منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةنموذج دراسة حالة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
نموذج دراسة حالة Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
نموذج دراسة حالة Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
نموذج دراسة حالة Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
نموذج دراسة حالة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نموذج دراسة حالة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نموذج دراسة حالة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نموذج دراسة حالة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نموذج دراسة حالة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نموذج دراسة حالة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
نموذج دراسة حالة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 393 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 393 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
شرود حرفي الست الخرائط الزمن المهم أنني حوار المعلم الناجح لحظة التغيير انني THINKING الفعال التفكير التعليم اقرأ النجاح التعلم الطفل الذهنية المحطة حواء القبعات إدارة

 

 نموذج دراسة حالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

نموذج دراسة حالة Empty
مُساهمةموضوع: نموذج دراسة حالة   نموذج دراسة حالة Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 11:04 am

الطالب : ح. م. ع
عمرة : 15 سنة
الصف : الأول متوسط
الفصل: أ
صلة قرابة ولي أمر الطالب: ابية عمرة : 78سنة
تاريخ تسجيل الاحالة : يوم الاثنين 4/8/1422هـ
مصدر الاحاله : المرشد
سبب الاخاله : مشكلة تحصيلية
ملخص أولي لما ورد عن المشكلة على لسان الطالب : رسوب متكرر
أولاً- تاريخ النمو :

1- الأمراض والإصابات التي تعرض لها الطالب خلال مراحل النمو : لايوجد

2- الحالة الصحية العامة للطالب في الوقت الراهن : جيدة

3- النمو الحركي المبكر ( الحبو ، الجلوس ، المشي ) جيد

4- عاداته في النوم : جيدة

5- مدى اكتمال التطعيمات الأساسية للطالب : مكتملة

6- الأمراض الوراثية لدى الأسرة ( إن وجدت ) لايوجد 0

7- مشاكل النمو التي تعرض لها الطالب : لايوجد

8- الفحوص الصحية : حدة البصر - جيد ----- حدة السمع - جيدة 0

9- ملاحظات المرشد حول تاريخ النمو : الطالب لايعاني من أي مشاكل صحية أو مشاكل نمو تأثر عليه

ثانياً - الجوانب الشخصية والسلوكية :

1- السمات الشخصية والسلوكية التي قد تكون عند الطالب :
مستقل : 4 عصبي : 1 - مهتم بالدراسة 1 - متحدث بارع 3 - قيادي 4 -
ودي :4 - مطيع 4 - نشيط 4 - ناضج في تصرفاته 4 - اجتماعي 4

2- ملاحظات المرشد حول الجوانب الشخصية والسلوكية : الطالب مستقل وغير عصبي وليس لدية أي اهتمام بالدراسة وهو متحدث جيد وفي نفس الوقت قيادي وودي ومطيع ونشيط في تصرفاته واجتماعي 0

3- التاريخ الأسري والاجتماعي :
صلة القرابة
مستوى التعليم
المهنة
الوفاة (إن حدثت )
سببها
ملاحظـــــــــات
الأب
يقرأ ويكتب
فراش مدرسة
الأم متوفيه بجلطة

الأخوة متوسط

الأخوات جامعية
2- ترتيب الطالب بين إخوانه واخواته : 11
3- مع من يعيش الطالب حالياً : مع والدة
4- حالات الطلاق أو الانفصال إن حدثت في الأسرة وعمر الطالب عند حدوث كل منها : لايوجد
5- حالات الزواج للمرة الثانية فأكثر التي حدثت في الأسرة مباشرة وعمر الطالب عند حدوث كل منها : ثمان سنوات .
6- الوضع الأقتصادي العام للأسرة : لابأس به
7- نوع سكن الأسرة : ملك
8- العلاقة الأسرية : جيدة
9- مصادر الأزعاج أو التوتر في البيت : لايوجد
10- مكانة الطالب في أسرته مقارنة ببيقة اخوانه وأخواته : لايوجد أي فرق
11- طموحات الطالب وتطلعاته المستقبلية : معلم
12- طموح الأسرة بالنسبة للطالب : لايوجد
13- الوسائل الترويحية بالنسبة للطالب : التلفاز ولعبة السوني ماهو مدى مشاركة الطالب في هذه الوسائل : متابع باستمرار 0
14- أي ظروف نفسية أو اجتماعية أخرى مهمة في المنزل أو خارجه : لايوجد
15- العلاقة مع الزملاء : جيده
16- العلاقة مع المعلمين : جيدة
17- العلاقة مع إدارة المدرسة : جيدة
18- العلاقات مع الجيران : جيدة

ملاحظات المرشد حول التاريخ الأسري والاجتماعي : الطالب يسكن مع والدة نتيجة وفاة والدته ولا يعاني من أي مشاكل اسرية أو اجتماعية

التاريخ التعليمي :
1- مستوى تحصياة خلال المرحلة الابتدائية : اعاد السنة بالصف الأول ابتدائي
2- مستوى تحصياة خلال المرحلة المتوسطة : اعاد السنة بالصف الأول متوسط 3مرات
4- مدى دافعيتة الطالب نحو الدراسة : ضعيف
5- اتجاهات الطالب نحو الدراسة : ضعيف
6- خططة المهنية للمستقبل : لا يوجد
7- الاهتمامات غير المهنية : اللعب ومتابعة التلفاز .
8- الصعوبات الدراسية المحتمل أن يواجهها مستقبلاً : رسوب متكرر
9- عدد مرات غيابه عن المدرسة خلال العام الأخير : لايوجد
10- جماعات النشاط التي ينتمي اليها داخل المدرسة : لايوجد
11- مدى تعاون ولي الأمر مع المدرسة : معدوم

ملاحظات المرشد حول التاريخ التعليمي : الطالب معيد في الصف الأول ابتدائي سنة واحدة وكذلك معيد في الصف الأول متوسط ثلاث سنوات 0

خامساً : وصف المشكلة :
رسوب متكرر وضعف دراسي عام
الأفكار التشخيصية الأولية : فقدان أمه في صغره وعدم متابعة والده له أدى الى رسوبه .
العبارات التشخيصية :
المقدمة : الطالب ح م ع في الصف الأول متوسط يبلغ من العمر خمسة عشر سنة ويعاني من رسوب متكرر وضعف دراسي عام .
الجوهر : الطالب يعاني من رسوب متكرر وليس لدية أي مشاكل صحية أو مشاكل نمو تؤثر على تحصيلة العلمي الا أنه غير مهتم بالدراسة وليس لدية أي انفعال عصبي وهو متحدث بارع وودي ومطيع وناضج في تصرفاته ولا يعاني من أي مشاكل أسرية أو اجتماعية سوى وفاة والدته وهو في المرحلة الأبتدائية وهو يعاني من ضعف اقتصادي وقد أعاد السنة بالصف الأول ابتدائي مرة واحدة وكذلك بالصف الأول متوسط ثلاث سنوات .
الخاتمة : تنظيم الدراسة بمشاركة الطالب وكذلك عمل جدول استذكار جيد وتقديم الخدمات الارشادية التي تساعده على تخطي المشكلة .

الخطة العلاجية :
الهدف العلاجي : تخطي الطالب للمشكلة
خطة العلاج : بيئي
1- تقديم النصح والتوجيهات للطالب
2- حثه على المذاكرة
3- تفعيل اهتماماته وخاصة بالدراسة
4- تصحيح افكار الطالب
العلاج البيئي
1- جعله في مقدمة الفصل
2- متابعة مذكراته وواجباته
3- حث ولي الأمر بالمتابعة المستمرة للطالب



ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
نموذج دراسة حالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقديم حالة توضيحية للحرمان العاطفي
» حالة بلع اللسان كيفية التعامل معها
» اغرب حالة وفاة في مطار القاهرة
» التعليم العالي في الجزائر و حالة الاستهانة
» ما هو نموذج المحاكاة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى: مستشارك لحياة أفضل Forum: advisor for a better life-
انتقل الى: