كروموسومين من X أحدهما من الأم والآخر من الأب،لذلك فإنالبنت التي ترث جينات الذكاء من والدتها يمكن ان تخلط بكروموسومات X الموروثة منوالدها،فإذا كان الوالد يتميز بالذكاء كان ذلك سببا في ذكاء البنت، أما إذاكان محدود الذكاء فإن ذلك يقلل من نسبة ذكاء البنت.
لقد دار الكثير من الجدلحول مفهوم الذكاء، وأصر البعض على أن الذكاء موروث ومبرمج جينيا وأننا نولدبه،بينما أوحى البعض الآخر بأن الذكاء يمكن تنميته عن طريق بيئة تعليميةمشجعة. أما في هذه الأيام فنجد أن هناك دليلا علميا متزايدايوحي بأن الوجبةالغذائية تلعب دورا رئيسيا في رفع مستويات نسبة الذكاء و أهم هذه الأغذية :
البروتين و الدهون الذكية و الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 وأوميجا 6و نسبة أقل من الفيتامينات والأملاح المعدنية
أنواع الذكاء عند الأطفال :ذكاء لغوي :وتعتبر اللغةوسيلة الطفل للتعبير عن أفكاره وللتواصل مع أفراد المجتمع فسرعة تعلم اللغة دليلذكاء وتتكاتف المهارات اللغوية
مثل التحدث والاستماع والمطالعة والكتابةوالتفكير لتنمية الذكاء اللغوي لدى الأطفال وذلك بدرجات متفاوتة
ذكاء بصري:فرؤية الأشياء هيالباعث الأول للتفكير ، وتحدد قدرة الطفل على فهم العالم الخارجي حسب المعطياتالسليمة المتوفرة لديهلذا فإن الثقافة الواسعة بمكن الشخص من توظيف الذكاءالبصري من أجل فهم ما يراه ثم التعامل مع القضية المطروحة بوعي وحكمةوتأتيهنا عملية توظيف الصور والمجسمات والألعاب لتنمية التفكير لدى الأطفال .
ذكاء حركي :أي قدرة الطفل على ضبط حركاته أثناء العمل لتحقيقالأهداف المرسومة له واكتساب المهارات اللازمة للنمو والتطور
مثل الكتابةوالقراءة والرسم والتركيب والقراءة الجهرية المعبرة وغير ذلك .
ذكاء عاطفي :
ويعني توظيفالعواطف بطريقة ذكية من أجل ضبط السلوك وتوجيه التفكير لتحقيق الأهداف بنجاحوالتعامل مع المشكلات التي تطرأ من خلال التفاعلمع أفراد المجتمع بأسلوبعلمي وإيجاد الحلول المناسبة ولن يستطيع الشخص أن يتصرف بذكاء إن لم يكن قادراً علىضبط مشاعره والتحكم بعواطفه .
ذكاءاجتماعي :ويحدد فهم الشخص لطبيعة العلاقة المحيطين بهحيث يترتب على هذه العلاقة آثار سلبية في العلاقات الاجتماعية
وبالتاليالفشل في إنجاز العديد من المهمات الحياتية مثل ضبط النفس وبناء العلاقاتالاجتماعية والتعامل مع المشكلات والعمل التعاوني وغير ذلك .
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
عوامل و أنشطة تنمي الذكاء :
اللعب ، القصص ، الأنشطة المدرسية
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
[img][/img]
نلتقي لنرتقيان تموت واقفا خير من ان تعيش تحت الاقدام!!!!!!اختكم ندى المصـ!ــــ!ــ!ــ!ـــ!ــيبة