تعتبر هذه الإستراتيجية إحدى استراتيجيات التقويم البديل التي يمكن من خلالها تقويم مستوى الطلاب في
اثبات تعميم أو نظرية معينة وسنأخذ هنا نظرية فيثاغوروس كمثال على هذه الإستراتيجية.
نظرية فيثاغوروس: "مساحة المربع المنشأ على الوتر في مثلث قائم الزاوية يساوي مجموع مساحتي المربعين المنشأين على الضلعين
القائمين.
خطوات إستراتيجية ماذا لو لم يكن:
1- نكتب المعطيات.
- مثلث.
- مثلث قائم.
- مساحة.
- مربعات منشأة.
- مساواة.
2- نأخذ كل معطى ونسأل " ماذا لو لم يكن كذلك؟ " .
مثلا: ماذا لو لم يكن المثلث قائم الزاوية؟
ماذا لو كان المثلث حاد الزوايا؟
3- نبدأ بمحاولة الحل تبعا لما افترضناه في الخطوة السابقة إلى أن نصل إلى إثبات النظرية.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي