خطوات المشروع البيداغوجي
تتحدد خطواته المشروع البيداغوجي الشخصي أو الجماعي
proget personnel ou collectiveيلي: فيما
1. الخطوة الأولى:
اختيار المشروع و تحديد أهدافه بإشراك التلاميذ و التداول معهم في شأنه، و ينبغي أن يكون المشروع:
*موافقا لميول التلاميذ و رغباتهم.
*خصبا، يثير أنشطة متعددة و يمس مجالات عمل متنوعة.
قابلا للتنفيذ.
ذا ارتباط مع الموضوعات المقررة و بقية المواد الدراسية الأخرى.
2. الخطوة الثانية:
تخطيط المشروع و تنظيمه : يقوم المدرس بمعية التلاميذ بتخطيط المشروع و تنظيمه في ضوء الاحتمالات الممكنة ، و ذلك لضمان عدم الإخفاق في تنفيذه ، ويشمل ذلك تحديد الأهداف التي يجب تحقيقها في خلال المشروع.
بيان وسائل التنفيذ و مصادر المعلومات و كيفية الحصول على البيانات و أنواع الأنشطة و تحديد تكاليف المشروع و مصادر تمويله و تحديد المدة الزمنية لتنفيذه.
3. الخطوة الثالثة:
تنفيذ المشروع: تبدأ مجموعة التلاميذ في تنفيذ جوانب المشروع تحت إشراف المدرس و مساعدته، وفقا لما تم الاتفاق عليه بالنسبة للتخطيط و التنظيم.
4. الخطوة الرابعة:
تقويم المشروع: و في هذه الخطوة يتم تحليل أسباب النجاح و ضبط ما يحتاج إلى تحسين و تطوير.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي