تعريفه:
ملف إنجاز التلميذ أو البورتفوليو يقصد به التجميع الهادف المنظم لما يحققه المتعلم من إنجازات وما يقوم به من أعمال ومجهودات ، سواءً داخل المدرسة أو خارجها ؛ ليقدّم صورة واقعية ومتكاملة عن أداء المتعلم خلال الفصل أو العام الدراسي .
حيث يضم هذا الملف أنواع مختلفة من التقويم ، يكون قد استخدم فيها أدوات قياس متعددة بعضها شفوية وبعضها تحريرية، وبعضها رسمية وبعضها حرة. وقد يضم ملف الإنجاز تقويماً ذاتياً يعدّه المتعلم عن نفسه . ويعدّ هذا الأسلوب من الاتجاهات الحديثة في تقويم المتعلم . ويعتبر التقويم من خلال هذا الأسلوب تقويماً حقيقياً وشاملاً للمتعلم ، وليس مجرد تقويماً وقتياً أو جزئياً
وتتكون البورتفوليو من:
1- اليومية (وصف، تفكير انعكاسي، تطبيق).
2- رزمة :
- رزمة المعلم (استراتيجيات تدريس وأمثلة عليها ووسائل مساعده لها).
- رزمة الطالب (أنشطة بموضوع رياضي معين).
3- سجل تراكمي ( أعمال الطالب السنوية).
أهمية ملف أعمال الطالب :
لملف أعمال الطالب أهمية كبيرة لمختلفة الفئات في العملية التعليمية ، سواء للطالب أو للمعلم أو لولي الأمر ....الخ ، وتكمن هذه الأهمية في:
أولا: للطلاب:
• مؤشر يعرف الطالب عن مستواه في الصف.
• يتيح الفرصة للطالب بإعادة النظر لأعماله وتنظيمها ومن ثم تقييمها.
• يساعد الطالب في تحسين من مستواه العلمي .
• يشجع الطلاب على التعلم الذاتي .
•.يشجعهم على التفكير في الأشياء التي تعلموها.
•.يعتبر نقطة انطلاق نحو مواصلة التعلم مستقبلا.
ثانيا: المعلمون:
•مؤشر للأهداف التي تحققت والتي لم تتحقق.
•يقدم دليلا على تعلم الطالب
•يعتبر الأساس الذي يمكن بناء عليه مناقشة تعلم الطالب.
•يرشد المعلم إلى نقاط الضعف والقوة لدى الطالب.
•يرشد المعلم إلى أساليب التعلم مع الطلبة.
•يساعد المعلمون على ربط التدريس بالتقويم .
•توفير معلومات للمعلمين الذين سيقومون بتدريس الطالب في الصف اللاحق.
ثالثا : لأولياء الأمور:
•يقدم معلومات لولي أمر الطالب حول المهارات والخبرات التي اكتسبها الطالب.
•يرشد ولي الآمر على نقاط القوة و الضعف لدى الطالب حتى يتابعها مع المعلم .
•يوضح له مدى دقة القرارات المتخذة حيال ابنه .
رابعا :المسؤولون:
•توفير أمثلة موثوق بها للمشرفين والإداريين وموظفي الوزارة عن نوعية ومستوى الأعمال التي ينجزها الطلاب.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي