منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةما هو نموذج المحاكاة؟ I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 360 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 360 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
إدارة اقرأ القبعات الست الناجح انني حرفي الفعال المهم المعلم الزمن حواء شرود الخرائط أنني التعليم التغيير النجاح المحطة حوار الطفل لحظة الذهنية التفكير THINKING التعلم

 

 ما هو نموذج المحاكاة؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

ما هو نموذج المحاكاة؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو نموذج المحاكاة؟   ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2020 11:22 pm

الرؤية : بناء قدرات الشباب العربي لاستكمال مسيرة العمل العربي المشترك، والانطلاق من الواقع الفعلي لإحداث الفارق.

الرسالة: بيت العرب ... الأقرب والأقدر

نموذج محاكاة جامعة الدول العربية هو أحد أهم أنواع التدريب التعريفي والتأهيلي للشباب، ويهدف إلى تعريف الطلاب المشاركين وتزويدهم بمعلومات حول المنظمة وآلية عملها بالإضافة إلي معلومات حول منظومة العمل العربي المشترك وثقافات وتاريخ وتراث أمتنا العربية بشكل عام ، بالإضافة إلى إكساب المشاركين المهارات الأساسية اللازمة لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم تمهيداً لمشاركتهم بشكل فعال في النموذج.

وكانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل) قد ارتأت تنظيم نموذج محاكاة عن جامعة الدول العربية برعايتها وتحت إشرافها لضمان تداول معلومات دقيقة عنها، ولتعريف المواطن العربي بإنجازات العمل العربي المشترك، وخاصةً فئة الشباب التي تولي لها الأمانة العامة اهتمام بالغ، بالإضافة إلى الاستفادة من مقترحات ومبادرات الشباب التي يتم طرحها بالنموذج في دفع مسيرة العمل العربي المشترك .

أهداف النموذج المتكامل:

تعميق البُعد الشعبي لجامعة الدول العربية، وخلق حلقة تواصل فاعلة ومؤثرة بين الشباب العربي وصُناع ومتخذي القرار برعاية من الأمانة العامة، لدمجهم في منظومة العمل العربي المشترك.
التعرف على الواقع الفعلي لعمل منظومة العمل العربي المشترك من إنجازات وصعوبات ومبادرات وغيرها، وتداول معلومات دقيقة وحقائق فعلية عن جامعة الدول العربية، والاستفادة من مخرجات تلك النماذج (التوصيات والمبادرات) في دعم منظومة العمل العربي المشترك.
تهيئة بيئة عربية بالجامعات تسمح بتطبيق مبادرات مختلف إدارات الأمانة العامة المُتعلقة بالشباب وسهولة إيجاد الفئات المستهدفة لتلك المبادرات.
الاستفادة من تنوع تخصصات الكليات والطلاب المشاركين في النموذج من الجامعات المختلفة، لتبادل الخبرات وبحث الموضوعات المُلحة على الساحة الإقليمية والدولية المُتعلقة بالوطن العربي.
رفع كفاءة الطلاب المشاركين في النموذج، بالتعاون مع مؤسسات العمل العربي المشترك ومؤسسات المجتمع المدني، وتنمية الجوانب الرياضية والثقافية والإبداعية لديهم من خلال أنشطة مشتركة يتم تنظيمها في إطار النموذج، بالتنسيق مع الجامعات المشاركة.



مراحل النموذج

يتكون النموذج من عدة مراحل، يتم خلالها توحيد المحتوى العلمي المُتداول بالجامعات المشاركة، وتختلف المراحل بين مراحل موحدة ومراحل تنافسية وأخرى تكاملية، وتستهدف بشكل أساسي التعريف بجامعة الدول العربية، وتخريج كادر عربي شاب يعي ما يدور في الإطار العربي.

المرحلة الأولى: تأهيل المعنيين بالنموذج في الجامعات

تتولى الأمانة العامة (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل) تأهيل المعنيين ويتم ذلك قبل انطلاق النموذج بالجماعات، على النحو التالي:

برنامج تعريفي للمشرفين الأكاديميين من الجامعات المشاركة في النموذج لمدة يومين، يستهدف البرنامج التعريف بجامعة الدول العربية، وآلية الإشراف على تقديم المادة العلمية في النموذج.
برنامج إعداد قادة لمدة 4 أيام، للطلاب رؤساء النموذج لتأهيلهم لقياهم بالمهام الموكلة إليهم على أكمل وجه.
برنامج تدريب المدربين في مجال عمل جامعة الدول العربية وذلك للطلاب المعنيين بتقديم المادة العلمية في الجامعات، لمدة 5 أيام.

المرحلة الثانية: انطلاق النموذج بالجامعات

يتم انطلاق النموذج في كافة الجامعات المشاركة في فترة معينة، وتقوم كافة الجامعات خلال تلك المرحلة بتنظيم محاضرة تعريفية حول النموذج، بهدف تعريف الطلاب مراحل النموذج ومدى استفادة الطلاب من المشاركة، وتقوم كل جامعة بتنظيم فعاليات الانطلاق وفق رؤيتها وقدراتها.

ويتم فتح باب التسجيل في النموذج بدايةً من يوم الانطلاق، وتقوم كل جامعة بتحديد مدة التسجيل وكيفية اختيار الطلاب.

المرحلة الثالثة: نقل المعرفة وبناء القدرات

تشمل تلك المرحلة ورش عمل تدريبية يقدمها الطلاب الذين تم تأهيلهم مسبقاً من قبل (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل)، لنقل المعرفة حول جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك، وتتم تلك المرحلة لكافة المشاركين في النماذج بالجامعات.

كما يتم تنظيم برامج تدريبية وأنشطة تفاعلية للطلاب المشاركين، وذلك لتحقيق هدفي تلك المرحلة وهما المعرفة بجوانب عمل الأمانة العامة والعمل العربي المشترك والمساهمة في بناء قدرات الطلاب.

وتشمل تلك الدورات ما يلي:-

• صقل مهارات العرض والتقديم لدى المشاركين.

• إعداد وتشكيل فرق العمل، وتنمية مهارات التفاوض وإدارة النقاش وإدارة الاجتماعات.

• تدريب الطلاب على حالات عملية من مفاوضات واجتماعات دولية وإقليمية.

• بناء المسارات الوظيفية، وإعداد السيرة الذاتية.

وغيرها من دورات تدريبية تستهدف صقل مهارات المشاركين ورفع قدراتهم وكفاءتهم لتأهيلهم لسوق العمل، وذلك لتحقيق أقصى فائدة ممكنة للطلاب المشاركين، ويقوم عدد من الطلاب ممن لديهم خبرات تدريبية بتولي إقامة تلك المرحلة في كل جامعة مشاركة في النموذج.

المرحلة الرابعة : (المشروع العربي)

تشمل تلك المرحلة اختيار كل جامعة لموضوع يتعلق بأحد جوانب العمل العربي المشترك وتقديم مشروع متعلق بذلك الجانب، على أن يكون المشروع قابل للتنفيذ في عدد من الدول العربية، ، وتنظيم الطلاب لمنتديات حوار حول هذا الجانب إن لزم الأمر للإسهام في طرح رؤى مُبتكرة في هذا الموضوع، كما يمكن تبادل الخبرات العلمية والفنية بين الجامعات المشاركة في النموذج مع بعضها البعض، كأحد أهم أهداف البرنامج المتكامل، وفيما يخص الجامعات التي شاركت في النموذج الأول عليها استكمال تنفيذ المشروعات التي تم طرحها في النموذج الأول.

علماً بأن الأمانة العامة على أتم استعداد لتقديم الدعم الفني اللازم للطلاب من خلال إداراتها المختلفة.

المرحلة الخامسة: (كأس بيت العرب)

يتم تنظيم بطولة كرة قدم بين الجامعات المشاركة في النموذج وبمشاركة فريق كرة القدم من موظفي جامعة الدول العربية، وذلك لتشجيع المشاركين على ممارسة الرياضة في إطار تنافسي شريف، ولاكتشاف المواهب العربية في الجامعات، علماً بأن يجب تكوين الفريق من الطلاب المشاركين في النموذج فقط، وغير مسموح بمشاركة طلاب من خارج النموذج.

المرحلة السادسة: (اليوم العربي )

تُنظم الجامعات الراغبة خلال فترة النموذج فعالية ثقافية وفنية موحدة لمن يرغب من الجامعات في المشاركة، يشارك بها الطلاب أصحاب المواهب من الجامعات المشاركة في النموذج، حيث تتمثل المشاركة في تقديم عرض غنائي حول الوطن العربي يقوم الطلاب بكتابته وتلحينه وغنائه، بالإضافة إلى رسومات وأعمال فنية بمختلف أنواعها وأشكالها يتم عرضها خلال الفعالية على أن تتعلق جميعها بالوطن العربي، كما تشمل الاحتفالية معرض للمنتجات العربية، والأزياء العربية التقليدية والأطعمة العربية المختلفة، وغيرها من فعاليات تستهدف تعريف الطلاب المشاركين بمعلومات حول الدول العربية ورفع الحس القومي العربي.

المرحلة السابعة: (المؤتمر الختامي ... محاكاة مجلس جامعة الدول العربي)

تنظيم محاكاة لمجلس جامعة الدول العربية، تتكون بنود جدول أعمال الاجتماع من الموضوعات التي تم اختيارها ودراستها من قبل الجامعات المشاركة في النموذج، ويتم خلال المؤتمر عرض كافة النتائج والمبادرات التي تم طرحها خلال مرحلة المشروع العربي بالجامعات، وبحث سُبل تنفيذ تلك الأطروحات على أرض الواقع لتحقيق أقصى فائدة لمنظومة العمل العربي المشترك مما يطرحه الشباب.

يٌشارك بالمؤتمر السادة عمداء الكليات المُنظمة للنموذج في الجامعات المشاركة، والسادة المشرفين الأكاديميين وعدد من طلاب النموذج.


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي

apprenant يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
apprenant
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 18/09/2020

ما هو نموذج المحاكاة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو نموذج المحاكاة؟   ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2020 11:45 pm

ماذا لو استبدلنا كلمة جامعة الدول العربية لجامعة الدول الاسلامية؟ماذالو رتبنا البيت الاسلامي حسب المنظور الاسلامي الراقي المبني على السلوك المتحضر الراقي بعيدا على كل النزاعات يسودها التسامح و الاحترام المتبادل؟
ماذا لو ...كثثرة ...هل من لومختلف سعادتي الكرام ،؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
apprenant
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 18/09/2020

ما هو نموذج المحاكاة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو نموذج المحاكاة؟   ما هو نموذج المحاكاة؟ Emptyالخميس سبتمبر 24, 2020 12:53 am

سلام الله عليكم ..عثرن على هذاالمثال ككنز كنا نبحث عنه ..نحن في دورة تدريبية حول سؤال عن الجامعة الله ربي و جاءت هذه المعلومات غلرغىعة في وقتها .نفع الله بكم الأمة يا اخي الكريم

freeman يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو نموذج المحاكاة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج دراسة حالة
» نموذج الخريطة الذهنية
» ما هو نموذج التعلم المستند إلى الدماغ ؟
» نموذج تقييم موظف تحت التجربة
» نموذج عقلي لاتخاذ القرار...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى قضية ورأي Issue and the opinion-
انتقل الى: