منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالمشروع البيداغوجي I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
المشروع البيداغوجي Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
المشروع البيداغوجي Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
المشروع البيداغوجي Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 399 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 399 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
اقرأ THINKING لحظة التعليم شرود الطفل النجاح الذهنية أنني الناجح المهم الزمن المعلم حوار التعلم حرفي انني الفعال الخرائط التفكير الست القبعات حواء التغيير المحطة إدارة

 

 المشروع البيداغوجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

المشروع البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: المشروع البيداغوجي   المشروع البيداغوجي Emptyالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 2:25 pm

المشروع البيداغوجي:
ماهو المشروع البيداغوجي؟
هو وتيقة تربوية يعدها المربي وتعتبر تصورا منهجيا لأي عمل فني ثقافي علمي قابل للإنجاز يحدد جملة من العناصرهي الخطوات التي يمر بها هذا التطبيق عبر مدة زمنية معينة ويعتبر المشروع البيداغوجي للمربي أساس كل مشروع تربوي للمؤسسة .
المشروع البيداغوجي عمليــــة تنظيم العملية التربوية ( التنشيطية ) بإستعمال بيداغوجيا الأهداف ،هدف الانسجام بين نوايا القطاع و عملية التنشيط .
يعتبر البرنــــامج أهم عنـــــــاصره وينجز على أهداف محددة مسبقا متماشية مع متطلبـــــــات القطاع ( الغايات )و محتوى النشاط .
قبل تجسيد أي مشروع بيداغوجي لا بد من معرفة احتياجات الفئة المستهدفة و هو يتضمن المراحل التالية :
1. تقديم النشاط .
2. الأهداف العامة .
3. الأهداف الخاصة .
4. الأهداف الوسيطية .
أ – مرحلة التعليم و التنشيط .
ب – مرحلة التحكم في التقنيات .
ج – مرحلة الإنجاز أو الإبداع .
5. تحديد طبيعة الوسائل المستعملة .
6. الإجراءات و التقييم .
I. تقديم النشاط: وهو عبارة عن مقدمة للمشروع البيداغوجي و يحتوي علي تعريف شامل للنشاط المقترح من طرف المربي على أن يشتمل هذا التعريف على الجانب التاريخي لنشأت هذا الفن أو هذه التقنية وكيفية تطوره و أوجه إستعماله و اهميته العملية و الثقافية و العلمية .
II. الأهداف العامة : وهي أهداف تربوية شاملة وعامة يرجى بلوغها عند القيام بأي نشاط تربوي على العموم و لا تخرج في مجملها عن :
a) تنمية القدرات العقلية و النفسية لدى الشباب .
b) تدريبه على الملاحظة .
c) خلق المبادرة الحرة و التشجيع على الإنجاز .
d) تحسيس الفرد بأهمية العمل الجماعي .
e) تنمية الدوق الفني و الجمالي لدى الشباب .
الأهداف العامة تعبر عن غايات القطاع أي نوايا سياسته التربوية ، تتمثل فيما يتحقق من نمو في الشخصية من جميع جوانبها ( النفس ، حركي الوجداني ، الإجتماعي ، و المعرفي ) تقويمها لا يكون موضوعي لأنها تنطلق من معايير تعبر عن اختيارات فلسفية ، أخلاقية ، سياسية أو دينية.
III. الأهداف الخاصة ( التقنية و العلمية ) : وتشمل هذه المرحلة على عملية التعليم ، التذريب على مختلف فنيات النشاط مع ذكر كل الأدواتت و التقنيات المساعدة على تدريب و التعلم وكشف مكوناتها و ترتيباتها أي بأسلوب أخر ذكر المحاور الكبرى للبرنامج البيداغوجي للنشاط أو التقنية المراد تعليمها .
الأهداف التقنيـــــــة ( علميــــــــــــــة أو فنيــــــــــــة ) تعبر عل ما يمكن لمتعلم أن يتعلمــــــــــه بعد العمليـــة التربوية ( التنشيطية ) تتميز بعدة مستويات لأنها قابلة للتفتيش ( إدن التقويم ) ما يجعل إستخراج المواضيع و الدروس سهلا او حتى الصياغة المستعملــــة وهذا تقويمها موضوعي .
ملاحظة : يجب أن تكون كل الأهداف التقنية بنفس المستوى ولها نفس الصيغة .
IV. الأهداف الوسيطية : وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام و تشتمل كل مرحلة على تحديد المدة الزمنية التي يمر بها تطبيق كل جزء من البرنامج البيداغوجي .
تذكر معايير إنتقاء الفوج ( خصائصه ) ، الحجم الساعي وفترة الدورة التي تقسم إلى مراحل .
- مرحلة التعليم والتنشيط : تبذأ هذه المرحلة بالتشويق لمعرفة ميول وإنجداب الشباب نحو النشاط ثم تتدرج نحو تعليم النشاط عن طريق دروس نظرية مدعمة بحصص تطبيقية قصد تمكينهم من إستعاب المعلومات المقدمة مع مراعات الفروق الفردية لكل عضو في الفوج وأخدها بعين الإعتبار .
مرحلة التلقين تبدأ بالتشويق و التوعية بأهمية و محتوى النشاط ، تقدم فيها معـــــــارف نظرية تحضيرا للمرحلتين القادمتين ، تعتبر أهم و اصعب مرحلة لكونها الأولى ( الأساس ) .
- مرحلة التحكم في التقنية : في هده المرحلة يكون البرنامج أكثر عمقا نوعا ما في تعليم تقنيات النشاط سواء منها النظرية أو التطبيقية كما يمكننا خلالها معرفة قدرات كل فرد و مدى توظيف المعلومات المقدمة خلال المرحلة السابقة .
هي مرحلة مكملة للمرحلة السابقة ، تطبق فيها كل المعارف النظرية في شكل تطبيقات مختلفة لمحاولة التعرض لأغلب الحالات و معرفة النقائص ، بعد إنتهاء هذه المرحلة يكون المنخرط مؤهلا للأنجاز و الإبداع .
V. مرحلة الإنجاز و الإبداع : وتعتبرهذه المرحلة التجريبية و التأكيدية عن مدى إستعاب أعضاء الفوج لكل ما سبق إعطائه من معلومات في المراحل السابقة و تتميز بالإنتقال من السهل البسيط الى الصعب المركب و التعمق التدريجي في الدروس النظرية و التطبيقية و الإنتقال الى عملية الإنجاز المشابه أو المقلد ثم المرور إلى مرحلة الإبداع حيث تظهر اللمسات الفردية على الأعمال المنجزة ومن ثم إستغلالها في المنافسات و التظاهرات المختلفة .
مرحلة الإنجاز و الإبداع :
a) تقييم مدى الإستعاب : تتميز كل مرحلة بطريقة تقييمية خاصة بها .
1) مرحلة التلقين : ( .............................) تعتبرأصعب مرحلة لتقييم الإستعاب ، يكون التقييم بصفة عامة في نهاية كل درس ( أو حصة ) ، يطرح المنشط ( المربي ) أسئلة حول ما ثم تلقينه .
2) مرحلة التحكم في التقنية : يتابع المنشط فوجه خلال التطبيق ، ليصصح الأخطاء ، أو يقوم بتوجيهات تحسينية و نصائح .
3) مرحلة الإنجاز و الإبداع : يشرف المنشط على الفوج المكلف بإنجاز يطبق فيه كل المعارف المكتسبة .
b) تقيم المشروع من أجل المتابعة و التحسين : ( لا يذكر في المشروع ).
عملية تفتيت الأهداف التقنية تسهل عملية التقويم أي التحقق من تحقيق الأهداف .
يسجل المنشط ملاحظاته حول سير النشاط ( عملية التنشيط ) مند بداية الدورة ، لينهيها بجملة من الملاحظات ( عن المحتوى ) توزيع الوقت لكل جزء من البرنامج .
أهمية المحتوى ، تحقيق الأهداف .............ليقوم بعدها بحوصلة يقوم على اساسها بالتعديلات اللازمة .
VI. طبيعة الوسائل المستعملة : و تحتوي على حصر عام لكل الوسائل المادية التي تدخل في تجسيد البرنامج المقترح وذلك من حيث :
- تحديد المكان الملائم .
- التوزيع البيداغوجي ولا بد ان يحتوي على كامل البرنامج البيداغوجي المقترح للتطبيق مقسما على الأسابيع و الأشهر .
الأسابيع الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
الأشهر
الشهر الأول
الشهر الثاني
الشهر الثالت
- لا بد أن يكون لكل موضوع مذكرة فنية.
- الإستعانة ببعض الكتب و الوثائق .
ملاحظة : لا يمكن للمربي العمل دون كتب و وثائق تقنية ( مكتبته الخاصة ) ليتماشى مع مستجدات التقنية ( المادة ) لأنه يعتبر إطار واعي لتحسين مستواه بنفسه .
VII. الإجراءات التقييمية :و هذه المرحلة هي مراجعة عامة للطريقة البيداغوجية المستعملة ومدى نجاعتها في بلوغ الأهداف المسطرة في البرنامج و التقييم يكون على مراحل :
1) دوري : أي خلال كل حصة عن طريق طرح اسئلة لمعرفة مد الإستعاب.
2) حصصي : أي كل ثلاثة حصص تتبع بحصة تطبيقية وذلك من أجل تثبيت ما قدم من قبل .
3) مرحلي : أي بعد كل مرحلة من التلقين .
4) نهائي : ويكون عن طريق إنجاز نهاية التربص .
ولا بد أن يشمل التقييم على ما يلي :
الطريقة البيداغوجية المستعملة .
مستوى الإستعاب .
تأثير الطريقة على الفوج .
النتائج الكمية المنتجة .

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
المشروع البيداغوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع
» المشروع البيداغوجي
» بيداغوجيا المشروع
» خطوات المشروع البيداغوجي
»  التقويم البيداغوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: