منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالتجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 230 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 230 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
أنني التفكير التعلم لحظة حرفي الطفل حواء الست المهم انني التغيير الزمن الناجح حوار إدارة الذهنية المعلم التعليم النجاح اقرأ الخرائط الفعال المحطة THINKING القبعات شرود

 

 التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة   التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة Emptyالخميس نوفمبر 19, 2015 3:32 pm

مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة ERfKE هو مشروع قطاعي متعدد المانحين انبثق المشروع عن رؤية منتدى التعليم في ّأردن المستقبل الذي عقد عام 2002 :

" تمتلك المملكة الاردنية الهاشمية منظومات من الموارد البشرية ذات جودة تنافسية كفؤة وقادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية مستمرة مدى الحياة , ذات صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية , وذلك استجابة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتحفيزها عن طريق اعداد افراد متعلمين وقوى عمل ماهرة"

ويعد مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة/المرحلة الثانية ERfKE II امتدادا للمرحلة الاولى التي بدأت في 2003 وانتهت في نهاية حزيران 2009 بواقع خمس سنوات ونصف من التنفيذ.

سيتم التركيز في المرحلة الثانية من برنامج تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة: (2009-2015) على توسيع وتعميق الأثر النوعي للبرنامج في مرحلته الاولى والتركيز على دور المدارس ومديريات الميدان للإصلاح (وإدارة الأداء ، وتحسين وتطوير ومشاركة المجتمعات المحلية) من أجل تحسين تحصيل الطلبة، وذلك من خلال:

• التغيير التنظيمي والتطوير المؤسسي لدعم وإعادة توزيع المسؤوليات والمساءلة من أجل توفير التعليم النوعي.

• التركيز على ضرورة إيجاد تدريب مطّور للمعلمين ما قبل وأثناء الخبرة ، مراجعة المناهج وموارد التعلم ، لتنقيح و مواءمة نتاجات التعلم حسب الصفوف والمواضيع و إدخال تحسينات على تقييم الطلبة،

• وزيادة فرص التعلم الإلكتروني في المدارس، مع إيلاء اهتمام خاص لبرامج التربية الخاصة والخدمات ، والتعليم المهني في وزارة التربية والتعليم ،

• وتوسيع التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ومزيد من التحسين في توفير نوعية بيئات التعلم .

وقد كانت رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لجعل الأردن بوابة للمنطقة في مجالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة الالكترونية، الدافع والمحرك لإطلاق جلالته لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي للارتقاء بمستوى النظام التعليمي في الأردن لمواكبة المتطلبات والاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية وخلق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال أبنائه المتعلمين وطاقاته البشرية العاملة الماهرة والقادرة على المشاركة الفعالة في الاقتصاد المعرفي محليا وإقليميا وعالميا.
تضمن المشروع أربعة مكونات، هي:

إعادة توجيه أهداف السياسات والاستراتيجيات من خلال الإصلاح الإداري والحاكمية، بما يستجيب لحاجات المتعلمين والمجتمع وفقا لمتطلبات اقتصاد المعرفة، وتطوير عمليات صنع القرارات من خلال إنشاء نظام متكامل لمساندة القرار التربوي يتضمن نظم معلومات وخريطة مدرسية وقواعد بيانات على مستوى المدارس والمديريات في المركز، وإنشاء وحدة التنسيق التنموية، ولجنة السياسات والأولويات.
تعديل البرامج والممارسات التربوية لتحقيق نتاج تعليمي يتلاءم مع اقتصاد المعرفة، بهدف تطوير مناهج ونظم قياس تعلم الطلبة مبنية على الرؤية المشتركة والإستراتيجية التربوية، على أن تبدأ عملية التطوير بإعداد إطار المنهاج ونظام قياس التعلم، وتستمر عملية تطوير المناهج والمواد التعليمية أربع سنوات.

انجازات المشروع

منذ عام 1999 عمل المشروع على تنمية الاستعداد للتعلم من خلال تنمية الطفولة المبكرة وإضافة غرف صفية إلى المدارس الأساسية في المناطق النائية والفقيرة مخصصة لرياض الأطفال.
تحسين البيئة المدرسية لدعم التعلم، بإنشاء 160 مدرسة جديدة، وإضافة 800 غرفة صفية إلى المدارس القائمة وصيانة المدارس القائمة وتحسين بيئات التعلم في المدارس القائمة بتزويدها بنحو 650 مختبر حاسوب، و350 مختبر علوم.
وبين عامي 2002 إلى 2007 أدخلت مناهج دراسية جديدة تركّز على البحث العلمي، والتفكير الناقد، والعمل ضمن مجموعات، في جميع المدارس في الأردن، إضافة إلى برنامجين جديدين للتقييم يعملان على مراقبة التقدّم، ويوفران إطاراً للتحسينات في المستقبل.
وقد جرى تدريب ما يزيد على 60000 معلم على استعمال المناهج الجديدة، وحصلت نسبة كبيرة منهم على تدريب إضافي: فقد حصل ما يزيد على 44000 على شهادات في المهارات الأساسية في استعمال الحاسوب، ودرس 24000 وسائل استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، ودُرّب المئات على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.
جرى توسيع برنامج (إنجاز) الذي يوفر الفرص الاقتصادية للشباب الأردني، وهو يسعى إلى إشراك متطوعين من الشركات الكبرى لتدريس سلسلة واسعة من المساقات الاقتصادية ومساقات مهارات الاتصال من شخص لآخر للطلاب في المدارس الحكومية.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
التجربة الأردنية : تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التجربة اليابانية الرائده في التعليم
» تطوير أنظمة التعليم
»  يختلف التعليم في اليابان عن غيره من التعليم في بلدان العالم،
» تجارب دولية في التعليم " التعليم الفنلندي الأفضل عالمياً "
» التجربة البريطانية .. مع الموهوبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: