الرؤية : بناء قدرات الشباب العربي لاستكمال مسيرة العمل العربي المشترك، والانطلاق من الواقع الفعلي لإحداث الفارق.
الرسالة: بيت العرب ... الأقرب والأقدر
نموذج محاكاة جامعة الدول العربية هو أحد أهم أنواع التدريب التعريفي والتأهيلي للشباب، ويهدف إلى تعريف الطلاب المشاركين وتزويدهم بمعلومات حول المنظمة وآلية عملها بالإضافة إلي معلومات حول منظومة العمل العربي المشترك وثقافات وتاريخ وتراث أمتنا العربية بشكل عام ، بالإضافة إلى إكساب المشاركين المهارات الأساسية اللازمة لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم تمهيداً لمشاركتهم بشكل فعال في النموذج.
وكانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل) قد ارتأت تنظيم نموذج محاكاة عن جامعة الدول العربية برعايتها وتحت إشرافها لضمان تداول معلومات دقيقة عنها، ولتعريف المواطن العربي بإنجازات العمل العربي المشترك، وخاصةً فئة الشباب التي تولي لها الأمانة العامة اهتمام بالغ، بالإضافة إلى الاستفادة من مقترحات ومبادرات الشباب التي يتم طرحها بالنموذج في دفع مسيرة العمل العربي المشترك .
أهداف النموذج المتكامل:
تعميق البُعد الشعبي لجامعة الدول العربية، وخلق حلقة تواصل فاعلة ومؤثرة بين الشباب العربي وصُناع ومتخذي القرار برعاية من الأمانة العامة، لدمجهم في منظومة العمل العربي المشترك.
التعرف على الواقع الفعلي لعمل منظومة العمل العربي المشترك من إنجازات وصعوبات ومبادرات وغيرها، وتداول معلومات دقيقة وحقائق فعلية عن جامعة الدول العربية، والاستفادة من مخرجات تلك النماذج (التوصيات والمبادرات) في دعم منظومة العمل العربي المشترك.
تهيئة بيئة عربية بالجامعات تسمح بتطبيق مبادرات مختلف إدارات الأمانة العامة المُتعلقة بالشباب وسهولة إيجاد الفئات المستهدفة لتلك المبادرات.
الاستفادة من تنوع تخصصات الكليات والطلاب المشاركين في النموذج من الجامعات المختلفة، لتبادل الخبرات وبحث الموضوعات المُلحة على الساحة الإقليمية والدولية المُتعلقة بالوطن العربي.
رفع كفاءة الطلاب المشاركين في النموذج، بالتعاون مع مؤسسات العمل العربي المشترك ومؤسسات المجتمع المدني، وتنمية الجوانب الرياضية والثقافية والإبداعية لديهم من خلال أنشطة مشتركة يتم تنظيمها في إطار النموذج، بالتنسيق مع الجامعات المشاركة.
مراحل النموذج
يتكون النموذج من عدة مراحل، يتم خلالها توحيد المحتوى العلمي المُتداول بالجامعات المشاركة، وتختلف المراحل بين مراحل موحدة ومراحل تنافسية وأخرى تكاملية، وتستهدف بشكل أساسي التعريف بجامعة الدول العربية، وتخريج كادر عربي شاب يعي ما يدور في الإطار العربي.
المرحلة الأولى: تأهيل المعنيين بالنموذج في الجامعات
تتولى الأمانة العامة (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل) تأهيل المعنيين ويتم ذلك قبل انطلاق النموذج بالجماعات، على النحو التالي:
برنامج تعريفي للمشرفين الأكاديميين من الجامعات المشاركة في النموذج لمدة يومين، يستهدف البرنامج التعريف بجامعة الدول العربية، وآلية الإشراف على تقديم المادة العلمية في النموذج.
برنامج إعداد قادة لمدة 4 أيام، للطلاب رؤساء النموذج لتأهيلهم لقياهم بالمهام الموكلة إليهم على أكمل وجه.
برنامج تدريب المدربين في مجال عمل جامعة الدول العربية وذلك للطلاب المعنيين بتقديم المادة العلمية في الجامعات، لمدة 5 أيام.
المرحلة الثانية: انطلاق النموذج بالجامعات
يتم انطلاق النموذج في كافة الجامعات المشاركة في فترة معينة، وتقوم كافة الجامعات خلال تلك المرحلة بتنظيم محاضرة تعريفية حول النموذج، بهدف تعريف الطلاب مراحل النموذج ومدى استفادة الطلاب من المشاركة، وتقوم كل جامعة بتنظيم فعاليات الانطلاق وفق رؤيتها وقدراتها.
ويتم فتح باب التسجيل في النموذج بدايةً من يوم الانطلاق، وتقوم كل جامعة بتحديد مدة التسجيل وكيفية اختيار الطلاب.
المرحلة الثالثة: نقل المعرفة وبناء القدرات
تشمل تلك المرحلة ورش عمل تدريبية يقدمها الطلاب الذين تم تأهيلهم مسبقاً من قبل (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل)، لنقل المعرفة حول جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك، وتتم تلك المرحلة لكافة المشاركين في النماذج بالجامعات.
كما يتم تنظيم برامج تدريبية وأنشطة تفاعلية للطلاب المشاركين، وذلك لتحقيق هدفي تلك المرحلة وهما المعرفة بجوانب عمل الأمانة العامة والعمل العربي المشترك والمساهمة في بناء قدرات الطلاب.
وتشمل تلك الدورات ما يلي:-
• صقل مهارات العرض والتقديم لدى المشاركين.
• إعداد وتشكيل فرق العمل، وتنمية مهارات التفاوض وإدارة النقاش وإدارة الاجتماعات.
• تدريب الطلاب على حالات عملية من مفاوضات واجتماعات دولية وإقليمية.
• بناء المسارات الوظيفية، وإعداد السيرة الذاتية.
وغيرها من دورات تدريبية تستهدف صقل مهارات المشاركين ورفع قدراتهم وكفاءتهم لتأهيلهم لسوق العمل، وذلك لتحقيق أقصى فائدة ممكنة للطلاب المشاركين، ويقوم عدد من الطلاب ممن لديهم خبرات تدريبية بتولي إقامة تلك المرحلة في كل جامعة مشاركة في النموذج.
المرحلة الرابعة : (المشروع العربي)
تشمل تلك المرحلة اختيار كل جامعة لموضوع يتعلق بأحد جوانب العمل العربي المشترك وتقديم مشروع متعلق بذلك الجانب، على أن يكون المشروع قابل للتنفيذ في عدد من الدول العربية، ، وتنظيم الطلاب لمنتديات حوار حول هذا الجانب إن لزم الأمر للإسهام في طرح رؤى مُبتكرة في هذا الموضوع، كما يمكن تبادل الخبرات العلمية والفنية بين الجامعات المشاركة في النموذج مع بعضها البعض، كأحد أهم أهداف البرنامج المتكامل، وفيما يخص الجامعات التي شاركت في النموذج الأول عليها استكمال تنفيذ المشروعات التي تم طرحها في النموذج الأول.
علماً بأن الأمانة العامة على أتم استعداد لتقديم الدعم الفني اللازم للطلاب من خلال إداراتها المختلفة.
المرحلة الخامسة: (كأس بيت العرب)
يتم تنظيم بطولة كرة قدم بين الجامعات المشاركة في النموذج وبمشاركة فريق كرة القدم من موظفي جامعة الدول العربية، وذلك لتشجيع المشاركين على ممارسة الرياضة في إطار تنافسي شريف، ولاكتشاف المواهب العربية في الجامعات، علماً بأن يجب تكوين الفريق من الطلاب المشاركين في النموذج فقط، وغير مسموح بمشاركة طلاب من خارج النموذج.
المرحلة السادسة: (اليوم العربي )
تُنظم الجامعات الراغبة خلال فترة النموذج فعالية ثقافية وفنية موحدة لمن يرغب من الجامعات في المشاركة، يشارك بها الطلاب أصحاب المواهب من الجامعات المشاركة في النموذج، حيث تتمثل المشاركة في تقديم عرض غنائي حول الوطن العربي يقوم الطلاب بكتابته وتلحينه وغنائه، بالإضافة إلى رسومات وأعمال فنية بمختلف أنواعها وأشكالها يتم عرضها خلال الفعالية على أن تتعلق جميعها بالوطن العربي، كما تشمل الاحتفالية معرض للمنتجات العربية، والأزياء العربية التقليدية والأطعمة العربية المختلفة، وغيرها من فعاليات تستهدف تعريف الطلاب المشاركين بمعلومات حول الدول العربية ورفع الحس القومي العربي.
المرحلة السابعة: (المؤتمر الختامي ... محاكاة مجلس جامعة الدول العربي)
تنظيم محاكاة لمجلس جامعة الدول العربية، تتكون بنود جدول أعمال الاجتماع من الموضوعات التي تم اختيارها ودراستها من قبل الجامعات المشاركة في النموذج، ويتم خلال المؤتمر عرض كافة النتائج والمبادرات التي تم طرحها خلال مرحلة المشروع العربي بالجامعات، وبحث سُبل تنفيذ تلك الأطروحات على أرض الواقع لتحقيق أقصى فائدة لمنظومة العمل العربي المشترك مما يطرحه الشباب.
يٌشارك بالمؤتمر السادة عمداء الكليات المُنظمة للنموذج في الجامعات المشاركة، والسادة المشرفين الأكاديميين وعدد من طلاب النموذج.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي